اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الخيار للبشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 15 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

فوائد الخيار للبشرة

الخيار

هي نبتة متسلقة تصنف تحت قائمة الخضروات، وتعد من فصيلة القرع، يتم زراعتها في الأرض وتنمو وتمتد على سطح الأرض، وقد يقوم المزارعون بوضع دعامات مثبتة بالقرب من نبتة الخيار حتى تتسلق عليها، وتحتاج إلى جو دافئ لنموها وتؤكل طازجة، ويمكن إضافتها إلى بعض الأطباق مثل السلطات. يعود أصل هذه النبتة إلى الهند، والآن هي من أكثر الخضروات التي يتم زراعتها في العالم، فهي صحية وغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن. وفي هذه المقالة سيتم ذكر فوائد الخيار للبشرة بشكل خاص، وفوائده للجسم بشكل عام.

فوائد الخيار

يعتبر الخيار من الخضروات التي تحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين A وB وC، وهي غنية بالماء إذ تحتوي على نسبة 95% من الماء الذي يساعد في علاج الالتهابات وعلاج الإمساك وعسر الهضم، كما يحتوي على عدة عناصر مثل عنصر السيليكون وعنصر الكبريت اللذان يلعبان دور مهم في حرق الدهون، وعنصر البوتاسيوم وعنصر المغنيسيوم وغيرها من العناصر الضرورية. ويحتوي أيضاً على القلويات والألياف التي تساعد في عملية الهضم، وطرد السموم من الجسم، ويحتوي الخيار على الأملاح الضرورية لبناء الجسم كما أنه يهدئ الأعصاب.

للخيار فوائد عديدة للصحة والجسم والبشرة، وللمرأة الحامل أيضاً، وقد دخل الخيار في صناعة العديد من ماسكات الوجه ومواد التجميل، ويستخدم زيت الخيار في عدة صناعات مثل ملمع الجلد والصابون والعطور والملطفات.

فوائد الخيار للبشرة

تتعدد فوائد الخيار للبشرة بشكل خاص وفي عالم التجميل والنضارة بشكل عام، وهو من أهم الخضراوات المستخدمة قديماً وحديثاً في صناعة الماسكات والأقنعة وكذلك عن طريق تناوله كمادة غذائية، كما يتميز بسهولة استخدامه كمستحضر تجميلي في البيت ولا يحتاج إلى الذهاب إلى صالونات التجميل ومحلات العناية بالبشرة. وما يلي أبرز فوائد الخيار للبشرة بالتفصيل.

علاج حروق الشمس

يستخدم الخيار لعلاج حروق الشمس، حيث يقوم بتخفيف حرارة الجسم، وذلك من خلال الطريقة التالية:

  • المكونات: شرائح الخيار أو قشر الخيار أو عصيره.
  • طريقة التحضير: يتم توزيع شرائح أو قشر أو عصير الخيار على الوجه وتركها من ربع ساعة إلى ثلث ساعة أو حسب الرغبة ومن ثمَّ تشطيف الوجه بالماء.

التخلص من اللون الداكن أو الانتفاخ تحت العينين

يساعد الخيار في التخلص من اللون الداكن والانتفاخ تحت العينين الناتج عن السهر لساعات طويلة وقلة النوم، وذلك لاحتوائه على حمض الأسكوربيك وحمض الكافيك، اللذان يعملان على احتباس الماء وتخفيف هذه الأعراض ويتم ذلك عن طريق اتباع ما يلي:

  • المكونات: قطع خيار باردة.
  • طريقة التحضير: يتم وضع شرائح الخيار على العينين وهما مغلقتان لمدة لا تقل عن نصف ساعة يومياً.

علاج اسمرار البشرة

التعرض المستمر للشمس يؤدي إلى اسمرار البشرة ويصبح لونها داكناً، ويعتبر الخيار من المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها لما يحتويه على مواد وخصائص تعمل على تفتيح لون البشرة وشد الوجه وترطيبه، للحصول على أفضل النتائج في هذا الجانب يجب اتباع ما يلي:

  • المكونات: عصير الخيار.
  • طريقة التحضير: يوضع الخيار في خلاط الطعام، ومن ثمَّ يتم وضعه في قماشة وتُعصَر حتى ينزل منها عصير الخيار يمكن وضعه في إناء، ثم يوضع على الوجه باستخدام قطعة قطن ويُترك حتى يجِّف ثمَّ يُغسَل بالماء.

التخفيف من النمش والرؤوس السوداء

يعمل الخيار على تخفيف الرؤوس السوداء والنمش ولكن لا يزيلها تماماً، حيث يحتوي الخيار على عنصر السيليكون ومضادات الالتهاب، ويعمل على تهدئة البشرة وإعادة لونها الطبيعي ويمكن التقليل من مشكلة الرؤوس السوداء والنمش باتباع الطريقة التالية:

  • المكونات: عصير الخيار مع ملعقة صغيرة من الشوفان المطحون.
  • طريقة التحضير: يمزج الشوفان مع عصير الخيار جيداً ويترك لمدة نصف ساعة، ثمَّ يوزع الخليط على البشرة ويترك لمدة عشرون دقيقة، بعدها يُغسَل الوجه بماء فاتر وبعدها بماء بارد وذلك لتسكير مسامات الوجه.

التقليل من علامات التقدم في السِّن

يحتوي الخيار على عدة عناصر وفيتامينات مهمة تساعد على تغذية البشرة وإعطائها النضارة، ويعمل على شد البشرة وإعادة الحيوية لها. وهنالك عدة أقنعة مصنوعة من الخيار التي تعالج علامات التقدم في السِّن، ومن هذه الأقنعة الطريقة التالية:

  • المكونات: نصف خيارة طازجة مقشرة، ونصف ملعقة صغيرة من كل من عصير الليمون وماء الورد، وملعقتين كبيرتين من هلام الصبَّار.
  • طريقة التحضير: توضع جميع المقادير في خلاط الطعام حتى تصبح مزيج واحد، ثمَّ يُوَزًّع على الوجه أو المناطق المراد علاجها ويترك لمدة عشرون دقيقة، وبعدها تُغسَل المنطقة بماء فاتر ثمَّ بماء بارد، يوضع هذا القناع من مرة إلى مرتين في الأسبوع، ويجب الانتباه من أصحاب البشرة الحساسة إلى أن هذا القناع قد لا يناسب بشرتهم.

إغلاق مسامات الوجه

من فوائد الخيار للبشرة أنه يُعدّ مفيداً في إغلاق مسامات الوجه المفتوحة، عن طريق وضع قشر الخيار المبرد على الوجه أو عصير الخيار البارد، فيخلط الخيار في الخلاط الكهربائي ويوضع على الوجه لمدة نصف ساعة أو حسب الرغبة، ويمكن إضافة هلام الصبار أو خل التفاح على عصير الخيار لإعطاء نتائج أفضل، لأن هذه المواد تساعد على تغذية البشرة وشدها وإغلاق المسامات.

فوائد أخرى للخيار

بعد التعرف على فوائد الخيار للبشرة، فإنّ ما يلي بعض من فوائده العامة:

  1. أكل الخيار يخفف من درجة حرارة وضغط الدم.
  2. يساعد على الوقاية من الأمراض الجلدية وعلامات الشيخوخة.
  3. تناول الخيار يخفف من الشعور بالصداع.
  4. يعتبر الخيار من مُدِّرات البول الطبيعية لاحتوائه على نسبة عالية من الماء مما يساعد على طرد السموم من الجسم وتقليل الترسبات.
  5. يفيد الخيار مرضى السكري، لاحتوائه على هرمونات تحفز البنكرياس على إفراز الأنسولين.
  6. يخفف الخيار من حموضة المعدة والشعور بالحرقة المزعجة.
  7. يساعد الخيار على تنظيم عملية الهضم لما فيه من ألياف طبيعية.
  8. يفيد الخيار في تقوية مفاصل جسم الانسان وأنسجته لاحتوائه على عنصر السيليكون، والذي يساعد أيضاً في تقوية الأظافر.
  9. يعالج الخيار حساسية الجلد والبشرة.
  10. يساعد الخيار على تطويل الشعر لاحتوائه على مادة الكبريت والسيليكون.
  11. يستخدم الخيار في تصنيع صابون معقم لليدين وشامبو يعطي النعومة للجسم.
  12. يستخدم زيت الخيار في تصنيع العطور وملطفات الجو برائحة الخيار.
  13. يدخل الخيار في تصنيع المواد التجميلية والمكياج.

المراجع

  1. كل يوم معلومة طبية: فوائد الخيار.
  2. Top 10 Home Remedies: Homemade Anti-Aging Cucumber Face Mask
  3. Vkool: Natural cucumber face mask
  4. Stylecraze: Bentits of Cucumber For Skin, Hair, And Health
  5. Mercola: Health Benefits of Cucumbers
  6. Sio Beauty: HOW TO MAKE YOUR OWN CUCUMBER FACE MASK: THE 7 BEST RECIPES
308 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018