اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الذرة الصحية والجمالية

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب محمد قيس

فوائد الذرة الصحية والجمالية


ما هو نبات الذرة

تعد الذرة أحد أهم النباتات التي يتم استخدامها في العديد من الأشياء المختلفة، فيمكن استخدامها كغذاء للبشر أو الماشية, وكذلك يمكن استخدامها كوقود للجرارات والشاحنات وغيرها من المعدات الزراعية، بالإضافة إلى استخداماتها في صنع مئات المنتجات مثل العلكة, الطباشير الملون، وملمع الأحذية.

تاريخ نبات الذرة

بدأ ظهور نبات الذرة في الأمريكتين كأحد أهم المحاصيل، والأكثر شعبية في العالم، ويحتوي نبات الذرة على ثلاثة أنواع كالتالي:

  • الذرة الحلوة: يمكنك ايجاد هذا النوع في محلات البقالة
  • الذرة الحقلية: تستخدم لتغذية الماشية، كما يتم استخدامها في بعض الصناعات.
  • الذرة الهندية: يتم استخدام هذا النوع من الذرة كديكور للزينة، وكذلك لصنع الفشار.

القيمة الغذائية للذرة

يحتوي كوز واحد من الذرة على القيمة الغذائية التالية:

  • 123 سعرة حرارية
  • 5 جرامات من البروتين
  • 2 جرام من الدهون
  • 4 جرامات من الألياف
  • 27 جراما من الكربوهيدرات
  • 0.1 ملجم من الثيامين
  • 0.1 ملجم من فيتامين B6
  • 19.5 ملجم من حمض الفوليك
  • 3 ملجم من فيتامين C
  • 158 ملجم من البوتاسيوم
  • 18.3 ملجم من المغنيسيوم
  • 47.2 ملجم من الفوسفور

فوائد الذرة الصحية

تتميز الذرة باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة، حيث أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف، وكمية منخفضة من الدهون، وبالتالي فإنها تقدم مجموعة من الفوائد الصحية التي نذكرها كالتالي:

تمنع خطر الإصابة بفقر الدم
غالباً ما يحدث فقر الدم بسبب نقص وحامض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين ب 12، ومن فوائد الذرة الصحية احتوائها على كمية كبيرة من المعادن الهامةلصنع خلايا الدم الحمراء الجديدة مثل الحديد.

تساعد في عملية الهضم
تعرف الذرة بغناها بالألياف الغذائية، التي تتكون من الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، حيث تساعد الألياف القابلة للذوبان على منع امتصاص الكوليسترول، وفي المقابل، تعمل الألياف غير القابلة للذوبان على منع الإمساك ومشاكل الأمعاء، والحد من خطر الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، والإسهال.

زيادة الطاقة في الجسم
تعد الذرة من النباتات النشوية نظراً لاحتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، التي تساعد في توفير الطاقة اللازمة للجسم،مما يساهم في تحسين أداء الجهاز العصبي بشكل سليم، وهذا مفيد للرياضيينبسبب قدرتها على توفير مستويات الطاقة اللازمةلأداء التمارين الرياضية الشاقة. الحماية من داء السكري وارتفاع ضغط الدم: تعد الذرة من النباتات الفعالة في الحد من أعراضداء السكري، حيث أن الاستهلاك المنتظم للذرة يمكن أن يساعد في السيطرة علىمعدل الأنسولين في الدم، كما يحمي من ارتفاع ضغط الدم نظراً لاحتوائه علىبعض المواد الكيماوية الفينولية.

تقليل معدل الكولسترول السيئ
تحتوي الذرة الحلوة على كمية مرتفعة من فيتامين C، والبيوفلافونويدات التي تحافظ على صحة قلبك من خلال سيطرتها على معدل الكوليسترول في الدم، وزيادة الدورة الدموية في الجسم، مما يساهم في حماية الجسم من تصلب الشرايين.

فوائد الذرة الجمالية

تعتبر الذرة مصدراً جيداً للعديد من الفيتامينات الهامة مثل فيتامين C، الثيامين، والنياسين، بالإضافة إلى بعض المعادن، ومضادات الأكسدة التي تلعب دوراً هاماً في العناية بصحة البشرة، وإليكم أهم فوائد الذرة الجمالية كالتالي:

الحفاظ على صحة البشرة
تعد الذرة أحد المصادر الغنية ببيتا كاروتين،والتي تساهم في تشكيل فيتامين A، وهو أحد الفيتامينات الهامة لصحة البشرة، كما تحتوي الذرة أيضاً على الليكوبين، وفيتامين C، وهما من مضادات الأكسدة التي تمنع الجذور الحرة من تدمير خلايا البشرة، بالإضافة إلى قدرتها على زيادة إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على صحة وسلاسة البشرة.

الحفاظ على صحة الشعر
يمكنك استخدام زيت الذرة للحصول على شعر ناعم وحراري نظراً لاحتوائه على الأحماض الدهنية أوميغا 3 و أوميغا 6،وهما من أهم العناصر الغذائية التي يمكن أن تسيطر على التهاب فروة الرأس، وتمنع جفاف فروة الرأس، ولذلك يمكنك وضع زيت الذرة على فروة رأسك مع التدليك لمدة نصف دقيقة،ثم تركهحوالي 15 دقيقة،وبعد ذلك يمكنك شطفه لكي تحصل على شعر ناعم ولامع.

مكافحة جفاف وتساقط الشعر
يحتوي زيت الذرة على مزيج كبير من العناصر الغذائية الهامة لصحة الشعر مثل فيتامين E. وبالتالي، فإن تطبيق هذا الزيت على شعرك بشكل موضعييمكن أن يساعد على تغذية وترطيب بصيلات الشعر، تساعد المواد المضادة للأكسدة في الذرة أيضاً على منع تلف الخلايا عن طريق القدرة على محاربة الجذور الحرة، وبالتالي، فإنهامن أهم الأطعمة التي يمكنك الإستعانة بهالمكافحة جفاف وتساقط الشعر.

464 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018