اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الرمان

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 11:23:11
الكاتب

فوائد الرمان


الرمان من الفاكهة المميزة جدًا في حياة الإنسان فهي فاكهة خريفية لها طعم ومذاق مميز، شجرة الرمان هي شجرة معمرة موطنها الأصلي هو إيران وانتشرت زراعتها في كثير من الدول العربية، تعد فاكهة الرمان أحد الفواكه الغنية بالألياف والسكريات والبكتين، كما أنها تحتوي على مادة تشبه هرمون الاستروجين الذي يعرف بهرمون الأنوثة لذلك وجد أطباء التغذية والباحثون العديد من الفوائد لهذه الثمرة الغنية بالمركبات المضادة للأكسدة في مجال الصحة والتغذية والعلاجات الطبيعية وفيما يلي نبذة عن بعضها.

الرمان للوقاية من السرطان

يعمل الرمان على تثبيط عملية النمو للخلايا السرطانية في الجسم حيث أنه يحتوي على حمض Punicicمما يحدمن خطر الإصابة بالأورام السرطانية في المستقبل مثل سرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الثدي عند النساء، وقد أثبتت الدراسات فاعلية الرمان في القضاء على الخلايا المصابة وحدها مع الإبقاء على الخلايا السليمة. كما أنه يحتوي في تركيبه على مادة تشبه في تركيبها هرمون الاستروجين عند النساء وهو الهرمون المسؤول عن الأنوثة في جسم المرأة، مما يعمل على تجديد الشباب والحيوية وزيادة البشرة إشراق وحيوية.

فوائد الرمان للكبد

الرمان فاكهة غنية بفيتامين ج أو حمض الأسكوربيك القابل للذوبان في الماء، وهو أحد الفيتامينان التي لا ينتجها جسم الإنسان لذلك ظل مصدرها الوحيد هو الغذاء، ويعمل هذا الفيتامين على تعزيز صحة القلب والكبد فهو مطهر جيد للأمعاء والدم مما يعمل على تنقية الكبد من الشوائب.

فوائد الرمان للسكري

أشارت الدراسات والأبحاث إلى وجود العديد من مضادات الأكسدة في فاكهة الرمان في شكل سكريات مما أثبت فاعلية الرمان في الوقاية من مرض السكري، أو التقليل من أخطاره في حالة الإصابة به وذلك من خلال منع الجسم من امتصاص الكوليسترول الضار، وكذلك الحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والوقاية منها.

فوائد الرمان للحياة الجنسية

يعمل الرمان كمحفز قوي للجسم على إنتاج أوكسيد النيتريك ذو الفاعلية الكبيرة في تمدد الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم بها مما يعمل على انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وزيادة الرغبة والقدرة الجنسية لدى الرجال والنساء.

فوائد الرمان لإنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في حمية غذائية مناسبة فإن الرمان أحد أركان هذه الحمية بالتأكيد وذلك لأنه يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية بالجسم كما أنه يمد الجسم بالطاقة والنشاط من خلال مضادات الأكسدةالتي تساعد في تدفق الدم بالجسم كما أنه يعمل على رفه معدلات الأنيميا بشكل واضح مما يعني حصولك على وزن مثالي بدون الإحساس بالهبوط والدوار المصاحب للعديد من الحميات الغذائية.

فوائد الرمان للحامل

إذا كنت ترغبين في توفير حياة صحية للجنين داخل الرحم فأنت بالتأكيد سوف تعتمدين على الرمان في نظامك الغذائي فقد أثبتت العديد من الدراسات أن الرمان قادر على توفير العديد من الفيتامينات والمركبات الكيميائية الهامة لصحة جنينك وذلك لاحتوائه على فيتامين ج الذي يساعد الجسم في امتصاص الحديد وكذلك مضادات الأكسدة التي تساعد الجسم في ضخ الأكسجين بكمية أكبر مما يوفر للجنين الحماية الكاملة ويحميه من الإصابة من العديدمن الأمراض.

وينصح الأطباء السيدة الحامل بتناول الرمان أو عصيره بشكل طبيعي معد في المنزل وعدم اللجوء نهائيًا لتناوله في شكل دواء أو فيتامينات أو في الخارج وذلك لأنها قد تحتوي على قشر الرمان مما قد يسبب خطورة شديدة على الحامل بالإنذار المبكر للحامل والذي قد يؤدي إلى الإجهاض في بعض الحالات.

فائدة الرمان لتحسين الذاكرة

في عام 2006 قام الباحثون في جامعة لوما ليندا بالولايات المتحدة الأمريكية بعمل أبحاث على مجموعة من الفئرانمصابة بالزهايمر وقد أثبتت الدراسة أن عصير الرمان كان له تأثير كبير في تحسين الذاكرة لديهم لاحتوائه على مضادات الأكسدة المفيدة في تحسين الذاكرة وتمنع تراكم البروتينات الضارة على الأوردة والشرايين.

متى يجب أن أتوقف عن تناول الرمان

لا شك أن الرمان له فوائد عديدة على الصحة والجسم لكن الأطباء ينصحون بالاعتدال في شرب عصير الرمان وعدم الإفراط في تناوله خاصةً أن قد يتفاعل مع بعض العقاقير الطبية خاصة عقاقير الضغط والكوليسترول لذل ينصح باستشارة الطبيب في حالة تناول أي من العقاقير الطبية لإرشادك حول مدى فاعليتها أو تأثرها مع تناول الرمان.

المراجع

https://ezinearticles.com

https://ezinearticles.com

مرات القراءة 1187 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018