اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزبادي للوجه

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب سارة الليثي

فوائد الزبادي للوجه

ما هو الزبادي؟

الزبادي هو أحد منتجات الألبان حيث يصنع الزبادي عن طريق تخمير أي نوع من أنواع الحليب، وهو أحد أشهر الأطعمة الغذائية الصحية في العالم كله، وترجع معرفة الإنسان بالزبادي وطريقة تحضيره إلى ما يزيد عن أربعة آلاف وخمسمائة عام، وقد ورد ذكره في العديد من الكتب التاريخية التي تناولت حقبات تاريخية مختلفة لدول وإمبراطوريات مختلفة حول العالم، وأول انتاج للزبادي كمنتج تجاري كان عام 1919 م في مدينة برشلونة بأسبانيا حين بدأ "إيزاك كاراسو" تجارة محدودة لعبوات الزبادي مسمياً إياها "دانون" على اسم ابنه.

وللزبادي قيمة غذائية وصحية عالية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الغذائية اللازمة لصحة جسم الإنسان، وهذا المقال سيتناول بالتفصيل فوائد الزبادي للوجه بصفة خاصة حيث يدخل الزبادي في مكونات العديد من الأقنعة والماسكات المغذية للوجه للمحافظة على صحته ونضارته ورونق بشرته، كما إن تناوله كطعام أيضاً يؤثر إيجاباً على صحة الوجه ونضارته.

فوائد الزبادي الصحية

  1. يحتوي الزبادي على فيتامين ب 6 المسمى أيضاً بـ"بيريدوكسين" الذي يعمل على إنتاج مادتي السيروتونين والدوبامين في مخ الإنسان مما يجعله قادراً على التعامل بشكل إيجابي مع عوارض الإكتئاب والإرهاق العقلي والجسدي، كما إنه يغذي فروة الرأس ويمنع تساقط الشعر بل يعالج الصلع أيضاً ويعالج قشرة الشعر، وهو أيضاً عنصر مساعد في إنتاج مادة الميلانين المسئولة عن لون الشعر ونقصها يؤدي إلى تحول لون الشعر للأبيض حتى لو في سن صغير مما يعني ظهور علامات الشيب المبكر في الشعر.
  2. يحتوي الزبادي أيضاً على فيتامين ب 12 المسمى أيضاً بـ"كوبالامين" المسئول عن تكوين الحمض النووي "DNA" في جسم الإنسان اللازم لتصنيع خلايا الجسد وتكوين خلايا الدم واعطاءه لونه الأحمر وتنشيط الدورة الدموية في جسم الإنسان، كما إنه يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة خلايا العظام وأيضاً خلايا الأعصاب حيث ينشط وظائف المخ من الحفظ والاستذكار وقوة الإنتباه مما يقي من أمراض ضعف الذاكرة والزهايمر.
  3. يساعد الزبادي في تكوين عضلات وأنسجة الجسم وذلك لاحتوائه على البروتين المسئول الأساسي عن تكوين العضلات والأنسجة في جسم الإنسان.
  4. يحتوي الزبادي على عنصر الكالسيوم كمكون أساسي له وهو يعمل على تكوين العظام والأسنان في جسد الإنسان ويحافظ على صحتهم ونقصه في الجسم يصيب الإنسان بأمراض هشاشة العظام ولينها الذي قد يصل في الأطفال بشكل خاص إلى أمراض الكساح وأيضاً يؤدي نقصه إلى تساقط الأسنان وفقدها.

فوائد الزبادي للوجه

  1. يعمل الزبادي على ترطيب جلد الوجه وحماية بشرته من ملوثات البيئة وسوء أحوال الطقس وأشعة الشمس الضارة التي تسبب اسمرارها وظهور البقع الداكنة على سطحها كما يحميه أيضاً من الأمراض الجلدية المختلفة كالبهاق وذلك لاحتوائه على فيتامين ب 12 (الكوبالامين) الذي يقوم بهذا الدور.
  2. تعمل أقنعة الزبادي للوجه على تقشير بشرته وتنظيفها بالتخلص من الخلايا الميتة وتحفيز البشرة على انتاج خلايا جديدة.
  3. يحتوي الزبادي على مضادات للجراثيم والفطريات تعمل على مكافحة حب الشباب والقضاء عليه.
  4. يعتبر الزبادي مادة قابضة للبشرة تعمل على شد أنسجة بشرة الوجه مما يحافظ على مرونتها ويعمل على تقليص مسامات البشرة الواسعة وتقليل إفرازاتها الدهنية.
  5. يعمل الزبادي على التخلص من الهالات السوداء تحت العينين وتقليل إنتفاخات الوجه لاحتوائه على حمض اللاكتيك الذي يعمل كمضاد للالتهابات.
  6. يساعد الزبادي في تفتيح البقع الداكنة للوجه لاحتوائه على عنصر الزنك الذي يقوم بهذا الدور.

أقنعة وماسكات طبيعية للحصول على فوائد الزبادي للوجه

  1. قناع الزبادي والشوفان لتقشير بشرة الوجه، وذلك عن طريق خلط ملعقتان كبيرتان من الزبادي مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان حتى يتحولوا إلى عجينة يتم تدليك الوجه بها وتترك عليه حتى تجف قبل غسله بالماء.
  2. قناع الزبادي لترطيب البشرة، وذلك عن طريق خلط أربع ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من بودرة الكاكاو وملعقة صغيرة من العسل الأبيض ودهن الوجه بالخليط وتركه مدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الوجه بالماء البارد.
  3. قناع الزبادي والكركم للقضاء على حب الشباب، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة صغيرة من الكركم ودهن الوجه بالخليط وتركه مدة ربع ساعة قبل غسل الوجه بالماء البارد مع تكرار القناع مرتين في اليوم للحصول على النتائج المرغوبة.
  4. قناع الزبادي والليمون لتوحيد لون البشرة، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الزبادي مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون ودهن الوجه بالخليط وتركه على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسل الوجه بالماء البارد.
  5. قناع الزبادي وزيت الزيتون لمقاومة تجاعيد الوجه، وذلك عن طريق خلط ثلاث ملاعق كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ودهن الوجه بالخليط وتركه لمدة ثلث ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر مع تكرار القناع مرتين في الإسبوع للحصول على النتائج المرغوبة.
  6. قناع الزبادي للبشرة الدهنية، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من الجزر المبشور ودهن الوجه بهما وترك الخليط على الوجه مدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.
  7. قناع الزبادي والصبار للبشرة الجافة، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار وملعقة كبيرة من العسل الأبيض وعصير نصف ثمرة خيار وتدليك البشرة بالخليط لمدة خمس دقائق، ثم ترك الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الدافئ مع تكرار القناع يومياً لتحصل بشرة الوجه الجافة على الترطيب والتغذية اللازمة لها.
  8. قناع الزبادي والخميرة لنضارة الوجه، وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الزبادي مع ملعقة كبيرة من الخميرة وأخرى من العسل الأبيض وعصر ثمرة ليمونة عليهم، وتدليك الوجه بالخليط ثم تركه عليه لمدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.
  9. قناع الزبادي واللوز لتنظيف بشرة الوجه، وذلك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الزبادي مع ملعقتين كبيرتين من مسحوق اللوز وملعقة كبيرة من العسل الأبيض وعصر نصف ثمرة ليمون ناضجة عليهم، ثم تدليك الوجه لمدة دقيقتين بالخليط قبل غسله بالماء الدافئ.
506 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018