اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزبيب

التاريخ آخر تحديث  2018-07-04 22:04:34
الكاتب

فوائد الزبيب

عرف الزبيب منذ قديم الأزل، على أنه طعام سهل ذو طعم طيب يحبه الكبار والصغار، و قد اشتهر الزبيب بعظم فوائده وقيمته الغذائية العالية قال عنه ابن سينا الزبيب صديق الكبد والأمعاء، وتغنى به الشعراء في وصف حلاوته وطيب مذاقه، وأما الزبيب فهو العنب المجفف، وهو أنواع؛ منها الزبيب العادي الذي يستخدم في الحلويات وهو أشهر أنواع الزبيب لأنه يحتوي على نسبة من السكر عالية، ومنها الزبيب النباتي ويتم تصنيعه من العنب الصغير، وأخيرًا زبيب الطعام ويستخدم من أنواع من العنب ذات السكر المنخفض. وكلما كبر حجم الزبيب وامتلأ كلما كان أفضل وأطيب، أما عن فوائده للصحة وقيمته الغذائية فقد وصفه الأطباء في الطب القديم لعلاج الكثير من الأمراض، وفي الطب الحديث فقد أثبتت الدراسات العلمية الحديث أن الزبيب يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والألياف الغذائية والدهون، والسكر والعديد من مضادات الأكسدة والسعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة مما يجعله وجبة غذائية عالية القيمة ومفيدة للصحة.

فوائد الزبيب للوقاية من السرطان

إن الاعتماد على نظام غذائي يتضمن الزبيب كأحد مكوناته الرئيسية يعد عامل حماية أكيد من الإصابة بالأورام السرطانية هذا ما أثبتته الأبحاث العلمية، حيث أن الزبيب يعمل على الوقاية من السرطان أو الحد منه في حالة الإصابة به ويعزى ذلك إلى وجود مركبات Polyphenolic مضادات الأكسدة ضمن مكوناته،والتي تعمل على قتل الخلايا السرطانية ومحاربة الجذور الحرة للورم والتي تعمل على نمو تلك الخلايا.

فوائد الزبيب في العناية بالنظر

يحتوي الزبيب على فيتامين A ومادة الـ Beta Carotene إحدى مضادات الأكسدة، ذات الفوائد المتعددة للصحة والجسم مما يساعد في تقوية عضلات العين والحماية من الإصابة بقصر النظر المرتبط بالتقدم في العمر، والعديد من الأمراض التي تصيب العين. كذلك تفيد تلك المادة في حماية الجلد من علامات السن المتقدمة والشيخوخة لذلك تقبل شركات مستحضرات التجميل على إدخالها ضمن صناعتها لأنها تكسب الجلد مرونة عالية، وكذلك تزيل الصبغات الجلدية مثل الكلف.

فوائد الزبيب في المحافظة على الأسنان واللثة

للحصول على أسنان ناصحة البياض وخالية من البكتريا والجراثيم التي تساعد على تسوس الأسنان كل ما عليك هو المواظبة على تناول بعض حبات الزبيب يوميًا حيث يحتوي الزبيب على مادة اللينوليك أو CLA هذه المادة تعمل على مكافحة البكتريا والجراثيم التي توجد في الفم مما يعمل على الوقاية منها، كما أن الزبيب يحتوي على الكالسيوم الهام جدًا للحفاظ على أسنان قوية تدوم طويلًا دون أي أضرار.

فوائد الزبيب للرياضيين

يعمل الزبيب على رفع معدلات التحمل داخل الجسم كما أنه يمد الجسم الطاقة اللازمة من خلال السعرات الحرارية المرتفعة، وكذلك الألياف، البروتينات والكالسيوم، مضادات الأكسدة، الفسفور، الحديد، والماغنسيوم وجميع المواد اللازمة لبناء العضلات مما يجعله مفيد بدرجة قصوى للرياضين خاصةً أصحاب الرياضات العنيفة منها، لأنه يرفع من كفاءة الجسم ويزيد من معدلات ضخ الدم في الجسم مما يعمل على زيادة قوة التحمل بشكل كبير، لذلك فإن حفنة قليلة من الزبيب قبل بداية التمرينات الرياضية أمر ضروري وهام لأداء جيد.

فوائد الزبيب لضعف الانتصاب عند الرجال

يحتوي الزبيب على الأحماض الأمينية Arginine وهي مادة هامة لبناء العضلات وزيادة سرعة تدفق الدم بالجسم كما أنها تعمل على تحسين الدورة الدموية، مما يعمل على كفاءة الانتصاب والمساعدة في علاج تأخر القذف عند الرجال ويظهر الزبيب في صورة منشط جنسي طبيعي بدون أعراض جانبية مثل العقاقير والأدوية التي من الممكن أن يكون لها أثر على الصحة مما يعمل على تحسين القدرة الجنسية بشكل طبيعي وأمن.

فوائد الزبيب في علاج فقر الدم

يحتوي الزبيب على كميات كبيرة من فيتامين B والذي يساعد في زيادة عدد كرات الدم الحمراء بالدم لعلاج الأنيميا وحالات فقر الدم الشديدة، كما أنه مفيد للأطفال بشكل كبير يساعدهم على زيادة التركيز و تحسين الدورة الدموية بالجسم ويمدهم بالنشاط والحيوية.

المراجع

Surprising Benefits Of Raisins

Benefits of Eating Raisins Every Day

Benefit of Raisins

مرات القراءة 1461 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018