اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزعتر

التاريخ آخر تحديث  2020-06-21 14:18:00
الكاتب

فوائد الزعتر

عرف المصريون القدماء الزعتر على أنه رمز للشجاعة والقوة، وذلك لما يحتوي عليه من فوائد متعددة فاستخدموه في التحنيط وكبخور مقدس في المعابد، حتى أن النساء كانت تقدمه كهدايا للرجال المحاربين تعبيرًا عن القوة والشجاعة التي يمنحها هذا النبات المقدس، وفي العصور الوسطى استخدم الزعتر للتعبير عن الصفاء الذهني والراحة حتى أنهم كانوا يضعون أعشاب الزعتر تحت الوسائد وذلك إيمانًا منهم بقدرة هذا العشب على التخلص من الأرق والكوابيس المزعجة للحصول على نوم هادئ ومريح. واستخدم الزعتر بعد ذلك في العصر الحديث في العديد من الأغراض الأخرى فهو نبات عطري ذو طعم ونكهة مميزة يضاف إلى الطعام بشكل عام و الجبن بشكل خاص كما يمكن إضافته إلى الفطائر والمخبوزات كنكهة إضافية محببة، ولكن لم تتوقف فوائد الزعتر عند هذا الحد فقد اكتشف الأطباء أن للزعتر فوائد علاجية مذهلة ومفيدة في علاج العديد من الأمراض وهو ما سوف نتناوله في السطور القادمة.

القيمة العلاجية وفوائد الزعتر المتعددة

يعمل الزعتر على الوقاية من العديد من الأمراض وذلك لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر عالية القيمة الغذائية منها الكارفكول وهي مادة ذات تأثير مسكن ومطهر، والتانين Tannin وهي مادة قابضة تساعد على التآم الجروح، والثيمول Thymol وهي مادة قاتلة للبكتيريا والجراثيم، وأخيرًا بعض المواد الراتنجية التي تعمل على توفير الحماية من تصلب الشرايين والأوعية الدموية و ضغط الدم.

فوائد الزعتر للصحة

  1. يعمل الزعتر كمنشط عام للذاكرة وتحسين وظائف الدماغ وسرعة الاستيعاب في حالة تناوله مع زيت الزيتون.
  2. يستخدم الزعتر كفاتح للشهية من خلال إضافته لأنواع الطعام المختلفة وينصح تناوله للأطفال لتحسين كفاءة الجهاز الهضمي لديهم وطارد للطفيليات والديدان الموجودة بالمعدة.
  3. يفيد شاي الزعتر في علاج الجروح وتنظيفها، وكذلك في علاج التهابات الحلق و التهابات الشعب الهوائية كما أنه يساعد في طرد البلغم ورفع كفاءة الجهاز التنفسي.
  4. يساعد الزعتر المرأة على التخلص من التهابات المهبل ويمنع الإفرازات المهبلية ويحد من الأعراض المصاحبة لها مثل الحكة والروائح الكريهة، وذلك عن طريق استخدام مغلي أوراق الزعتر كغسول مهبلي.
  5. يساعد الزعتر في نمو الشعر بشكل جيد ويمنع تساقطه وذلك لأنه يعمل على تنشيط حركة الدم في الجسم فيعمل على زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس مما يعمل منع تساقط الشعر وتقويته وزيادة كثافته.

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

يعتبر الزعتر ذو تأثير قوي وفعال في علاج نزلات البرد والأنفلونزا والسعال المزمن ويستخدم كطارد جيد للبلغم، ومفيد بشكل واسع المجال لمرضى الربو والحساسية الصدرية وذلك لأنه يرفع من آداء وكفاءة عمل الجهاز التنفسي ويمكن استخدامه بشكل منتظم لتجنب حالات ضيق التنفس والأزمات الربوية التي قد تصيب مرضى الربو من خلال طحنه و إضافته إلى بعض ثمرات التين المجفف مع العسل و حبة البركة وحفظ الخليط في وعاء زجاجي محكم الغلق ويتناول المريض معلقة من هذا الخليط صباحًا ومساءً، ومن ضمن فوائد هذا الخليط أنه يعمل أيضًا على رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم لمهاجمة أي أمراض موسمية قد تؤثر على الجهاز التنفسي

فوائد الزعتر للأسنان واللثة

يعد الزعتر صديق مثالي للأسنان واللثة وذلك لأنه يوفر الحماية الكاملة للفم حتى أن شركات الأدوية أضافته كعنصر أساسي في بعض الأنواع من معجون الأسنان وذلك لأنه يعمل على حماية اللثة والأسنان من التسوس ونمو الطفيليات والبكتيريا داخل الفم مما يمنحك أسنان رائعة ولثة قوية ونفس طيب طوال الوقت.

فوائد الزعتر للمعدة والأمعاء

يفضل تناول الزعتر مع زيت الزيتون وذلك للحصول على قيمة غذائية وعلاجية عالية، حيث يساعد الزعتر بشكل كبير في تنظيف وتطهير المعدة من البكتيريا والجراثيم ويعمل على تنظيم حركة الأمعاء و طرد الغازات ويساعد في عملية الهضم، والتخلص من الإسهال. كما أنه يحتوي على مادة الكارفكرول المسكنة للآلام وتعمل على تطهير الأمعاء من الطفيليات والفطريات وقاتلة للميكروبات ومدرة للبول، وطاردة للسموم من الجسم.

المراجع

Health Benefits of Thyme

What are the health benefits of thyme?

Amazing Benefits And Uses Of Thyme

Amazing Thyme Benefits

مرات القراءة 1170 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018