اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزنجبيل الاخضر

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد الزنجبيل الاخضر

الزنجبيل الأخضر

يمكن الحصول على فوائد الزنجبيل الأخضر الكثيرة المتنوعة مع الاستمتاع بالنكهة المميزة له، حيث يُعد الزنجبيل واحداً من أفضل التوابل الصحية في العالم، حيث تعود أصول زراعة الزنجبيل إلى قارة آسيا، فقد تم استخدامه للأغراض الطبية منذ ما يقارب 2000 عام وذلك عبر الثقافات كافةً، الكثير من الفوائد يقدمها الزنجبيل الأخضر فهو يختص في المحافظة على صحة العضلات ويحسن الدورة الدموية ويحمي من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

فوائد الزنجبيل الأخضر

تتنوع فوائد الزنجبيل الأخضر حيث يساعد على إكساب العضلات القوة ويحارب آلامها كما ويساهم في محاربة الخلايا السرطانية. حيثُ يمكن تناول الزنجبيل الأخضر من خلال إضافته إلى الطعام أو تحضير مشروب ساخن من الزنجبيل مع الليمون. وما يلي ذكرٌ لبعض فوائد الزنجبيل الأخضر.

يحارب السرطان

في هذه الأيام يتأثر الكثير من الأشخاص حول العالم بمرض السرطان، ولكن تشير بعض الدراسات على قدرة الزنجبيل الأخضر في محاربة السرطان ومكافحته، فيمكن إضافة الزنجبيل إلى الوجبات الغذائية اليومية، إذ إنّ الزنجبيل الأخضر يساهم في محاربة سرطان الرئة، وسرطان البروستاتا، والمبيض، والقولون، والثدي، والجلد، والبنكرياس.

وفقاً لتصريحات الباحثين فإن خصائص الزنجبيل المضادة للسرطان هي بسبب احتواءه على مركب جينجيرول 6 الذي يوجد بمكيات كبيرة في الزنجبيل الخام، وهذا المركب الذي يساهم في تعزيز الأنشطة المضادة للبكتيريا التي تساهم في محاربة الالتهابات ومكافحة الأورام.

يحارب مرض الزهايمر

مرض الزهايمر هو عبارة عن اضطراب تنكسي عصبي تدريجي يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، في حين تشير الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في إبطاء خسارة خلايا المخ والتي تؤدي إلى ظهور وتطور أعراض مرض الزهايمر، بالإضافة إلى ذلك تشير بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن مضادات الأكسدة والمركبات القوية الأخرى الموجودة في الزنجبيل يمكنها مقاومة الالتهابات التي تحدث في الدماغ، في حين تظهر دراسات أخرى على الحيوانات أنّ تناول الزنجبيل يمكن أن يحمي من التدهور المرتبط بالتقدم في العمر وفي وظائف الدماغ.

الجهاز الهضمي

إنّ تناول الزنجبيل يساهم في تهدئة الجهاز الهضمي، كما ويساعد في معالجة اضطرابات متلازمة القولون العصبي، حيث إنّ متلازمة القولون العصبي تسبب أعراض عديدة مثل التشنجات والانتفاخات وحالات الإسهال والإمساك، لذلك فإن الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي يجب أن يعلموا أنّ الزنجبيل سيخفف عنهم الأعراض لأنه سوف يساعد على استرخاء الأمعاء والشعور بالراحة.

يخفف حرقة المعدة

من فوائد الزنجبيل الأخضر أنه يساهم في تخفيف حرقة المعدة التي تعتبر من أهم أعراض الارتجاع الحمضي، وهي حالة شائعة تصيب ما يقارب الـ 50% من الأشخاص حول العالم، مما يضطرهم إلى تناول مضادات الحموضة التي ثبت أنّها تسبب الكثير من الأعراض الجانبية، فبدلاً من اللجوء إلى أدوية حرقة المعدة يمكن شرب شاي الزنجبيل الأخضر فهو يساهم قتل البكتريا الضارة التي تسبب الارتداد الحمضي مما يسبب حرقة المعدة.

يساهم في فقدان الوزن

إنّ خسارة الوزن من أفضل الأمور التي يمكن القيام بها للمحافظة على الصحة العامة، وذلك لأنّ زيادة الوزن يمكن أن تؤدي للعديد من المشاكل والأمراض في الجسم أخطرها النوبات القلبية والسكتة القلبية وارتفاع الكوليسترول. وقد تسبب زيادة الوزن الإصابة ببعض أنواع السرطان، كما أنّ الزنجبيل يحتوي على العديد من المكونات الطبيعية والتي تساعد في حرق الدهون، هذا بالإضافة إلى أن الزنجبيل الأخضر يمكن أن يقلل الالتهابات المرتبطة بالسمنة.

يقلص الشعور بالجوع

إن الزنجبيل يساعد في الشعور بالشبع التام، وبالتالي قمع الشهية، لذلك فإنه يساعد في تقليل كمية السعرات الحرارية اليومية، ففي دراسة أجريت في عام 2012 تبين أنّ الأشخاص الذي يشربون مشروب الزنجبيل الساخن بعد الوجبات تقلل من شعورهم بالجوع لمدة قد تصل إلى ستة ساعات.

تنظيم سكر الدم

تشير الأبحاث إلى أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات سكر الدم، هذا الأمر يعد مهماً لأنّ هذه المستويات المرتفعة تسبب زيادة في الوزن، فإنّ إضافة الزنجبيل الأخضر إلى الوجبات الغذائية يساهم في المحافظة على تركيز سكر الدم مما يساعد على تجديد الطاقة في الجسم.

تخفيف آلام العضلات

عند الشعور بالتعب في العضلات فيجب المداومة على تناول الزنجبيل الأخضر، فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذي يتناولون الزنجبيل الأخضر لا يشعرون بالآلام في العضلات، مما يسمح لهؤلاء الأشخاص ممارسة الرياضة من جديد مما يدفعهم إلى القيام بالتدريبات التي تزيد الكتلة العضلية الخالية من الدهون.

يعزز امتصاص المغذيات

إن الزنجبيل الأخضر يساهم في تحسين الصحة والمساهمة في فقدان الوزن، عن طريق زيادة امتصاص المواد المغذية الصحية، فمن المعروف عندما يتم تناول الوجبات الصحية لا يقوم الجسم بامتصاص كافة العناصر الغذائية المفيدة، حيث يمتص الأشخاص الطبيعيين ما بين 10 إلى 90 بالمئة من الفيتامينات والمعادن في طعامهم.

يقلل من التهاب المفاصل

إنّ من فوائد الزنجبيل الأخضر أنّ لديه خصائص مضادة للالتهابات، لهذا السبب يمكن أن يساعد في تخفيف مجموعة من أمراض الالتهابات، فيما ويشمل ذلك التهاب المفاصل أيضاً، وهي حالة تؤثر على الكثير من الأشخاص حول العالم، فيمكن الحد من الالتهاب عن طريق تناول مشروب الزنجبيل.

يحسن الدورة الدموية

الزنجبيل يساعد في تحسين الدورة الدموية العامة، كما ويساعد في تحسين تدفق الدم، مما يولد الشعور بالدفء داخل الجسم، هذه أحد الأسباب التي تجعل الكثير من الأشخاص حول العالم يداومون على شرب شاي الزنجبيل الأخضر في الأيام الباردة.

تخفيف أعراض الربو

لقد ثبت أنّ الزنجبيل الأخضر يساعد في فتح مجرى التنفس، وذلك من خلال تقليل الالتهابات المصاحبة لمرض الربو في حين يقول الباحثون أن الزنجبيل لا يمكنه حل مشكلة الربو بشكل كامل ولكنه قادر على تخفيف أعراضه وفتح مجرى التنفس.

مرات القراءة 551 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018