اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزنجبيل مع الليمون

Article Date آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
Article Author Mais Ali

فوائد الزنجبيل مع الليمون

فوائد الزنجبيل مع الليمون

الزنجبيل والليمون يُعدّان من أهم مصادر العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم ولعلاج العديد من الأمراض التي تصيب الإنسان، وإذا ما تم مزج كل من الزنجبيل والليمون في مشروب واحد فستكون النتيجة مضاعفة. وفي هذه المقالة عرض لأهم فوائد الزنجبيل مع الليمون لصحة جسم الإنسان بشكل عام.

الزنجبيل

هو نبات ينمو تحت الأرض، ويعتبر من نباتات المناطق الحارة، له أزهار ذات لون أصفر، ويتميز طعمه بالمذاق اللاذع، أما عن رائحته فهي نفاذة ومميزة جداً. يمكن استخدامه طازجاً، أو طحنه بعد أن يتم تجفيفه واستخدام مسحوقه.

الليمون

هو أحد أنواع الفواكه الحمضية، والذي يتميز بطعمه اللاذع، ويُعتبر صيدلية متكاملة لعلاج العديد من الأمراض لما يحتويه من فيتامينات مثل فيتامين ج، وب 6، والمعادن مثل الكالسيوم، والفسفور، والحديد، والزنك، والبوتاسيوم، والنحاس، هذا فضلاً عن مضادات الأكسدة، وحمض الفوليك وجميعها عناصر هامة جداً لجميع أجزاء الجسم.

فوائد الزنجبيل مع الليمون لصحة الجسم

ما يلي ذكرٌ لأهم الفوائد للزنجبيل مع الليمون لصحة جسم الإنسان بشكل عام:

  1. يُعتبر مشروب الزنجبيل مع الليمون فاتحاً للشهية نحو الطعام لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساعد على زيادة الرغبة في تناول الطعام مثل الريبوفلافين، والكالسيوم، والبوتاسيوم، لهذا على الأشخاص الذي يفقدون الرغبة في تناول الطعام أن يقوموا بتناول مشروب الزنجبيل مع الليمون مرة واحدة يومياً في الصباح الباكر.
  2. هذا المشروب فعال في تنقية الجسم من السموم المتراكمة فيه نتيجة التغذية الخاطئة.
  3. يُحسن من الحالة النفسية، ويحد من العصبية المفرطة.
  4. يعمل تناول هذا المشروب على تعزيز عمل الدورة الدموية، مما يزيد من تدفق الدم لجميع خلايا وأجهزة الجسم، وهذا الأمر بالطبع ينعكس إيجاباً على صحة الإنسان.
  5. يعالج من آلام الدورة الشهرية عند النساء ويخفف من أوجاعها.
  6. يُستخدم الزنجبيل والليمون في أغلب الحميات الغذائية لما لهما من فوائد كبيرة في التخلص من الوزن الزائد وحرق دهون الجسم خاصةً الدهون الموجودة في منطقة البطن، والأفخاذ. وعلى هذا فمن المفيد أثناء اتباع أي حمية غذائية تناول مشروب الزنجبيل مع الليمون مرة واحدة كل يوم على الأقل.
  7. يساعد كل من الزنجبيل والليمون في الحفاظ على نضارة البشرة، وحمايتها من التجاعيد المبكرة التي تصيب البشرة خاصةً تجاعيد أسفل العينين لأنه يحتوي على فيتامين ج المعروف بفوائده العديدة التي يقدمها لصحة وجمال البشرة، كما يعتبر مشروب الزنجبيل مع الليمون منقي جيد للبشرة من الشوائب مما يساهم في تفتيح البشرة، وهذا إما عن طريق تناول الزنجبيل مع الليمون، أو استخدامهم كماسك للبشرة بإضافة القليل من عسل النحل لهما.
  8. هذا المشروب فعال في علاج التهابات الحلق، والزكام، والإنفلونزا، كما يعمل على طرد البلغم والقضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب، وفي حالة الإصابة بهذه الالتهابات يفضل تناول مشروب دافئ من الزنجبيل مع الليمون.
  9. مفيد للقلب، فهو يُساعد على تنظيم ضربات القلب ويحمي من الإصابة بتصلب الشرايين نظراً لاحتوائه على نسبة جيدة من البوتاسيوم.
  10. مُفيد في تحسين عملية الهضم، كما يهاجم البكتيريا الضارة الموجودة في الأمعاء ويخلص الجسم منها.
  11. يُساعد في علاج التهاب اللثة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة.
  12. مُفيد في القضاء على الشعور بالدوار والغثيان فهو علاج طبيعي فعال لهذه المشكلة.
  13. هذا المشروب مفيد جداً لصحة الشعر ويساهم في حل العديد من مشاكل الشعر كالتساقط، وحكة فروة الرأس، والقشرة وهذا بفضل احتوائه على العديد من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي يحتاج إليها الشعر للنمو بشكل صحي.
  14. بفضل احتواء هذا المشروب على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة فهو بذلك يُعد مشروباً فعالاً للوقاية من العديد من أنواع السرطانات، لأن مضادات الأكسدة تمنع نمو الجذور الحرة المسببة للسرطان.
  15. يعزز من امتصاص الحديد، لأنه غني بفيتامين ج الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد من الطعام، وبهذا فهو مشروب فعال في علاج فقر الدم.
  16. هذا المشروب غني بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من عمل الجهاز المناعي وتقويه، مما يؤثر بشكل إيجابي على صحة الإنسان وتقيه من الإصابة بالعديد من الأمراض.
  17. مُفيد في علاج التهاب المفاصل، ومُفيد لصحة العظام.
  18. يعتبر هذا المشروب منشطاً جيداً لعمل الغدة الدرقية والكلى.
  19. يزيد من نشاط الجسم ويساعد على الحركة والقيام بمهام اليوم بشكل أفضل.

كيفية تحضير مشروب الزنجبيل مع الليمون

مقادير عمل مشروب الزنجبيل مع الليمون

لتحضير هذا المشروب يتطلب وجود المكونات التالية:

  • 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون.
  • 2 كوب من الماء.
  • عصير نصف ليمونة.
  • سكر للتحلية حسب الرغبة.

طريقة تحضير مشروب الزنجبيل مع الليمون

يتم وضع الماء والزنجبيل في وعاء على نار متوسطة، ويترك الخليط حتى الغليان لمدة ربع ساعة، ومن ثم يتم سكب الخليط في أكواب التقديم وإضافة لهم الليمون والسكر، من ثم يتم تحريك الخليط حتى يذوب السكر تماماً، ويتم تناول المشروب ساخناً.

أشخاص عليهم الحذر من تناول مشروب الزنجبيل مع الليمون

على الرغم من أن كل من الزنجبيل والليمون يقدمان العديد من الفوائد والعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، إلا انه هناك بعض الأشخاص عليهم الحذر من تناول الزنجبيل مع الليمون وهم:

  • الأشخاص المصابين بالمرارة، فعليهم الابتعاد عن تناول هذا المشروب لتجنب الأعراض الجانبية له.
  • الأشخاص المصابين بمرض السكر لا يناسبهم تناول هذا المشروب، لأنه يقوم بخفض مستوى السكر في الدم.
  • النساء في مرحلة الحمل عليهم تجنب تناول هذا المشروب بكميات كبيرة، لأنه يزيد من معدل ضربات القلب، كما يؤثر سلباً على صحة الرحم.
  • الأشخاص المصابين بالتهاب المعدة أو قرحتها.

المراجع

  1. Medical News Today: How can lemons benefit your health?.
  2. Stylecraze: 12 Best Benefits Of Lemon Ginger Tea For Health, Skin, And Hair.
  3. WebMD: GINGER.
  4. ما يهمك سيدتي: اضرار الزنجبيل والآثار الجانبية عند تناوله في هذه الحالات.
  5. موضوع: فوائد شرب الزنجبيل مع الليمون.
  6. محتوى: طريقة تحضيري مشروب الزنجبيل الساخن.
196 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018