اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزنجبيل والليمون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الزنجبيل والليمون

الزنجبيل والليمون

عندما يبدأ الطقس بالتغير يجب التفكير بشكل فعلي بالكثير من فوائد الزنجبيل والليمون حيث ينصح دائماً بشرب كوباً واحداً من الزنجبيل الطازج مع الليمون بشكل يومي لما لهما من تأثيرات جيدة في القضاء على الآلام والأوجاع المتعلقة بنزلات البرد، كما يساهم هذا المشروب الساخن في المحافظة على صحة القلب والشرايين.

فوائد الزنجبيل والليمون

تتنوع وتتعدد فوائد الزنجبيل والليمون فهما يعتبران من أهم المواد الطبيعية التي تساعد على الشفاء من الكثير من الأمراض والقضاء على العوامل المسببة لها، كما أنّه يساهم في منح الجسم والبشرة جمالاً وأناقةً. وما يلي تفصيل لأهم وأبرز فوائد الزنجبيل والليمون.

الجهاز الهضمي

من فوائد الزنجبيل والليمون معالجة حالات الغثيان والقيء، تلك الأعراض التي تحدث بسبب الدوار أو الحمل أو العلاج الكيميائي حيثُ أن الدوار أحد الآثار الجانبية التي يسببها العلاج الكيميائي، ففي تلك الحالات ينصح بتناول مشروب الزنجبيل مع الليمون الذي يقلل من حدة الأعراض مما يوفر الشعور بالراحة السريعة، في حين تشير الدراسات أنّ الزنجبيل هو أحد المواد الأكثر فاعلية في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء والغثيان وعسر الهضم بالإضافة إلى معالجة حالات الإسهال وآلام البطن.

تخفيض الوزن

إن مشروب الزنجبيل مع الليمون يساهم بشكل كبير في زيادة الشعور بالشبع ويقلل من الشعور بالجوع فمن المعروف أن الليمون يزيد من مقاومة الأنسولين مما يساعد على خفض مستويات الدهون في الجسم، حيث يعد الزنجبيل مع الليمون مزيجاً قوياً يزيد من عملية التمثيل الغذائي ويساعد في حرق السعرات الحرارية.

قوة المناعة

كما أن غناء الليمون بفيتامين C الذي يعد مادة مغذية تحتوي على مضادات الأكسدة ولها خصائص تساهم في تعزيز المناعة، فإن كانت طبيعة الجسم تميل إلى العدوى بالأمراض بسهولة أو أن تغير الطقس كان سبباً في ظهور الأمراض فيجب التفكير بشكل جدي بتناول مشروب الليمون مع الزنجبيل، الليمون مع الزنجبيل يعتبران مكافحان قويان للعدوى و نزلات البرد، والسعال، والإنفلونزا، كما ويساهم في حماية الجسم من مرض السالمونيلا.

تحسين الأداء المعرفي

إنّ مشروب الليمون مع الزنجبيل يتميز بالخواص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة، وفي دراسة تشير أنّه تم العثور على مركبات في الزنجبيل تساعد على تحسين الذاكرة لدى السيدات في منتصف العمر مما يساهم في زيادة الوظائف المعرفية بالنسبة لهم، كما أن تناول شاي الزنجبيل مع الليمون في كل صباح سيوفر الكثير من الفوائد لصحة الدماغ العامة مما يقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

صحة القلب

لحماية القلب من الأمراض يُنصَح بتناول مشروب الليمون مع الزنجبيل، حيث إنّ الليمون غني بالفيتامينات وبالأخص فيتامين C والمعروف بقدرته على تعزيز تدفق الدم من خلال الأوعية الدموية والشرايين ومنع حدوث حالات التجلط في الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما أنّ الزنجبيل معروف بقدرته الكبيرة على تعزيز الدورة الدموية، لما يمتلكه من تأثيرات مضادة للالتهابات مما يساهم في خفض نسبة الشحوم مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

صحة الجهاز التناسلي الأنثوي

إن كانت إحدى السيدات تعاني من متلازمة تكيسات المبايض وترغب في طريقة طبيعية للتخلص من تلك التكيسات فيجب تناول مشروب الزنجبيل مع الليمون فهو بالضبط ما تحتاجه، فكل من الليمون والزنجبيل يحتوي على العديد من الخصائص العلاجية والمضادة للالتهابات والتي تساعد في علاج الالتهابات بشكل عام وفي المبايض على وجه الخصوص.

تحسين المزاج والتركيز

إنّ للزنجبيل مع الليمون قدرة كبيرة على تحسين المزاج وزيادة التركيز فإنّ شرب مشروب الليمون والزنجبيل سيعمل على تنظيم تقلبات المزاج، كما يساهم في تخفيض الإجهاد في الجسم.

تحسين وظائف الكبد

إن مزيج من الليمون مع الزنجبيل يعتبر فعّال للغاية في تحسين وظائف الكبد وتعزيز صحته بشكل عام، فقد أفادت الدراسات بأنّ استخدام الزنجبيل والليمون على المدى الطويل يعتبر مفيداً لعلاج أمراض الكبد، سواء كانت مرتبطة بالكحول أم لا.

مسكناً للآلام

إنّ احتواء الزنجبيل والليمون على مضادات الالتهابات يجعله مساعداً على شفاء أنواع عديدة من الآلام سواء كانت تلك الآلام متعلقة بالصداع النصفي، أو تشنجات الحيض أو الشفاء من جراح العمليات.

لبشرة أكثر جمالاً

بالتأكيد إنّ تناول شاي الزنجبيل والليمون سيمنح البشرة رونقاً أجمل ويجعلها تبدو ناعمة لا يوجد فيها أيّة شوائب.

صحة الشعر

من فوائد الزنجبيل والليمون أنّه يساعد في الحصول على الشعر الجميل، وذلك عند تناول مشروب الزنجبيل مع الليمون بشكل منتظم، حيث يقدم هذا المشروب التغذية لفروة الرأس مما يعزز نمو الشعر، حيث يوفر الإمداد الصحي من الفيتامينات والمعادن لفروة الرأس، مما يجعل الشعر أقوى وأكثر لمعاناً، كما أنّ مشروب شاي الزنجبيل يساعد في الحد من تساقط الشعر ويساعد في التخلص من مشاكل فروة الرأس مثل الحكة والقشرة.

طريقة تحضير شاي الزنجبيل والليمون

هذه وصفة مميزة لمشروب الزنجبيل والليمون يمكن تحضيرها في المنزل ويمكن تحضيرها وشربها ساخنةً أو باردةً أو كما تحلو الرغبات.

  • المكونات:
  1. شريحتين من الليمون الأصفر الطازج.
  2. نصف كوب من الزنجبيل الأخضر المقطع إلى شرائح.
  3. نصف كوب من العسل الخام.
  • طريقة التحضير:
  • يُملئ إبريق المياه بكمية مناسبة من الماء النقي، ثم يوضع الإبريق على النار.
  • يُترك الماء إلى أن يغلي بشكل جيد، ثم يتم إضافة شرائح الليمون مع قطع الزنجبيل ويُترك المزيج على النار لمدة ربع ساعة كي تستخلص المياه كافة الفوائد والنكهات من الليمون والزنجبيل.
  • يُرفع الإبريق من على النار ثم يُضاف العسل الطبيعي ويُحرك بشكل جيد إلى أن تمتزج المكونات مع بعضها.
  • يُؤخذ العصير الناتج عن المكونات ويتم صبها في فناجين، حيث يُمكن تناولها ساخنة مغلية أو حفظها في الثلاجة وتناولها بشكل بارد منعش.

المراجع

333 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018