اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزنجبيل والنعناع

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 12:14:06
الكاتب

فوائد الزنجبيل والنعناع

فوائد الزنجبيل والنعناع

معظم الأطباء في العصر الحديث أكدوا على ضرورة تناول كوب من مشروب الزنجبيل والنعناع لما له من فوائد كبيرة على جسم الإنسان، وأهم هذه الفوائد هي حرق دهون البطن، والمساهمة في تخفيض الوزن بشكل فعال كما ويساعد هذا المشروب في تخليص الجسم من الترهلات ومن علامات التمدد التي تحدث بعد عمليات الولادة، إذاً يجب المداومة على كوب من الزنجبيل مع النعناع الساخن للحصول على فوائد الزنجبيل والنعناع مجتمعين، هنا سيتم عرض فوائد كلاً منهما على حدا.

ما هو الزنجبيل وما هي فوائده

يعد الزنجبيل أحد أنواع التوابل التي لها طبيعة جذرية، ويستخدم في طبخ عدة مأكولات في قارة آسيا والشرق الأوسط، الزنجبيل من فصيلة الكركمين و الكرامون أي أنهم جميعا ينتمون لنفس الفصيلة النباتية، ويعد الزنجبيل أشهر أنواع التوابل في العالم ويعود استخدامه الى ما يقارب 3000 سنة في الهند وقد تم استخدامه في علاج العديد من الامراض كنزلات البرد والغثيان وألام المفاصل والصداع وارتفاع ضغط الدم، والزنجبيل يعتبر مضاد للأكسدة ويقلل من الالتهاب، كما يتمركز اغلب الزنجبيل وعناصره في الأمعاء بعد تناوله ولذلك يستخدم في علاج المشكلات المعوية.

المركبات الأساسية في الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على زيرومون، واليورسينات، وزنجرون، والقليل من التيربينويدات والفلافونويدز وتعتبر هذه المركبات مضادات أكسدة، وأن البعض منها يعتبر من المواد الهامة المضادة للأورام، وحماية الكبد ضد العديد من الأمراض.

فوائد الزنجبيل

التحليل العلمي يظهر أن الزنجبيل يتكون من مئات المركبات التي تساهم في شفاء العديد من الأمراض.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

المركبات الفينولية الموجودة في الزنجبيل تساهم بشكل أساسي في تخفيف تهيج الجهاز الهضمي، وتحفر اللعاب وإنتاج الصفراء (العصارة الصفراوية)، وتوقف تقلصات المعدة المؤلمة مع تحرك الغذاء والسوائل، والزنجبيل يساعد بشكل أساسي على الوقاية من سرطان القولون والإمساك، كما أن مضغ الزنجبيل الأخضر أو تناول كوب شاب بالزنجبيل هو علاج فعال للغثيان أثناء علاج السرطان، كما أن له استخدام أثناء الحمل للتقليل من الغثيان.

محاربة نزلات البرد والإنفلونزا

يعتبر كوب من شاي الزنجبيل طريقة هامة لتدفئة الجسم باعتباره مادة معرقة ويعنى بذلك أنه يعزز التعرق ويجعل الجسم دافئ من الداخل.

التخفيف من الألم

أثبتت دراسة ضمت 74 متطوع تم نقلهم الى جامعة جورجيا أن مكملات الزنجبيل تحد بشكل كبير آلام العضلات الناجمة عن التمارين الرياضية، والزنجبيل يقلل من أعراض الدورة الشهرية وهي الآلام التي تعاني منه النساء خلال الدورة الشهرية.

محاربة الالتهابات

لقد استخدم الزنجبيل في التقليل من الالتهاب وعلاج بعضها ونشرت دراسة في مجلة أبحاث للوقاية من مرض السرطان ان مكملات الزنجبيل قللت من خطر الإصابة بسرطان المستقيم والقولون، كما تم التوصل أن الزنجبيل يساعد في الحد بشكل معقول من التهاب هشاشة العظام.

تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

يساعد الزنجبيل بشكل فعال في علاج ارتفاع الكوليسترول، وتخفيض خطر الإصابة بتخثر الدم، وتنظيم نسبة السكر في الدم ولم يتم التأكد من إمكانية الزنجبيل من علاج أمراض السكر والقلب، ولكن يمكنه المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية.

القيمة الغذائية للزنجبيل

التغذية يوفر جينجر أحد مركبات الزنجبيل مجموعة منوعة من الفيتامينات والمعادن فكل 100 غرام من جذر الزنجبيل يحتوي على:

  • 79 سعرة حرارية.
  • 17.86 غرام كربوهيدرات.
  • 3.6 غرام ألياف غذائية.
  • 3.57 غرام بروتين.
  • 14 ملغ صوديوم.
  • 1.15 ملغ فيتامين ج.
  • 33 ملغ بوتاسيوم.

ما هو النعناع وما هي فوائده

النعناع هو اسم لأكثر من اثنا عشر نوعاً من النبات التي تنتمي إلى جنس مينثا، هذه النباتات لها صفة تعطي للجسم الإحساس بالبرودة، النعناع هو أحد العناصر الشائعة في العديد من الأطعمة والمشروبات مثل الشاي والحلويات والسلطات، حيث إن تناول نبات النعناع يوفر فوائد صحية، وتظهر الأبحاث أن العديد من فوائد النعناع الصحية تأتي من تطبيقه على الجلد، أو استنشاقه أو تناوله.

فوائد النعناع

غني بالمغذيات

النعناع لا يتم تناوله بكميات كبيرة إلا أنه يحتوي كميات معقولة من المغذيات، يحتوي 14 غرام من النعناع على:

  • ألياف 1 غرام.
  • فيامين أ 12%.
  • الحديد 9 %.
  • المنغنيز 8%.
  • حمض الفوليك 4%.

غني بالفيتامينات

يعتبر النعناع مصدراً للفيتامينات والمعادن وبالأخص فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو مهم لصحة العين والرؤية الليلية.

غني بمضادات الأكسدة

والنعناع مصدر مهم لمضادات الأكسدة وخاصة بعد المقارنة بأعشاب وتوابل أخرى تساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم من الإجهاد التأكسدي، وهو نوع من الأضرار التي تلحق بالخلايا التي تسببها الجذور الحرة.

يدعم صحة القولون

في بعض الأحيان يحسن النعناع من متلازمة القولون العصبي، القولون العصبي هو اضطراب في الجهاز الهضمي وأعراضه وجود آلام في المعدة وغازات وانتفاخ وتغيرات في عادات المعدة لذلك ينصح بزيت النعناع أو مشروب النعناع مع الزنجبيل، فالنعناع يحتوي على مركب يسمى المنثول والذي يعتقد أنه يساعد على تخفيف أعراض هذا المرض لأنه يعتبر مهدئ على عضلات الجهاز الهضمي، وقد أجريت دراسات شملت أكثر من 700 يعاني من القولون العصبي أن تناول كبسولات زيت النعناع تخفف من هذا المرض أكثر من كبسولات الدواء الوهمي.

فوائد الزنجبيل والنعناع

بعد التحدث عن فوائد كلاً من الزنجبيل والنعناع على حدا، لا بد من التعرف على فوائدهم مجتمعة في كوب من شاي النعناع والزنجبيل، فينصح بتناول كوب ساخن صباحاً وبعد وجبات الطعام للحصول على الفوائد التالية:

  • يحسن شاي الزنجبيل والنعناع من صحة الجهاز الهضمي، ويعالج مشاكل الهضم مثل الإمساك والإسهال، وعسر الهضم.
  • تقليل أعراض نزلات البرد والزكام، ويخفف من أعراض مرض الربو، وبالأخص عند استنشاق الشاي الساخن.
  • يقي من الارتجاع الحمضي، ويساعد على تطهير السموم من الجسم.
  • يحارب التهابات الجسم المختلفة.
  • يدعم صحة القلب والأوعية الدموية.
  • يحسن رائحة الفم.
  • يعالج حالات الاكتئاب.
  • يخفف من أوجاع الدورة الدموية.

المراجع

  1. selfhacked: scientifically proven health benefits of ginger
  2. .healthline: mint benefits
مرات القراءة 740 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018