اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الزواج

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب بارعة شراب

فوائد الزواج

فوائد الزواج

بالتأكيد كل شخص لم يتزوج بعدُ سيتغنى بفوائد الزواج، ويعدد هذه الفوائد الكثيرة؛ ولكن ما أن يتزوج وتمضي مدة زمنية لا بأس بها ستجده من أشد الناصحين للشباب المقبلين على الزواج بالتريث والتأني قبل الإقبال على هذه الخطوة؛ ورغم هذا يبقى الزواج هو اللبنة الأساسية لبناء مجتمع إسلامي فاضل وتكوين أسرة عمادها الأب والأم لتربية جيل على الأخلاق الحسنة والقيم النبيلة. فما فوائد الزواج؟ ولماذا دعا علماء الغرب شبابهم إلى الزواج؟ وماذا قال الدين عن الزواج؟

فوائد الزواج في العلم

كشفت دراسة علمية أجرتها جامعة كوليدج على مدار أكثر من خمسين سنة على عدد من الشركاء لاكتشاف تأثير الزواج على صحتهم البدنية والنفسية، وتبين أن الشركاء المتزوجين أكثر صحة من غير المتزوجين، كما أن الطلاق يؤثر في صحة الرجل والمرأة البدنية والنفسية على حد سواء، وتعود الأمور إلى مجراها إذا ما تزوج أحدهم مرة أخرى.

وتوصلت الدراسة إلى أن الزواج له فوائد على صحة الرجال أكثر من النساء، ودعمت هذه الدراسة أبحاثٌ أخرى أجراها علماء حول العالم لاكتشاف أثر الزواج على صحة المتزوجين الذين يعيشون حياة زوجية سعيدة، فتبين أن الرجال غير المتزوجين يعانون من أمراض الضغط المرتفع وتصلب شرايين القلب والجلطة أكثر من المتزوجين؛ بسبب حصول الزوج على الدعم المعنوي من زوجته ودفعها للزوج بالذهاب إلى الطبيب، كما أن الرجل المتزوج يحصل على طعام صحي يقلل من فرص إصابته بأمراض القلب، وكذلك الأمر بالنسبة للنساء المتزوجات.

وأضافت الدراسة أن الرجال المتزوجين يعيشون أكثر من غير المتزوجين بما يقارب ثلاث سنوات، فيما كشفت دراسة نيوزلندية أن صحة الرجال المتزوجين النفسية أفضل من غيرهم، كما أن فرص تعرضهم للاكتئاب أقل من غيرهم.

وتوصلت دراسة أجرتها جامعة لوجانو السويسرية إلى أن الرجل والمرأة المتزوجين أقل عرضة لصداع الرأس والأرق، كما كشفت أن الرجل المتزوج أقل عرضة لمرض سرطان البروستاتا من غير المتزوج، وبينت أن صحة عظام الرجل المتزوج أفضل من عظام الرجل غير المتزوج، بينما يعود الزواج بالعكس على صحة عظام المرأة بسبب الحمل والرضاعة. وفي دراسة متشابهة أجرتها كل من جامعة كولومبيا وجامعة كارنيجي الأمريكية أن الرجال المصابين بهشاشة العظام من المتزوجين قادرين على الشفاء أكثر من غير المتزوجين بمقدار 3.6 مرة؛ وذلك بسبب وجود زوجة تهتم بصحة زوجها وتمده بالغذاء والدواء المناسبين.

تردد الرجال قبل الزواج

توصلت دراسة حديثة أجراها معد كارولنيسكا في سويسرا أن الرجل المتردد في الإقبال على الزواج يكون حاملًا لجين 334 AVIPRIA وهو المسؤول عن التواصل الاجتماعي والمتعلق بمرض التوحد. وكان الباحثون قد أجروا دراسة على 552 زوجًا وزوجة، ومن خلال إجابة السيدات على أجوبة الباحثين تبين أن الرجال الذين يعانون من مشاكل مع شريكاتهم كانوا يحملون جين 334، بينما الذين لا يحملون هذه الجين كانت علاقتهم أفضل وأكثر متانة مع زوجاتهم. لذلك فإن الرجال الحاملين لجين 334 أقل تفكيرًا بالزواج، ومن تزوج منهم فهو أكثر عرضة للمشاكل الزوجية.

الزواج في القرآن والسنة

شرع الإسلام الزواج بين الرجل والمرأة في تفضيل رباني للإنسان وتكريمه عن الحيوانات التي لا وجود للزواج في شرعها، وذُكر الزواج غير مرة في القرآن الكريم في قوله تبارك وتعالى:

  1. "مِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ".
  2. " هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَجَعَلَ مِنْهَا زَوْجَهَا لِيَسْكُنَ إِلَيْهَا".


وفي السنة النبوية أحاديث كثيرة تتحدث عن أهمية الزواج وفضله، مثل:

  1. "من تزوج أحرز نصف دينه فليتق الله في النصف الآخر".
  2. " من ترك الزواج مخافة الفقر فقد أساء الظن بالله".
  3. "تناكحوا تناسلوا تكاثروا فإني مكاثر بكم الأمم".
  4. "من استطاع منكم الباءة فليتزوج".

فوائد الزواج في الإسلام

  • التناسل
فبناء أسرة من خلال وحدة الزواج هي الطريقة المثلى للتكاثر والتناسل والحفاظ على الجنس البشري.
  • العفة
فقد شرع الله تعالى الزواج من أجل الحفاظ على العفة والفضيلة في المجتمع المسلم، ويمنع الزواجُ الإنسانَ من النظر إلى الخارج وارتكاب المعاصي، وهو وسيلة لإشباع الغرائز الجنسية عند الإنسان بالطريقة الصحية.
  • الاستئناس
فعندما يتزوج الإنسان يجد من يؤنسه في وحدته، ومن يقف بجانبه في المحن التي يمر بها، كما أن كلًا منهما يهتم بصحة الآخر ويخفف عنه؛ الأمر الذي يؤدي إلى توازن صحة المتزوج النفسية، وابتعاده عن الهموم والضغط النفسي، وعندما تستقر نفس الإنسان فإنه يكلل جهوده في العمل والبناء في المجتمع بالمجالات كافة.
  • الإنجاب
إنجاب أطفال يَأنس بهم الأب والأم هي منية كل متزوج وخاصة إن كان الولد صالحًا بارًّا بأمه وأبيه عند المكبر ويدعو لهم إذا ماتوا.
  • عمل صالح
الزواج عمل صالح يتقرب به العبد إلى الله وأفضل وسيلة لاكتساب الحسنات، فقد قال الرسول عليه الصلاة والسلام: "ولا تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى اللقمة تجعلها في فم امراتك".
  • تقوية العلاقات بين الناس
وذلك أن الإنسان عندما يتزوج من فتاة فإن علاقة النسب ستقرب بين العائلتين وتخلق بينهم جوًّا من المودة.
  • الوقاية من الأمراض
يحث الدين الإسلامي الإنسان على العفة واختيار شريك واحد كقاعدة عامة، بعكس الغرب الذي يسمح بتعدد العلاقات قبل الزواج ويسمح بالشذوذ؛ الأمر الذي يؤدي إلى انتقال الكثير من الأمراض الجنسية كالزهري وأمراض نقص المناعة كالإيدز، والتي عجَز الطب عن إيجاد علاج له حتى اليوم.
469 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018