اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد السمك

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 13:33:41
الكاتب

فوائد السمك

السمك

السمك أحد مصادر البروتين المفيدة للنظام الغذائي، حيث أنه مليء بالمغذيات الأساسية مثل أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو مصدر غني بالبروتين للحفاظ على جسم صحي وعضلات قوية. كما يؤثر السمك على وظائف الجسم الأخرى بما في ذلك الكبد والدماغ وحتى النوم. وبمجرد دمج الأسماك في النظام الغذائي يبدأ الجسم بجني العديد من الفوائد الصحية، وهذا هو السبب في أن بعض أنواع الأسماك تعتبر من أفضل الأطعمة في العالم لتعزيز الصحة، وتقليل الوزن، ومواجهة الأمراض.

تشمل الفوائد الصحية للسمك تنظيم مستويات الكوليسترول، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، ودعم الصحة النفسية، ودعم صحة الجهاز التنفسي، ومعالجة الأرق، وتعزيز الجلد، ومعالجة فروة الرأس التالفة. وتشمل المزايا الأخرى زيادة قوة العضلات، وتنظيم سوائل الجسم، ومعالجة نقص الحديد.

علاوة على ذلك، يساهم السمك في فقدان كميات أكبر من الدهون لتجنب المزيد من المشاكل الصحية، وخصوصًا أسماك التونة والماكريل والسلمون. حيث أن لديهم الكثير من المعادن والفيتامينات التي تمنع السقوط في فخ الأمراض المزمنة مثل السكري والربو ومشاكل العيون المختلفة.

فوائد السمك

  • يقي من أمراض القلب

وفقًا لأبحاث نُشرت في المجلة الأمريكية لأمراض القلب، يرتبط استهلاك السمك مع انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة، مثل تصلب الشريان التاجي. حيث أنه من المصادر الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، التي تساهم في تحسين صحة القلب وحمايته من الأمراض المزمنة.

  • يقلل من خطر مرض الزهايمر

السمك ضروري للدماغ، ووفقًا لدراسة أجريت عام 2016، تم ربط الاستهلاك المعتدل للمأكولات البحرية بانخفاض خطر الإصابة بمرض الزهايمر. ووجدت الدراسة أن أولئك الذين يستهلكونه بشكل منتظم لديهم قابلية أقل بكثير لانكماش الدماغ الذي يؤدي إلى تدهوره والإصابة بالزهايمر.

  • يخفض أعراض الاكتئاب

وجدت إحدى مجلات علم النفس وعلم الأعصاب أن زيت السمك يمكن أن يساعد في تحسين أعراض الاكتئاب عندما يؤخذ مع العلاجات الأخرى، وهو ما يساعد على التعافي منه بسرعة بسبب قدراته الكبيرة على تحسين فعالية تلك الأدوية.

  • مصدر كبير لفيتامين د

يعتبر السمك من أفضل المصادر الغذائية لفيتامين د والعديد من المغذيات الأساسية الأخرى. وبذلك يكون مفيد لامتصاص الكالسيوم، فيحسن من صحة العظام والنمو، لذا من المؤكد أنه سيكون مفيدًا إذا تم إضافته إلى النظام الغذائي.

  • تحسين الرؤية وصحة العين

تساعد الأحماض الدهنية في أوميجا 3 على تحسين الرؤية وصحة العين، ويرجع ذلك إلى أن الدماغ والعيون يحتاجان إلى تلك الأحماض بشكل كبير، ويعد السمك واحدًا من أفضل مصادر هذه الدهون الجيدة.

  • يساعد على النوم بشكل أفضل

تناول المزيد من السمك في النظام الغذائي قد يؤدي إلى النوم بشكل أفضل ومواجهة الأرق بفعالية كبيرة، ويرجع إلى تركيز فيتامين د به، فيساعد على الاسترخاء ومن ثم النوم.

  • محاربة حب الشباب

يعاني العديد من البالغين من حب الشباب الهرموني، ويمكن للأسماك المساعدة في تخفيف حدتها خصوصًا أنها مفيدة لتنقية البشرة، والتخلص من تلك الأثار السيئة التي تسببها الجذور الحرة بالجسم.

  • تخفيف التهاب المفاصل الروماتويدي

التهاب المفاصل الروماتويدي هو أحد الالتهابات المزمنة التي تصيب المفاصل، وتناول المزيد من السمك يمكن أن يساعد في تخفيف التورم والآلام الناتجة عنها، وتقليل نشاط المرض إلى حدٍ كبير.

  • مصدر جيد للبروتين

تُعد الأسماك أحد أعظم مصادر البروتين في العالم، كما أنها لا تحتوي على قدر كبير من الدهون المشبعة التي تحتويها أنواع أخرى كثيرة من اللحوم. ودائمًا ما يوصى بتناول السمك مرتين في الأسبوع، ويفضل أن تكون الأسماك الدهنية التي تحتوي على محتوى أعلى من الأحماض الدهنية أوميجا 3.

  • يُخفض نسبة الكوليسترول في الدم

تساهم أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في زيت السمك على خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وهو ما يقلل من خطر الإصابة بضعف القلب وقصور الشرايين.

  • يعزز قدرات الدماغ

أثبتت العديد من الدراسات آن تناول سمك السلمون والماكريل، يمكن أن يحسن حالة دماغك من خلال تعزيز التركيز والوظائف الإدراكية. وبصرف النظر عن ذلك، يقال إن العناصر الغذائية المتواجدة به تساعد أيضًا على خفض القلق والتوتر المرضي.

  • مفيد لصحة الجهاز التنفسي

يمكن للتلوث البيئي أن يؤثر على صحة الجهاز التنفسي، لكن مع احتواء السمك على مغذيات مثل البوتاسيوم وفيتامين ب، يمكنه وقاية الجهاز التنفسي من الأمراض المزمنة المختلفة. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يخفف العوامل التي تساهم في حدوث التهاب في الصدر بسبب السعال المستمر وصعوبة التنفس، وأيضًا يمكن الاستهلاك المنتظم للأسماك أن يقلل من مخاطر الربو عند الأطفال.

  • يساعد في تنظيم السوائل

يحتاج الجسم إلى معادن مثل المغنيسيوم لتسهيل التدفق السليم للسوائل، ويمكن دمج الأسماك في النظام الغذائي إلى تعزيز نسب المغنيسيوم به؛ وهو ما يساعد على تنظيم السوائل بشكل أفضل.

المراجع

مرات القراءة 1038 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018