اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشاي الاخضر مع الزنجبيل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الشاي الاخضر مع الزنجبيل

فوائد الشاي الاخضر مع الزنجبيل

تتمثل فوائد الشاي الاخضر مع الزنجبيل في أن الشاي الاخضر يحتوي على المكونات الصحية في أوراقه أما الزنجبيل فهو يمتلك الخصائص العلاجية في جذوره، حيثُ يتم تناول الشاي الاخضر مع الزنجبيل من خلال العديد من الطرق، فيمكن الاستمتاع بالطعم الشهي للشاي الاخضر الساخن المضاف إليه شرائح من الزنجبيل وبذات الوقت الاستفادة من المكونات الصحية لكل من الشاي والزنجبيل.

فوائد الشاي الاخضر

منذ آلاف السنين يتم شرب كميات كبيرة من الشاي الاخضر من قبل الكثير من الأشخاص حول العالم، فقد انتشر هذا المشروب الشهي في الصين والهند، واليوم أصبح ذو انتشار كبير في كافة أرجاء العالم، فالملايين يشربون الشاي الاخضر، في حين تثبت الكثير من الدراسات الفوائد الجمة التي يقدمها هذا المشروب.

الشاي الاخضر من المشروبات الصحية الخالية من السكر، ولا تحتوي على أيّة سعرات حرارية، وهي غنية بمضادات الأكسدة التي تقدم الكثير من الفوائد الصحية بالإضافة إلى أنّ هذا المشروب منعش وشهي.

تحسين وظائف الدماغ

على الرغم من أن الشاي الاخضر يحتوي على المنشطات التي تعطي شعور اليقظة إلّا أنّها ممكن أن تجعل الدماغ يعمل بشكل أفضل، فإن نسبة الكافيين التي يحتويها كافية من أجل تنشيط عمل الدماغ دون التسبب في الشعور بالقلق أو التوتر العصبي، فقد أظهرت الدراسات أن الكافيين بنسب معتدلة تساهم في تحسين التركيز والذاكرة، كما أن تناول الشاي الاخضر قد يحمي من الإصابة بمرض الزهايمر والباركنسون، وذلك بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي لها تأثير وقائي يحمي الخلايا العصبية من التلف وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بهذين المرضين.

حرق الدهون

تشير الدراسات السريرية أن الشاي الاخضر يساعد في تعزيز عملية التمثيل الغذائي مما يساهم في حرق الدهون، فالشاي الاخضر يمكنه تخفيض الوزن وتقليل من مخاطر زيادة الوزن أو السمنة، يمكن أيضاً أن الشاي الاخضر يحفز على الشعور بالشبع والمحافظة على مستويات الطاقة مما يؤدي إلى تقليل الشهية الشديدة على الطعام مما يعمل على انخفاض السعرات الحرارية في الجسم من خلال تقليل حجم الوجبات اليومية.

انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري

السكري من النوع الثاني هو أحد الأمراض التي وصلت إلى مستويات وبائية خلال العقود الماضية القليلة، وهو يصيب في الوقت الحاضر مئات الملايين من البشر في العالم، ولكن يساعد الشاي الاخضر في تحقيق الاستقرار في مستويات السكر في الدم، فتشير الدراسات أن الشاي الاخضر يحسن من فعالية هرمون الأنسولين في خفض مستويات السكر في الدم، فقد وجدت دراسة يابانية أنّ أولئك الذين يشربون الشاي الاخضر تبتعد عنهم مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

يحافظ على صحة القلب

لقد أظهرت الدراسات أنّ الذين يشربون الشاي الاخضر لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنّ الباحثين يصرحون بأنّه عند تناول الشاي الاخضر بشكل يومي سوف يساهم في تخفيض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، فيما ويخفض الشاي الاخضر كوليسترول الدم مما يدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد أخرى للشاي الاخضر

  • إن الشاي الاخضر يعزز القدرة على التحمل مما يرفع الأداء البدني وبالأخص عند الرياضيين، ويحافظ على صحة النسيج العضلي.
  • يساعد الشاي الاخضر في الحماية من الإصابة بمرض السرطان بسبب احتوائه على مادة البوليفينول التي تساهم في الوقاية من مرض السرطان.
  • إن مركب الكاتيكين في الشاي الاخضر يساهم في محاربة تسوس الأسنان من خلال القضاء على البكتيريا الضارة في الفم والتي تسبب تكون طبقة البلاك على الأسنان.
  • إن الشاي الاخضر له دور كبير في تحسين عملية الهضم وتحسين صحة الأمعاء.
  • يحسن الشاي الاخضر المزاج، ويساعد على الاسترخاء، وهو مضاد للقلق، ويقلل من الإجهاد، ويحد من الاكتئاب.
  • إن غناء الشاي الاخضر بمضادات الالتهاب يجعله مشروباً جيداً لعلاج التهاب المفاصل.
  • الشاي الاخضر يحارب التجاعيد ويبعد علامات الشيخوخة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، وهو قادر على محاربة الجذور الحرة وأضرارها.

فوائد شاي الزنجبيل

تتمثل فوائد الشاي الاخضر مع الزنجبيل في أن هذا الشاي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين C والمغنيسيوم، ويمكن تناول شاي الزنجبيل مع إضافة القليل من عصير الليمون والعسل والنعاع، هذا الشاي يحتوي على الكثير من الفوائد العلاجية:

  • إن شرب كوب واحد من الشاي الاخضر مع الزنجبيل يمكن أن يساعد في منع الشعور بالغثيان والقيء الناتج عن الشعور بدوار السفر.
  • الزنجبيل مع الشاي الاخضر مفيد جداً في تحسين عملية الهضم وزيادة الامتصاص الغذائي، فجب تناول كوب من الشاي الاخضر مع الزنجبيل بعد الطعام مباشرة.
  • احتواء شاي الزنجبيل الاخضر على الخصائص المضادة للالتهاب تجعله علاجاً مثالياً لالتهاب المفاصل.
  • يحارب شاي الزنجبيل مشاكل الجهاز التنفسي، فهو قادر على إزالة الإفرازات المخاطية التي تنتج بسبب الزكام.
  • إنّ احتواء الزنجبيل على الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية يجعله جيد في تحسين الدورة الدموية وبالتالي تقليل نسبة التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، ويساهم أيضاً في منع ترسب الدهون في الشرايين وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية.

الآثار الجانبية للشاي الاخضر مع الزنجبيل

إن الشاي الاخضر والزنجبيل آمنان نسبياً، ولكن توجد بعض التأثيرات الجانبية حيث إن الشاي الاخضر يحتوي على نسبة قليلة من الكافيين، هذه النسبة القليلة من الكافيين عندما تلتقي من الزنجبيل في كوب واحد، قد تسبب الشعور بالحرقة أو الإسهال عند الإكثار من هذا المشروب.

المراجع

  1. timesofindia.indiatimes: 8 health benefits of ginger tea
  2. sunsaferx: health benefits green tea
  3. livestrong: green tea ginger health
  4. stylecraze: amazing health benefits of ginger tea
316 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018