اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشبت الأخضر للجسم

التاريخ آخر تحديث  2020-07-16 18:10:17
الكاتب

فوائد الشبت الأخضر للجسم

الشبت الأخضر

نباتُ عشبي سنوي يشيع انتشاره في مناطق واسعة من العالم وخاصةً أراضي دول البحر الأبيض المتوسط وأمريكا الشمالية والمناطق الجنوبية من روسيا، يتخذ أوراقًا تشبه الريش خضراء اللون، يضاف عادةً كزينة لمائدة الطعام والسلطات ومختلف أنواع الحساء، وتمتاز بوفرة العديد من المعادن والعناصر الضرورية للجسم منها المغنيسيوم والكالسيوم والحديد والفلافونويد، تنفرد بنكهة مميزة وسعرات حرارية منخفضة جدًا، ويذكر بأنها قد دخلت في العلاجات الطبية منذ العصور القديمة وحتى الوقت الحالي بنطاقٍ واسع جدًا،هذا ويعد الشبت الأخضر مكونًا رئيسيًا في معظم الأطباق الآسيوية والأوروبية، وفي وصفه فإنه نبات عشبي ذو سيقان رفيعة جدًا تنتهي بأوراق ناعمة متفرعة عن بعضها، له بذور بيضاوية عطرية لها نكهة حمضية خفيفة جدًا، ولونها بني، ومن الجديرِ بالذكرِ أنه يقترن غالبًا بإعدادِ أطباق سمك السلمون والبطاطس وأيضًا المأكولات القائمة على الألبان المطبوخة وغير المطبوخة، ويذكر بأنه قد ساهم في علاج الكثير من الأمراض والحالات الطبية منها اضطرابات الجهاز الهضمي ورائحة الفم النتنة والمغص لدى الرضع، ,كما يمكن القول بأنه مصدر غني بالفيتامينات وتحديدًا فيتامين أ وفيتامين ج، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد الشبت الأخضر للجسم[١] [٢] [٣].

فوائد الشبت الأخضر للجسم

تتمثل فوائد الشبت الأخضر للجسم بما يلي[٤]:

  • مقاومة الالتهابات، يدخل في تركيبة أوراق الشبثِ عددًا من المركبات الضرورية ومنها بولي أسيتلين المعروفة بقدرتها على مجابهة البكتيريا والالتهابات، وقد شاع استخدامها منذ القِدم بقدرتها على الحدِ من العدوى لذلك طُبِقت على الجروح، كما تحتوي على مادتي فلافونويد ومونوتيربين المقاومة للميكروبات وتمنح الجسم الحماية الفائقة إزاء الجذور الحرة.
  • تحفيز عملية الهضم، أوراق الشبت من النباتات العشبية المساهمة في تحسين أداء الجهاز الهضمي من خلال تحريك الأمعاء، فقد كشفت دراسات طبية بأن مستخلصات بذور الشبت قادرة على منح الغشاء المخاطي في المعدة التأثير الوقائي، لذلك فإنها مفيدة في علاج حرقة المعدة.
  • موازنة مستويات السكر في مجرى الدم، وجود الأوجينول أحد الزيوت الأساسية في تركيبة الشبت يعد علاجًا بحد ذاته للكثير من الأمراض، وقد كشفت الدراسات بأنه قادر على تخفيض مستوى السكر والتصدي للأنسولين لدى مرضى السكري.
  • مهدئ ومساعد على النوم، وفرة مجموعة فيتامين ب المركب والفلافونويد في تركيبة أوراق الشبت الأخضر يعد مهدئًا للجسم ومثاليًا للتخلص من الأرق، فيدخل الإنسان في نومٍ هادئ جيد بفضل قدرتها على تهدئة الدماغ والجسم بواسطة إنتاج الهرمونات والإنزيمات المسؤولة عن ذلك.
  • رفع مستوى الكوليسترول الجيد HDL، ويكون ذلك على حساب الكوليسترول LDL والدهون الثلاثية؛ وبالتالي تحسين أداء القلب ووظيفته ليصبح أكثر كفاءة.
  • الوقاية من هشاشة العظام، تمد أوراق الشبت الخضراء الجسم بالكالسيوم باعتباره مصدرًا غنيًا به، حيث يزيد ذلك من قوة العظام ويحافظ عليها من هشاشة العظام.
  • إمداد الجسم بفيتامين أ، يصنف فيتامين أ واحدًا من ضمن الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، ويساعد بدورها على تعزيز أداء العديد من أعضاء جسم الإنسان منها الصحة الإنجابية والمناعة والرؤية وصحة الجلد والنمو.
  • مصدر غني بفيتامين ج، إن احتواء أوراق الشبت الخضراء على فيتامين سي أمر هام في حماية الجسم وتقويته أمام أي عدوى باعتباره مضاد للأكسدة.
  • مصدر ثري بالفولات والألياف والريبوفلافين والحديد والمنغنيز.
  • علاج مشاكل الجهاز الهضمي واضطراباته.
  • فاتح للشهية.
  • مفيد في حالات الانتفاخ.
  • التخلص من السعال والتهابات القصبات التشعبية.
  • التخفيف من أوجاع المرارة والكبد.
  • المساهمة في علاج المسالك البولية واضطراباتها.
  • علاج بعض أنواع الأمراض المعدية.
  • التخلص من عسر البول وتسهيل عملية التبول.
  • المساهمة في علاج حالات الاعتلال العصبي والمغص الكلوي.
  • الحد من مضاعفات وأوجاع البواسير.
  • التخفيف من القرحة التناسلية.

بالرغم من كثرةِ الحديثِ حول فوائد الشبث الأخضر للجسم إلا أن الأمر يحتاج إلى المزيد من الحيطة والحذر لكل من يعاني من الأمراض التي تحتاج لاستشارة الطبيب المختص.

تخزين الشبت الأخضر

ينصح باختيار أوراق الشبث الخضراء الطازجة المقطوفة مؤخرًا للحصول على أفضل فائدة، ولتخزينها ينصح بلفها بقطعة قماشية أو منشفة ورقية ثم في كيسٍ بلاستيكي للاحتفاظ بها في الثلاجة، وينبغي التنويه إلى أن أوراق الشبت لا تحتمل طول فترة التخزين إطلاقًا؛ إذ تبقى طازجة لمدة يومين كحدٍ أفصى، من الممكن التوجه لتجفيف الشبت أو شراؤه مجففًا من أقسام التوابل لاستخدامه لفترة أطول، ويشار إلى أن هذا النبت يمتاز بنكهة تجمع ما بين اليانسون والشمر والكرفس، ومن الأمثلة المضروبة على الأطبالق المجهزة بواسطة الشبت أطباق السمك والسلطات والبيض، والسبانخ وكباب السالمون وسلطة الكفتة بالليمون والشبث وغيرها[٥].

أضرار الشبت الأخضر

بالرغمِ مما أثبتته العديد من الدراسات حول فوائد الشبت الأخضر للجسم؛ إلا أن هناك بعض الحالات الاستثنائية التي تبتغي أخذ الحيطةِ والحذر لأعلى درجة؛ إذ يمكن يظهر على الأشخاص ردود فعل تحسسية تتمثل بالحكة الفموية وشرية اللسان والإسهال والقيء، كما ينصح بتفادي استخدامه للنساء الحوامل والمرضعات، حيث يجعل الشبت الجلد أكثر قابلية للتهيج وحساسية لأشعة الشمس[٦].

المراجع

  1. The Health Benefits of Dill Richard Fogoros, verywellfit.com, 5/7/2020
  2. All You Need to Know About Dill Kelli McGrane, Miho Hatanaka, healthline.com, 5/7/2020
  3. Top 7 health benefits of dill leaves or suva bhaji Bhavyajyoti Chilukoti, thehealthsite.com, 5/7/2020
  4. Top 7 health benefits of dill leaves or suva bhaji Bhavyajyoti Chilukoti, thehealthsite.com, 5/7/2020
  5. The Health Benefits of Dill Richard Fogoros, verywellfit.com, 5/7/2020
  6. The Health Benefits of Dill Richard Fogoros, verywellfit.com, 5/7/2020
مرات القراءة 244 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018