اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشمر

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

فوائد الشمر

عرف نبات الشمر Fennel في الطب القديم كمطهر عام للأمعاء والمعدة وكذلك لعلاج اضطرابات الجهاز التنفسي و عسر الهضم، كما أنه استخدم في العديد من وصفات الطبخ وقد عرف المصريون القدماء الشمر على أنه عشب طبي له فوائد متعددة للصحة حتى أنهم رسموه على جدران المعابد، ويحتوي الشمر على مجموعة من الزيوت الطيارة وهي الأنيثول Alonathol و الفانشون، بكتين، ليمونين، فلاندرينكما أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين A و فيتامين B و فيتامين C ومجموعة من المعادن والأملاح مثل الفسفور و الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، والبروتين ومواد مسكنة طاردة للغازات.

فوائد الشمر لعلاج الجهاز الهضمي

يعتبر الشمر صديق مثالي للجهاز الهضمي، وذلك عن طريق تناول شاي الشمر بشكل منتظم حيث يعمل الشمر على رفع كفاءة الجهاز الهضمي والتخلص من عسر الهضم وتحفيز الجهاز الهضمي لإنتاج العصارة الهضمية كما أنه يساعد المعدة على امتصاص الطعام بشكل سريع، ويفيد بشكل مذهل في التخفيف من أعراض التهابات الأمعاء وعلاج انتفاخ البطن وطرد الغازات وكذلك التخلص من الإمساك والمغص المعوي و الكلوي وأعراض القولون العصبي، كما أنه يعمل على استرخاء العضلات بشكل عام.

فوائد الشمر للوقاية من السرطان

يحتوي الشمر على مجموعة هامة من المركبات الحيوية ومضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأورام السرطانية وتهاجم وجودها في خلايا الجسم خاصةً سرطان الثدي و الكبد ، كما أنها تعمل على الحد من نمو تلك الخلايا في حالة وجودها و تعمل على محاربتها، كما أن الشمر يعمل على حماية الجسم من آثار الإشعاع الذي يتعرض له الجسم أثناء علاج السرطان.

فوائد الشمر لتحسين وظائف الجسم

يعمل الشمر على تحسين وظائف الجسم بشكل عام و وظائف الدماغ بشكل خاص حيث أنه يعمل على تحسين القدرات الذهنية ويرفع من كفاءة المخ ويعمل كمنبه للذاكرة كما أنه يساعد في توصيل الأكسجين للدماغ بشكل جيد.

فوائد الشمر لتسكين الآلام

يعمل الشمر كمسكن للآلام وذلك لأنه يحتوي على زيوت عطرية مضادة للتشنجات تعمل على بسط العضلات واسترخاءها مما يساعد بشكل كبير في التخلص من الأرق ومن آلام التهاب المفاصل ويعمل على تهدئة وتخفيف آلام العظام، وكذلك الآلام المصاحبة للطمث عند النساء.

فوائد الشمر للمناعة و البشرة

يعمل الشمر على رفع كفاءة الجهاز المناعي بالجسم، ويحفزه على إنتاج مادة الكولاجين الضرورية لحيوية البشرة كما أنه يعمل على تجديد خلايا البشرة، و يحتوي نبات الشمر على فيتامين C لذلك يفيد بشكل كبير في حالات الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا كما أنه مهدئ جيد للسعال ويساعد في رفع كفاءة مجرى التنفس.

الشمر صديق العين

يحتوي الشمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية وفيتامين C مما يعمل على حماية العين من الإصابة بالاضطرابات المصاحبة للتقدم في العمر مثل علاج الضمور البقعي للعين، ويعمل على تجديد الأنسجة والخلايا كما أنه يعمل على حماية العين من الإصابة بأي التهابات ومفيد في حالات الإرهاق والتعب، عن طريق عمل كمادات للعين من شاي الشمر.

فوائد الشمر للشعر

يعمل نبات الشمر على توفير الحماية الكافية لفروة الرأس و المساعدة في التخلص من القشرة كما أنه يمنع تقصف الشعر وتكسره ويمكنك صناعة غسول للشعر من نبات الشعر لتوفير الحماية والترطيب الكامل للشعر من خلال وضع كمية مناسبة من الشمر ولتكن مثلًا ثلاث ملاعق كبيرة وتضاف إلى نصف لتر من الماء المغلي ويتم تغطية الخليط حتى يهدأ تمامًا لمدة 10 دقائق تقريبًا ثم يصفى. قوم بغسل الشعر جيدًا بالشامبو ثم اشطف شعرك بماء الشمر ودلك بأصابعك فروة الرأس جيدًا ثم اتركه لمدة 15 دقيقة على شعرك ثم اغسله بماء دافئ وسوف تحصل بهذه الوصفة على شعر مرطب خالي من القشرة.

المراجع

Fennel – Foeniculum vulgare

Fennel

Fennel Benefits

Impressive Fennel Benefits

Amazing Benefits Of Fennel Tea

574 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018