اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشمر المغلي

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب حنان العمري

فوائد الشمر المغلي

الشمر

هي عشبة عطرية قوية ومعمرة، موطنها الأصلي هو في أغلب مناطق البحر الأبيض المتوسط، وبلاد الشام والمغرب العربي، والأردن وفلسطين، وأصبحت تزرع في أغلب بلدان العالم، وخاصة في الأراضي الجافة والقريبة من ساحل البحر، وتتواجد على ضفاف الأنهار. تتكون نبتة الشمر أو الشومر من بصلة بيضاء تكون موجودة تحت التراب ويتفرع منها أغصان خضراء لها أوراق ريشية صغيرة وتنمو حولها أزهار صفراء يوجد بداخلها بذور الشمر، وجميع مكوناتها صالحة للأكل ومفيدة جداً.

يحتوي الشمر على مواد مضادة للأكسدة وعلى مزيج من المغذيات النباتية بما في ذلك "الفلافونويد"، والذي يعطي نشاط قوي مضاد للأكسدة، ويحتوي على مركب "الفيتونوترينت"، وزيوت متطايرة، وعديد من العناصر مثل: البوتاسيوم، ومغنيسيوم، والصوديوم، والكالسيوم، والحديد، وعلى عدة فيتامينات مثل: فيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وفيتامين ك، وألياف وكربوهيدرات، وغيرها من المواد المفيدة للجسم.

يستخدم الشمر لعديد من الأغراض الصحية والجمالية وفي المطبخ أيضاً، ويستخدم جميع أجزاء هذه العشبة سواء وهي خضراء وطازجة، أو مجففة، أو استخدام حبوبها، أو البصلة، حيث يمكن تناوله كما هو أو عن طريق صنع مغلي الشمر.

كيف يصنع مغلي الشمر

يمكن صنع مغلي الشومر وذلك بغلي مقدار من الماء ثم يوضع به الشمر سواء أوراقه أو بذوره، ثم يُغطى حتى يتم الحفاظ على الزيوت الطيارة التي يحتويها وبعد ذلك يُشرب، ومن الممكن إضافة العسل أو السكر إليه لمن يرغب بالحصول على مذاق حلو.

فوائد الشمر المغلي

للشمر المغلي فوائد عديدة فهو يعد مشروب غني بالعناصر والفيتامينات المهمة والذي من الممكن استخدامه في عديد من المجالات، ومن أهم فوائد الشمر المغلي:

فوائد الشمر المغلي الصحية

  1. يفيد الشمر المغلي في علاج آلام البطن والمغص، سواء عند الكبار أو الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من مغص شديد في الأشهر الثلاث الأولى من أعمارهم، وكما أثبتت بعض الدراسات أنَّه من الممكن استخدام زيت الشمر لتخفيف المغص الشديد.
  2. يفيد مغلي الشمر في التخلص من آلام الدورة الشهرية عند النساء، حيث يقوم بتسكين الآلام والتخفيف من التشنجات التي تسببها.
  3. يعالج مغلي الشمر السعال والتهاب الحلق، ويمنع من التهاب الجهاز التنفسي العلوي، فهو يحتوي على مواد مضادة للميكروبات.
  4. يعالج مغلي الشمر المشاكل المتعلقة بالهرمونات، فهو يمتلك خصائص تشبه هرمون الأستروجين وكما أنَّه يعالج مشكلة انقطاع الدورة الشهرية.
  5. شرب مغلي الشمر يحفز إدرار الحليب لدى النساء المرضعات، فهو من المدرات الطبيعية للحليب.
  6. يفيد الشمر المغلي في التخفيف من أعراض عسر الهضم، كما أنَّه يخفف من آلام الحرقة والقولون العصبي، وذلك بشرب كأس واحد منه يومياً.
  7. ينقي الجسم من السموم، كما يحمي الكبد وينقي الكلى.
  8. يساعد مغلي الشمر على خسارة الوزن، حيث يقوم بالتقليل من احتباس الماء بالجسم، ويعزز عملية الأيض مما يساعد بحرق الدهون بسرعة ويخفف من السيلوليت.
  9. يعالج الشمر المغلي مشكلة رائحة الفم الكريهة ويخفف من التهاب اللثة، وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا، وذلك بالغرغرة بمغلي الشمر.
  10. يعتبر مغلي الشمر منظم طبيعي لضغط الدم، لأنَّه يحتوي على البوتاسيوم، ويعتبر البوتاسيوم من العوامل الموسعة للأوعية الدموية، وبذلك يقلل ضغط الدم المرتفع، وبذلك يمكن الوقاية من الكثير من الأمراض المرتبطة بارتفاع ضغط الدم مثل الجلطات القلبية والجلطات الدماغية، وتصلب الشرايين.
  11. تعتبر بذور الشمر نوعاً ما واقية من السرطان، فأثبتت بعض الدراسات أنَّ الشمر يحتوي على مركبات الفلافينويدات والألكالايدات ومركب الفينول والتي تعمل كمضادات للأكسدة ومضادات للسرطانات كسرطان الثدي وسرطان الكبد.
  12. يعالج مغلي الشمر غثيان الصباح الذي يصيب النساء الحوامل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل شربه.
  13. يخفف مغلي الشمر من التهاب المفاصل ويحسن من صحة المفاصل والأنسجة.
  14. يحافظ مغلي البابونج على صحة القلب فهو يخفض من مستوى الكوليسترول السيء بالدم.
  15. يعالج الإمساك، فهو يعمل على ترخية عضلات الجهاز الهضمي، وبالتالي فهو يخفف من حالات الإمساك.
  16. يفيد مغلي الشمر الأشخاص المصابين بفقر الدم، لاحتوائه على الحديد والذي يعد من أهم مكونات هيموجلوبين الدم، فينصح الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم تناول الشمر المغلي وإدخال الشمر في الوجبات الغذائية.

فوائد الشمر المغلي للبشرة

يفيد الشمر المغلي البشرة حيث:

  1. يقيها من الأضرار الناتجة عن التعرض للدخان والتلوث، وأشعة الشمس، لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين ج، الذي يساهم في تصنيع بروتين الكولاجين والذي يعمل بمثابة مضاد أكسدة وبتالي فهو يحمي البشرة ويحافظ عليها.
  2. يعالج الشمر المغلي تورم الجفون والناتج عن السهر والنوم لساعات قصيرة، وذلك بوضع مغلي البابونج على الجفون باستخدام القطن لمدة 10 دقائق قبل النوم.

محاذير الشمر المغلي

  1. على الأشخاص الذين يعانون من حساسية من الجزر أو الكرفس عدم تناول الشمر، لأنَّه يعتبر من نفس الفصيلة وقد يسبب رد فعل عكسي.
  2. على الأشخاص الذين يتناولون أدوية تعمل على رفع البوتاسيوم في الدم ان يتوخوا الحذر في أكل الشمر وذلك لأنَّه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، عندها سترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عندهم مما يجعل الكلى غير قادرة على العمل بشكل جيد والتخلص من البوتاسيوم الزائد، وبالتالي فهو يؤدي إلى حدوث ضرر بالكلى.
  3. على المرأة الحامل تجنب شرب الشمر المغلي، لأنَّه يؤدي إلى حدوث ضرر للجنين، لأنَّه من المكونات القادرة على العبور من المشيمة.
  4. على مرضى السرطان الذين يعتمدون على هرمون الأستروجين تجنب شرب مغلي الشمر.

المراجع

  1. Health Line: What Is Fennel Tea?
  2. Medical News Today: Why is fennel good for you?
  3. Health Line: 8 Ways Fennel Can Improve Your Health
  4. albawaba: طريقة عمل مشروب الشمر الصحي
  5. organic facts: What is Fennel?
  6. ncbi: Antioxidant and anticarcinogenic effects of methanolic extract and volatile oil of fennel seeds (Foeniculum vulgare).
243 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018