اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشمر للتنحيف

التاريخ آخر تحديث  2020-05-24 00:25:33
الكاتب

فوائد الشمر للتنحيف

فوائد الشمر للتنحيف

هناك العديد من الطّرق التي تساعد على فقدان الوزن، وبعضها أكثر صعوبة من الآخر، ولكنّ شُرب الشمر للتنحيف طريقة بسيطة جدًّا لا تكاد أيُّ وصفة تنافسها في السّهولة، لأنّ مشروب الشمر رخيص وسهل التّحضير وفوائده كبيرة.

مشروب الشمر حلو ودافئ واستُخدِم قديمًا لتعطير الفم بالإضافة إلى غيره من التّوابل، وبذور الشمر إحدى المكوّنات التي بالكاد يستغني عنها المطبخ الهنديّ، ويُستخدم في الكاري والسّلطات والحلويّات لإضافة نكهته المميّزة إليها، ومنذ فترة طويلة أيضًا استُخدِم الشمر للتنحيف ويُقال إنّ نقع بذور الشمر بالماء السّاخن أو تركها في الماء البارد طوال اللّيل يساعد على التّخلّص من الكيلوغرامات، شريطة استخدامه بانتظام، علاوة على ذلك، تمتلك هذه البذور قوى صغيرة لإزالة السّموم من المغذّيات، كما أنّها غنيّة بالفيتامينات والمعادن.

وفقًا لما قاله أخصّائيّ التّغذية شيلبا أرورا: تساعد بذور الشمر في الهضم والتّمثيل الغذائيّ، ممّا يؤدّي إلى امتصاص أفضل للموادّ الغذائيّة من الطّعام، وبالتّالي تقليل آلام الجوع، ممّا يساعد أيضًا في تخفيف الوزن، كما أنّها فعالة جدًّا في المساعدة في علاج احتباس السّوائل خاصّة عند النّساء في فترة الدّورة الشّهريّة، وخلاصة القول إنّ ماء الشمر مملوء بالفوائد، وهو علاج مطهِّر للأمعاء، وفعّال جدًّا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن.

كيف يساعد الشمر في التنحيف؟

يُمكن لمن يُريد البدء بشُرب الشمر بحذر أن يشربه مرّتين يوميًّا، ويُلاحظ التّغييرات في جسمه ببطء، ويُمكن زيادة الكمّيّة إلى أربع أكواب أي ما يُعادل لترًا، ومع أنّه مشروب طبيعيّ تمامًا، إلّا أنّه يجب الحذر من تناوله عند من يُعانون من الحساسيّة، ولا ينبغي أن تشربه الحامل. يحتوي الشمر على البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور، والكالسيوم، والفيتامينات أ و سي، بالإضافة إلى أنّه يُقدّم أيضًا مجموعة متنوّعة من الفوائد الصّحّيّة التي تساعد على إنقاص الوزن، وهي كما يلي:

  • تسريع عمليّة الأيض: الأيض لدى الإنسان هو معدّل استخدام الخلايا للطّاقة التي يكتسبها من الطّعام الذي يأكله، ومن خلال تعزيز هذه العمليّة وتسريعها، يتمّ استخدام السّعرات الحراريّة التي يستهلكها الجسم عن طريق الخلايا بشكل أسرع، ممّا يوفر للجسم الطّاقة التي يحتاجها، ويُساعد على حرق الدّهون من الجسم.
  • كبح الجوع: تمنع مياه بذور الشمر تقلّص العضلات، ممّا يساعد على تخفيف آلام الجوع عند النّاس من خلال استرخاء عضلات المعدة، وبالتالي تُعطي شعورًا أقلَّ بالجوع.
  • تنقية الدّم: تساعد مياه بذور الشمر في التّخلُّص من بقايا حمض البول في الدّم، بالإضافة إلى تكسير أحماض المعدة لمنع تراكم الدّهون الإضافيّة في الكبد.
  • المساعدة في التّخلُّص من السّموم: الجميع اليوم محاصرٌ بالسّموم من أبخرة عوادم السّيّارات، إلى مستحضرات التّجميل، إلى المياه الملوّثة واللّحوم، وما إلى ذلك، وتساعد مياه بذور الشمر على غسل الجسم وتنقيته من هذه السّموم وإزالتها عن طريق الكلى.
  • تشجيع إنتاج الميلاتونين: الميلاتونين هو الهرمون المسؤول عن دورات النّوم لدى الإنسان، وتتراوح مدّة النّوم الجيّد في اللّيل بين ستِّ إلى تسع ساعات، وهي ضروريّة للصّحّة الجيّدة والمحافظة على الوزن المناسب للجسم، ويساعد شرب ماء بذور الشمر في التّأكِّد من أنّ مستويات الميلاتونين في الجسم تعمل بشكل جيّد وتمنع الأرق، ولكنّ هذا لا يعني أنّ شُرب الشمر سيُساعد على النّوم، بل على العكس تمامًا، فعند شُربه خلال اليوم سيكون الجسم مليئًا بالطّاقة التي يحتاجها وزيادة، ولكنّ الفرق يكون في سهولة الشّعور بالنّعاس قبل النّوم.
  • يحتوي الشمر على عدد كبير من الموادّ المضادة للأكسدة مثل الفسفور، والسّيلينيوم، والزّنك، والمنغنيز، والكولين، والكاروتين (بيتا كاروتين)، واللّوتين وزياكسانثين، وكلّها معروفة بحماية الجسم من الجذور الحرّة المعروفة بأنّها تسبّب التّأكسد، ويُمكن أن يؤدّي الإجهاد التّأكسديّ في الجسم إلى السّمنة ومرض السّكريّ في بعض الحالات.
  • تساعد الزّيوت المتطايرة مثل إستراجول، والفينتشون، والأنثول الموجودة في بذور الشمر على بدء عمليّة الهضم عن طريق تشجيع إنتاج إنزيمات المعدة، والجهاز الهضميّ الجيّد هو مفتاح فقدان الوزن بطريقة صحّيّة.

طريقة صنع مشروب الشمر

تعدُّ عمليّة تحضير مشروب بذور الشمر عمليّة بسيطة للغاية وتقوم بعمل المعجزات داخل الجسم، وهناك وصفتين لإعدادها، الأولى هي طهيه في الماء السّاخن ثمَّ تبريده، والثّانية نقع بذور الشمر ليلة كاملة، ويُمكن لكلَّ شخص اختيار الطّريقة الأنسب له، والبدء بالعناية بصحّته بسهولة، ويُمكن اتّباع النّصائح التّالية لتحقيق أكبر استفادة منها:

  1. استخدام الماء المصفّى النّقيّ.
  2. لإضافة رائحة جميلة إلى مشروب الشمر يُمكن تحميص البذور في مقلاة إلى أن تفوح رائحتها الطّيّبة منها، ولا يتحاج الأمرأكثر من 20 ثانية.
  3. من الأفضل أن يبدأ الشّخص بكمّيّة أقل من الكمّيّة المكتوبة في الوصفات، حوالي نصفها إلى أن يعتاد عليه.
  4. إذا لم يشعر الشّخص بانزعاج بعد شُربه يُمكنه المتابعة في طريق خسارة الوزن.

الطّريقة الأولى

المكوّنات

  1. لتر ماء.
  2. ملعقتين صغيرتين من بذور الشمر.
  3. إبريق زجاجيّ.

طريقة التّحضير

  1. يُغلى لتر الماء إلى أن يصل إلى درجة الغليان تمامًا.
  2. توضع بذور الشمر مباشرة في الماء وهو يغلي، وتطفئ النّار.
  3. يُسكب المشروب في الإبريق ويُغطّى إلى أن يبرد ويُصبح بدرجة حرارة الغرفة.
  4. بعد أن يبرُد يُصبح جاهزًا للشّرب.
  5. يُصفّى ويُشرب منه طوال اليوم، ويُمكن عمل كمّيّة وتخزينها في الثّلّاجة، ولكن يجب الانتباه إلى مضاعفة كمّيّة الشمر للتناسب مع الماء.

الطّريقة الثّانية

هذه الطّريقة تُعتبر أفضل قليلًا؛ لأنّ الماء بدرجة حرارة الغرفة، ولن يؤثّر على أيٍّ من مكوّنات الشمر ولن يُقلّل من جودة المشروب، وهي كما يلي: المكوّنات

  1. لتر ماء.
  2. ملعقتين صغيرتين من بذور الشمر.
  3. إبريق زجاجيّ.

طريقة التّحضير

  1. توضع بذور الشمر في الإبريق الزّجاجيّ، ويُضاف إليها الماء.
  2. يُغطّى الإبريق ويُترك المشروب منقوعًا ليلة كاملة، في البداية ستكون البذور طافية على الوجه، ولكنّها في الصّباح ستكون منقوعة بالكامل.
  3. يُشرب منه على طول اليوم.

الكمّيّة المناسبة من الشمر للتنحيف

على الرّغم من أنّ مشروب الشمر يساعد في إنقاص الوزن، إلّا أنّ تناول كمّيّة كبيرة منه لن تجعل العمليّة أسرع، ومثل كلّ شيء آخر في الحياة، ينبغي تناول هذا المشروب باعتدال، واتّباع الإرشادات حول الحساسيّة والجرعات، ولا يجب أن تزيد الكمّيّة عن لتر واحد يوميًّا.

المراجع

  1. ba-bamail: Fennel Seed Water Will Help You Lose Weight
  2. food.ndtv: The refreshing seeds have long been known to aid weight loss
  3. ndtv: Some More Reasons That Make Fennel The Ideal Spice To Lose Weight
مرات القراءة 255 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018