اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشمر للرجيم

التاريخ آخر تحديث  2020-07-24 15:52:30
الكاتب

فوائد الشمر للرجيم

نبات الشمر

نبات الشمر هو أحد أنواع النبات الذي يتبع الفصيلة الخيمية وهو من أنواع الخضراوات غير شائعة الاستخدام من الأسفل تشبه البصل ومن الأعلى عشبة خضراء لها أزهار صفراء. توجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، لكن الآن منتشرة في جميع دول العالم. استخدم الشمر قديماً بشكل كبير بالوصفات الطبية الشعبية، ويعتقد أن بذور الشمر ذات فائدة كبيرة لمكوناتها التركيبية الفريدة. حيثُ يحتوي الشمر على عناصر غذائية ومعادن نادرة للجسم، مما يجعل هذا النبات أحد أهم المصادر الغذائية للحصول على العناصر الغذائية المفقودة في الطعام الاعتيادي للأفراد. ولأنه غني جداً بالعناصر الغذائية وبدون وجود أي دهون أو كربوهيدرات ضارة؛ يوصى فيه من الأخصائيين للأشخاص الذين يُعانون من السمنة وأمراض عديدة، قد يكون الشمر غذاءً صحياً لهم. ومن العناصر والمعادن الموجودة بالشمر البوتاسيوم، والصوديوم، وفيتامين أ، وفيتامين ي، وفيتامين ك، وفيتامين سي، والحديد، والمغنيسيوم، والكالسيوم، والمنغنيز، وحمض الفوليك، والنحاس، والزنك، البيتاكاروتينات، بالإضافة لهرمون الأستروجين المهم لدى السيدات.[١]

فوائد الشمر للرجيم

للشمر بذور تشبه بذور اليانسون في الطعم والشكل، لكن يمكن التمييز بينهما بالرائحة، كما وتختلف بالقيمة الغذائية لهما. كمية الألياف الكبيرة بالنسبة لكتلة الشمر تجعلها غنية جداً بالألياف، والتي بدورها تساعد على الشعور بالشبع، بالإضافة لكمية العناصر الغذائية التي لا تجعل الجسم بحاجة لأنواع غذاء أخرى. لهذه الأسباب فوائد الشمر للرجيم كبيرة جداً، وتستخدم لأصحاب الحميات الغذائية لتوفير بديل عن الطعام الدهني والمليء بالكاربوهيدرات التي لا تدوم طويلاً ويشعر بعدها الشخص بالجوع. كما أن الأشخاص الذين يتبعون حميات غذائية مناسبة للرجيم يعانون في غالب الوقت من إمساك وعدم انتظام لعمليات الإخراج لديهم. لذلك يأتي الحل بواسطة بذور الشمر التي تحافط على عمليات الجهاز الهضمي بشكل منتظم وسلس، وهذا سبب آخر يجعل فوائد الشمر للرجيم كبيرة، وبسبب وجود نسبة لا بأس بها من الفيتامينات في بذور الشمر فإن عمليات الأيض وفاعلية الجسم خلال الرجيم تبقى فعالة، ولا وجود للكسل أو فقدان النشاط خلال الحياة اليومية.

وصفات استخدام الشمر للرجيم

  • الوصفة الشهيرة للشمر هو شرب شاي الشمر، من خلال وضع كمية من الشمر في الماء وغليه لمدة خمسة دقائق. وكل لتر من الماء يأخذ ملعقتان كبيرتان من بذور الشمر. بعد الغلي يبقى الشمر في الماء الساخن منقوعاً لمدة ساعة، يتم تصفية الشمر ثم شرب الشاي بواقع 3 مرات يومياً فقط، وفي كل مرة كأس واحد منه فقط. لا يفضل شربه أكثر من 3 مرات خلال اليوم الواحد، لأن تركيز المواد يصبح كبيراً بالدم وقد يؤثر على الصحة بشكل سلبي.
  • يمكن شرب الشمر مع الليمون والنعنع، بنفس طريقة الغلي لكن مع إضافة أوراق النعناع وعصير ليمون حسب الرغبة. وبعد غليه يمكن شربه بارداً أو حتى مع إضافة الثلج.

فوائد الشمر لجسم الإنسان

للشمر فوائد عديدة لا تقتصر فوائده على الرجيم؛ ويعود ذلك لامتلاكه عناصر غذائية مهمة جداً للجسم، من الشائع فقدان هذه العناصر من جسم الإنسان. ومن هذه الفوائد التي يمنحها الشمر للجسم:

  • الشمر مفيد لصحة المرأة لوجود هرمون الأستروجين في الشمر، وهذا الهرمون مهم جداً لتنظيم الدورة الشهرية لدى المرأة، وقد تعاني بعض النساء من شراهة على الأكل وزيادة بالوزن أثناء الدورة، لكن تناول الشمر يدفع بالأستروجين لتقليل الشراهة وتنظيم الوزن.
  • تخفيض ضغط الدم بطريقة طبيعية بسبب وجود المغنيسيوم والبوتاسيوم في الشمر، كما أن الشمر خالي تماماً من الكوليسترول الضار، الذي يُساهم بزيادة ضغط الدم.
  • تحسين امتصاص الحديد وذلك بسبب وجود فيتامين سي الذي يُحسن من كفاءة عمل الأمعاء. وهذا ينعكس إيجاباً على قوة الدم، لأن الدم بحاجة إلى الحديد لبناء جزيئاته. ولهذا يُنصح بتناول الشمر لمرضى فقر الدم، أو لمن يعانون من أمراض تكسر الصفائح الدموية.
  • تقوية خلايا العظم لوجود المكونات الرئيسية بالعظم داخل نبات الشمر، وهذه المواد هي الكالسيوم والمنغنيز والفوسفات كما أن الفيتامينات لها دور تكميلي لبناء العظام.
  • الشمر له دور فعال في الجمال الشخصي، حيثُ يجعل البشرة مشرقة، وتستخدم بعض الشركات بذور الشمر لصناعة الصابون. كما أن الشمر يزيد من حجم الثدي بشكل طبيعي دون الحاجة للتعرض لعمليات التجميلية.
  • رفع مستوى مناعة الجسم لوجود مادة السيلينيوم التي لها دور فعال في ايقاف التهابات الجسم، وقد يستخدم مسحوق بذور الشمر في ايقاف التهاب الأسنان.
  • الحفاظ على صحة العيون، وجعلها أكثر قدرة على مواجهة أمراض ضعف النظر.

كريمات الشمر

تعتبر الكريمات المستخلصة من الشمر آمنة بشكل كامل ولها فوائد عديدة للبشرة والجسم، ومن هذه الفوائد جعل البشرة أكثر نضارة وأقل عرضة للتأثر بأشعة الشمس. وعند استخدامه قبل النزول إلى البحر يخفف كريم الشمر من احتراق الجلد من الشمس ويجعله أقل اسمراراً من غيره. كما أن استخدام كريم الشمر على المهبل يساعد على تخفيف آثار التغيرات المهبلية التي تحدث بعد نزول الطمث، وبطانة المهبل تصبح أقل تحسساً من السابق. فائدة أخرى لكريمات الشمر وهي تقليل قوة إنبات الشعر على الجسم، ويمكن استخدام هذا الكريم لمن يعانون من تشعر غير مرغوب به على أجسادهم، وعلى من يرغب بتقليل إنبات الشعر على الجسد استخدام الكريم لمدة 12 أسبوعاً ليحصل على نتيجة ملموسة. ويستخدم البعض كريم الشمر لتخفيف حب الشباب عن الوجه، لكن هذا الاستخدام غير مثبت علمياً. أخيراً يعتبر الشمر ذو فوائد كبيرة جداً من فوائد الشمر للرجيم ومن فوائد للجلد وأخرى للدم، فقط على المستخدم للشمر الحذر من الاستخدام المفرط لهذا النبات وبذلك سيتمتع بفوائد صحيّة غير محدودة.[٢]

المراجع

مرات القراءة 221 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018