اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشمر واليانسون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الشمر واليانسون

فوائد الشمر واليانسون

يعتبر اليانسون أحد أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة المظلية، أما الشمر فينتمي إلى الفصيلة الخيمية ويعرف بأسماء عدة مثل السنوت والبسباس، والشمر الحلو، والمر، والزهري، والوحشي، والكبير، يمكن الحصول على فوائد الشمر واليانسون من خلال تحضير كوبٍ من الشاي الساخن، أو إضافتهما إلى وجبات الحلويات الخفيفة، كما أن اليانسون مع الشمر يتشاركان بالشكل مع الفوائد الكبيرة، ولكن يتميزان عن بعضها بأن الشمر له لون أخضر فاتح، أما اليانسون فهو عبارة عن حبوب صفراء قريبة للبني بعض الشيء، وله طعم حلو.

ما هو الشمر

الشمر هي بذور تشبه الكمون في حجمها وشكلها، ولكن الشمر هو نوع من أنواع التوابل فمن الممارسات الشائعة عند معظم الأسر الهندية هو تناول القليل من بذور الشمر في نهاية كل وجبة، هذه الممارسة تمد الجسم بالمعادن مثل النحاس، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والزنك، والمنغنيز، وفيتامين ج، والحديد، والسيلينوم، والمغنيسيوم، فإن هذه الممارسة القديمة تقضي على رائحة الفم الكريهة، كما أن تنظم ضغط الدم وتقدم الكثير من الفوائد الصحية للجسم، فبذور الشمر تحتوي على مجموعة متنوعة من المغذيات.

فوائد الشمر

يساعد في تنظيم ضغط الدم

وجدت دراسة نُشرت في مجلة علوم الأغذية أن مضغ بذور الشمر ساعد على زيادة محتوى النتريت في اللعاب، هذا ما جعله طريقة طبيعية للمحافظة على مستويات ضغط الدم، وبصرف النظر عن هذا، فإن بذور الشمر هي أيضاً تعد مصدراً للبوتاسيوم، وبما أن البوتاسيوم هو أحد العناصر الأساسية في الخلايا، ويتحكم بسوائل الجسم فهو يساعد على التحكم في معدل ضربات القلب، وضغط الدم.

تقليل احتباس الماء

شرب شاي الشمر مع اليانسون يساعد على طرد السوائل الزائدة لأنها تعمل كمدرّ للبول، بالإضافة إلى ذلك، فإن بذور الشمر تساعد في إزالة السموم، والحد من مشاكل المسالك البولية، كما أنّ للشمر خصائص تساعد على إنتاج العرق.

مفيدة للجهاز الهضمي

يعتبر شاي اليانسون مفيد جداً في معالجة عسر الهضم والانتفاخ والإمساك، بسبب احتواء الشمر على الزيوت التي تساهم في توفير الخصائص المضادة للتشنج، والمضادة للالتهابات، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي، فإن الزيوت الطيارة الموجودة في الشمر يمكن أن تساعد في عملية الهضم من خلال إنتاج الأنزيمات الهاضمة.

معالجة الجيوب الأنفية

تساعد بذور الشمر في معالجة الجيوب الأنفية، وهي الحالة التي تلتهب فيها التجاويف حول الممرات الأنفية، فيمكن لشاي الشمر مع اليانسون المساهمة في السيطرة عل التهاب القصبات أيضاً، وإزالة البلغم وبالتالي تخفيف السعال، وبهذا يمكن للشمر تخفيف أعراض الربو.

ينقي الدم

تعتبر الزيوت والألياف في بذور الشمر مفيدة للغاية من أجل طرد السموم من الجسم، مما يساعد على تطهير الدم، فمن المهم جداً أن تتضمن الوجبات الغذائية اليومية على الشمر من ضمان الامتصاص السلس للمواد المغذية وطرح السموم من الجسم.

يحسن البصر

القليل من بذور الشمر يمكن أن تقدم الفائدة الكبيرة للبصر، فتحتوي بذور الشمر على فيتامين أ وهو مهم جداً لصحة البصر، فقد تم استخدام القليل من الشمر من أجل تخفيف أعراض الماء الزرقاء في العين.

ما هو اليانسون

اليانسون، وتسمى أيضاً البيمينيلا هو النبات الذي ينحدر من عائلة واحدة، يمكن أن يصل طوله إلى متر واحد، وينتج زهوراً وحبات بيضاء صغيرة اللون تعرف باسم اليانسون، في داخلها حبوب صفراء اللون، وهو له طعم متميز مثل عرق السوس، وغالباً ما يتم استخدامه من أجل إضافة النكهة إلى الحلويات والمشروبات، كما وأن اليانسون معروف بخصائصه القوية التي تعزز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض.

فوائد اليانسون

غني بالمغذيات

على الرغم من استخدام بذور اليانسون بكميات صغيرة نسبياً، إلا أنّها تحتوي على كمية لا بأس بها من العديد من المغذيات الدقيقة الهامة في كل وجبة، فاليانسون غني بالحديد وهو يساعد على إنتاج كريات الدم الحمراء في الجسم وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بفقر الدم.

يقلل من أعراض الاكتئاب

الاكتئاب هو حالة شائعة ومتعبة جداً، حيث يصاب بها 25 بالمئة من النساء و12 بالمئة من الرجال حول العالم، فقد وجدت الأبحاث أن بذور اليانسون قد تساعد في معالجة الاكتئاب، ففي دراسة أُجريت على 107 أشخاص كان تناول ثلاثة غرامات من مسحوق اليانسون ثلاث مرات يومياً فعالاً للغاية للحد من أعراض الاكتئاب.

يحمي من قرحة المعدة

قرحة المعدة هي التهاب في بطانة المعدة ينتج عنه أعراض مؤلمة مثل عسر الهضم، والغثيان، وحرقة في الصدر، على الرغم من أنّ العلاج التقليدي ينطوي عادةً على استخدام الأدوية لتقليل إنتاج حمض المعدة إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في الوقاية من القرحة المعدية، والحد من أعراضها.

يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

تمتلك بذور اليانسون ومركباته خصائص مضادة للميكروبات، والتي تمنع العدوى وتمنع نمو الفطريات والبكتيريا، أوضحت دراسة أخرى أن زيت اليانسون فعال في القضاء على سلالات معينة من الفطريات، بما في ذلك الخمائر، والفطريات الجلدية. فالعنصر النشط أنتينول في اليانسون يثبط نمو البكتيريا.

تحافظ على توازن السكر في الدم

بعض الأبحاث تشر إلى أن اليانسون يحافظ على مستويات السكر في الدم، ففي إحدى الدراسات على فئران مصابة بمرض السكري، تبين أن اليانسون يعزز مستويات العديد من الأنزيمات وتعزيز وظيفة خلايا البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ولكن على البشر هنالك الحاجة إلى المزيد من الدراسات للتأكد من أنّه فعّال في تخفيض نسبة السكر المرتفع.

المراجع

  1. healthline: nutrition anise
  2. food.ndtv: unveiling the health benefits of fennel seeds
296 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018