اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الشمندر

التاريخ آخر تحديث  2019-03-23 10:44:51
الكاتب

فوائد الشمندر


الشمندر أو البنجر ذو اللون الأرجواني المميز، انتشرت زراعة الشمندر في أوروبا في القرن الثامن عشر خاصة في فرنسا بعد فرض إنجلترا حصار قاري ومنعت تصدير السكر لها وللعديد من الدول في قارة أوروبا مما جعل نابليون بونابارت يقوم بإصدار مرسوم ملكي في عام 1812م مدارس خاصة لدراسة كافة السبل ومحاولة الوصول إلى طريقة لاستخراج السكر وتصنيعه، وقد توصلت هذه المدارس إلى صناعة السكر واستخراجه من الشمندر لينتهي ذلك الحصار، ويظهر نوع جديد من السكر كبديل ومنافس قوي لقصب السكر وهو سكر الشمندر.


والشمندر نوعان شمندر أبيض سكري وشمندر أحمر أرجواني ويعود ذلك اللون المميز للشمندر إلى وجود مادة Betanin يستخدم النوع الأول في تصنيع السكر الأبيض النقي، أما الثاني فيستخدم في السلطات والمخللات، ويحتوي الشمندر على الألياف الغذائية والسكريات والبروتينات والكربوهيدرات والدهون كما أنه مصدر هام لحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات بجانب احتوائه على الماغنسيوم والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة مما يعني أنه غذاء عالي القيمة الغذائية ومفيد جدًا للصحة.

فوائد الشمندر للوقاية من الأمراض

عرف الشمندر في الطب الشعبي بأنه يعزز من كمية الدم بالجسم ويرجع ذلك المعتقد للونه الأحمر الأرجواني الشبيه بالدم وقد أثبتت الدراسات العلمية الحديثة صحة ذلك الموروث من خلال التحليل الكامل لمكونات هذا النبات والذي وجد أنه يحتوي على كمية كبيرة من حمض الفوليك متعدد الفوائد فهو يعمل على تقوية جهاز المناعة، وزيادة عدد كرات الدم الحمراء بالجسم المسؤولة عن الأنيميا خاصة في أعراض الأنيميا الحادة أثبت فاعليته بجدارة. كما أنه مفيد للمرأة الحامل خاصة في شهور الحمل الأولى والتي ينصح فيها الطبيب بتناول حمض الفوليك للحد من الإصابة بأي تشوهات في الجهاز العصبي للجنين، إلا أنه في تلك الحالة يفضل أكله نيئ لتحقيق أكبر فائدة منه، كما أنه يستخدم كفاتح للشهية ويعمل على ترطيب الجلد.

فوائد الشمندر للحياة الجنسية

نشرت جريدة Journal of Applied Physiology في عام 2010 دراسة أجراها مجموعة من الباحثين حول فوائد الشمندر في تعزيز القوة الجنسية للرجال والنساء وقد أوضحت أن الشمندر يحتوي على النترات التي تتحول داخل الجسم إلى أكسيد النيتريك المسؤول عن تعزيز وتحسين الأداء الحركي للجسم ويعمل على تدفق الدم وصحة الدماغ مما يعمل على تحسين الخصوبة وتحسين الوظائف الجنسية خاصًة عند الرجال، فهو يعزز من قوة وطول فترة الانتصاب لديهم. كما أوضحت نفس الدراسة أن الشمندر مفيد جدًا للاعبين الرياضيين للحصول على طاقة وحيوية لفترة طويلة تمكنهم من أداء التمارين الرياضية دون الشعور بالتعب أو الإرهاق، كما أن أكسيد النيتريك يعمل على توفير العديد من المركبات والمواد الغذائية الضرورية لنمو العضلات بشكا أفضل وأسرع.

الشمندر لشعر أحمر صحي ولامع

عرف الشمندر منذ قديم الأزل باستخدامه في مجال الصبغات للحصول على اللون الأحمر، وقد أدخلته العديد من شركات التجميل التي تعتمد على المركبات الكيميائية الطبيعية في منتجاتها كحل أمن غير ضار للحصول على اللون الأحمر للشعر والوردي للشفاه والخدود. وذلك بجانب العديد من المميزات في تغذية فروة الرأس ومنع الحكة، والالتهابات بها،والتخلص من القشرة، وإزالة الخلايا الميتة بالجلد،وتقوية بصيلات الشعر، للحصول على شعر قوي ولامع كما أن الفراعنة أضافوه إلى مسحوق الحنة للحصول على شعر أحمر اللون أو استخدامه في صورة غسول ليعطي درجات من اللون الأحمر للشعر، كما يمكنك إضافته للشامبو أو حمام الكريم خاصتك للحصول على نفس النتيجة مع تكرار الاستخدام.

رجيم الشمندر للتخلص من الوزن الزائد في يومين

يوفر الشمندر العديد من العناصر الغذائية اللازمة للجسم كما أنه يساعد الجسم في التخلص من السموم مع إعطائه الطاقة والحيوية، وقد أعد أخصائي التغذية في مركز دراسات التغذية بأمريكا American Nutrition Centerرجيم الشمندر الذي يحقق خسارة في الوزن بشكل سريع والتخلص من الدهون بنسبة عالية من خلال الاعتماد على تناول الشمندر بأكثر من صورة ولكن مع تحذيرات وتوصيات بعدم اتباع تلك الحمية لأكثر من يومين متتالين.

  1. تقوم الحمية على تناول ما لا يقل عن كيلو ونصف شمندر في اليوم ويمكن أكله بأكثر من طريقة (مشوي – مطهي على البخار – مسلوق –عصير).
  2. تناول كوب عصير بارد من عصير الشمندر المعد كالتالي:

(نصف ثمرة شمندر + حزمة من البقدونس + ثمرة برتقال + عودان كرفس + كوب ماء) تضرب جميع المكونات في الخلاط وتشرب مرتان في اليوم صباحًا ومساءً.

المراجع

  1. What's New and Beneficial About Beets
  2. Health Benefits of Beetroot Juice
مرات القراءة 1284 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018