اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد العدس

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 31 / 07 / 2018
الكاتب سارة الليثي

فوائد العدس

ما هو العدس؟

العدس هو نبات ينتمي إلى فصيلة البقوليات، يتم زراعته في أغلب دول العالم ولكن أكبر الدول المصدرة له، هي: كندا والهند وأستراليا وتركيا، وهو نبات تاريخي حيث اكتشفت زراعته منذ قدم التاريخ قبل حوالي ثلاثة عشر ألف سنة، وأقدم مكان اكتشفت فيه بذور مزروعة للعدس كان تل الكرخ في محافظة إدلب في جمهورية سوريا العربية، وقد تم العثور على ألواح مسمارية مدون عليها وصفات لطهي العدس، وقد ذكر العدس في الكتب السماوية حيث جاء ذكره في العهد القديم التوراه.

كما ورد ذكر العدس أيضاً في القرآن الكريم حينما طلب بنو إسرائيل من النبي موسى أن ينوع لهم الطعام بعد أن ملوا من أكل المن والسلوى، جاء ذلك في الآية 61 من سورة البقرة في قوله تعالى:

وَإِذْ قُـلْتُمْ يَا مُوسَـىٰ لَـن نَّصْبِـرَ عَلَـىٰ طَعَـامٍ وَاحِـدٍ فَـادْعُ لَنَـا رَبَّكَ يُخْـرِجْ لَنَـا مِمَّـا تُنبِـتُ الْأَرْضُ مِـن بَقْلِهَـا وَقِثَّائِهَـا وَفُومِهَـا وَعَدَسِهَـا وَبَصَلِهَـا.

أنواع العدس

للعدس أنواع عدة تختلف باختلاف لون الحبوب المستخدمة في الطهي، فهناك أنواع منها:

  1. العدس الأصفر.
  2. العدس الأحمر.
  3. العدس البني.
  4. العدس البرتقالي المجروش.
  5. العدس الأسود.
  6. العدس الأخضر.

فوائد العدس الصحية

يعتبر العدس غذاءاً غنياً بالعديد من العناصر والفيتامينات اللازمة للجسم لذا يقدم للجسم فوائد صحية جمة منها:

  1. يحافظ تناول العدس على المعدلات الطبيعية للكوليسترول والسكر في الجسم كما يعالج حالات الإمساك وعسر الهضم وذلك لاحتواءه على نسبة عالية من الالياف.
  2. يحتوي العدس على عنصر الكالسيوم بنسبة عالية والذي يعمل على بناء العضلات والعظام والأسنان ويحافظ على صلابتها ويحميها من الهشاشة.
  3. يعمل تناول العدس بصفة مستمرة على الحفاظ على قوة عضلة القلب وحمايتها من الجلطات، كما يساعد على الوقاية من أمراض سرطان البروستاتا وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.
  4. يطرد العدس السموم من الجسم وذلك لاحتوائه على عنصر المولبيبدنيوم.
  5. يحمي أكل العدس الجسم من الإصابة بأنيميا الحديد وفقر الدم وذلك لاحتوائه على عنصر الحديد الذي يعمل على تكوين هيموجلوبين الدم وتعويض الفاقد من خلايا الدم الحمراء.
  6. يعمل العدس على بناء عضلات الجسم واعطائها القوة اللازمة لاحتوائه على البروتينات بنسبة عالية، ولذلك ينصح بتناوله لاعبي كمال الأجسام بصفة خاصة.
  7. يحتوي العدس على نسبة عالية من فيتامين ب الذي يعمل على تنشيط وظائف العقل والدماغ ويقوي الجهاز العصبي.
  8. يحتوي العدس على فيتامين ايه الذي يعمل على تقوية البصر ويقوي الجهاز المناعي للجسم.
  9. يضمن تناول العدس كوجبة أساسية للمرأة الحامل نمواً سليماً لجنينها يقيه من التشوهات الخلقية لاحتوائه على نسبة عالية من حمض الفوليك المفيد لصحة النساء الحوامل.

فوائد العدس التجميلية

فوائد العدس للبشرة

يحتوي العدس على كمية كبيرة من عنصر الموليبدنيوم الذي يعمل على التخلص من السموم والمواد الضارة العالقة بمسامات الجلد؛ فيخلص البشرة من الرؤوس السوداء وينشط خلايا البشرة مما يعمل على زيادة حيويتها ونضارتها، وبالإضافة إلى الاستفادة من هذا العنصر عن طريق أكل العدس إلا إنه يمكن أيضاً أن يدخل العدس في وصفات طبيعية لعمل أقنعة للبشرة لتأتي بالنتيجة المطلوبة، منها:

  1. قناع العدس والدقيق، وفيه يتم طحن ست ملاعق صغيرة من العدس المسلوق ثم يضاف إليهم ملعقة كبيرة من الدقيق وملعقتان صغيرتان من ماء الورد مع عصر ثمرة ليمونة صغيرة عليهم وخلطهم جيداً معاً، ثم فرد الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الدافئ للتخلص من الرؤوس السوداء، ويكرر القناع ثلاث مرات في الأسبوع.
  2. قناع العدس والحليب، وذلك بخلط أربع ملاعق صغيرة من العدس المطحون مع ملعقتان صغيرتان من الحليب البودرة وملعقة كبيرة من ماء الورد حتى يتحول الخليط إلى ما يشبه العجين، ثم يفرد على الوجه لمدة نصف ساعة قبل غسله بالماء الفاتر.
  3. قناع العدس والخيار، وهو يعمل على تفتيح البشرة، وذلك عن طريق خلط فنجان من العدس الأحمر مع ثمرة خيار وكوب زبادي في الخلاط الكهربائي، ثم يدهن به الوجه والمناطق المراد تفتيح لونها ويترك حتى يجف تماماً، ثم يفرك ويغسل مكان القناع بالماء البارد.
  4. قناع العدس لمكافحة التجاعيد، فالعدس يحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤخر ظهور علامات التقدم في السن والتي أبرزها بالطبع التجاعيد؛ لذا يمكن عمل قناع من العدس لتأخير ظهور التجاعيد وذلك عن طريق هرس ملعقتين من العدس المسلوق حتى يصبح عجينة ناعمة الملمس، ثم دهن الوجه والرقبة به وتركه حتى يجف، ثم يتم غسل آثار القناع بالماء البارد.

فوائد العدس للشعر

  1. يحتوي العدس على عنصر الزنك الذي يعمل على تغذية الشعر من جذوره وزيادة لمعانه.
  2. يعتبر العدس مصدراً رئيسياً للبروتين والذي يعتبر بدوره المكون الرئيسي لبصيلات الشعر مما يجعل من تناول العدس في الوجبات الغذائية عاملاً مهماً في نمو الشعر وحمايته من التساقط.
  3. يقي تناول العدس من مشاكل فروة الرأس لاحتوائه على فيتامين إيي المضاد للأكسدة الذي يحمي فروة الرأس من الالتهابات والقشور والفطريات.
  4. يمكن استخدام العدس كغسول للشعر يعمل على إطالته والتخلص من جفافه وتقصفه وذلك بنقع كوب من العدس المجروش في كوبين من الماء الفاتر وغسل الشعر بالخليط أثناء الاستحمام.

فوائد العدس للرشاقة

  1. يتميز العدس بسعرات حرارية منخفضة على الرغم من كونه وجبة غذائية مشبعة مما يجعله مناسباً جداً لأنظمة الغذائية التي تهدف للوصول إلى رشاقة الجسم وفقد الوزن الزائد.
  2. تعطي وجبة العدس طاقة كبيرة مقارنة بعدم احتوائها على نسبة تذكر للدهون مما يجعلها وجبة غذائية مناسبة في برامج حمية فقد الوزن حيث توفر للجسم الطاقة للازمة للقيام بالجهود اليومية دون الشعور بالتعب والارهاق الناتج عن اتباع الحمية الغذائية.
430 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018