اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد العسل

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 14:57:51
الكاتب

فوائد العسل

مقدمة عن فوائد العسل

في هذا المقال سنتحدّث عن عسل النحل، وهو سائل كثيف وحلو، يتم إنتاجه من عسل النحل حيث أن النحل يجمع رحيق الأزهار الغني بالسكر، ثم بداخل خلية النحل يتم إستهلاكه وهضمه وقذف الرحيق من بطون النحل، والناتج بعد ذلك هو العسل، حيث أنه يعتبر السائل الذي يجب ان يكون طعاماً مخزناً للنحل. إستخدم العسل منذ قديم الزمان من أجل الطعام وكدواء مهم جداً، حيث أنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة تجعله يحتوي على عدد من الفوائد الصحية. ويعتبر العسل صحياً عندما يتم إستخدامه بدلاً من السكر وتختلف رائحة ولون وطعم العسل طبقاًلإختلاف الأزهار التي تزورها النحل.

العناصر الأساسية في عسل النحل

ملعقة واحدة من العسل أي 21 جرام تحتوي على 64 كالوري، 17 جرام من سكر"فركتوز، جلوكوز، مالتوز وسكروز" ولا يحتوي العسل على أي الياف او دهون او بروتينات. لكنه يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن ومضادات التأكسد. العسل ذا النوعية الجيدة غني بوجود مضادات التأكسد المهمة مثل" الفينول، الإنزيمات، فلافونويد، الأحماض العضوية" حيث كما يعتقد العلماء ان وجود هذه المواد مجتمعة يعطي العسل قوة كبيرة كمضاد تأكسد.

فوائد عسل النحل الصحية

  1. مضادات التأكسد الموجودة في العسل مرتبطة بنقصان خطورة الإصاة نوبات القلب، السكتة، وأنواع السرطان، ويساعد أيضاً على الحفاظ على صحة العين.
  2. يعتبر العسل أقل سوءاً من السكر للأشخاص المصابون بمرض السكري وعليهم ان يستهلكو كميات بسيطة من العسل، حيث هو ما يزال خطراً عليهم في حالة إستهلاكه بكميات أكبر من اللازم لإحتوائه على السعرات الحرارية العالية والسكريات.
  3. يعمل العسل على تخفيض الكولسترول غير الجيّد في الجسم، وثلاثي الجسلريد، والالتهاب ويزيد من الكوليسترول الجيد.
  4. هناك دراسات برهنت على ان العسل يعمل على زيادة مستويات السكر في الدم.
  5. مضادات التأكسد الموجودة في العسل يمكن أن تخفض من ضغط الدم، الذي يعتبر خطر جداً للإصابة مرض القلب، ويعمل العسل على خفض ذلك، وأظهرت دراسات أجريت في كل من الأنسان والفأران أن هناك علاقة بين إنخفاض ضغط الدم و تناول العسل.
  6. يعمل العسل أيضاً على تحسين الكولسترول، حيث أن وجود الكوليسترول غير الجيّد في الجسم يعمل على خطورة الإصابة بإمراض القلب، لكن هناك عدة دراسات أظهرت أن العسل يمكنه أن يحسن من مستويات الكوليسترول ويقلل من الكوليسترول غير الجيّد، مع زيادة الكوليسترول الجيّد.
  7. يساعد العسل ايضاً على نقصان الوزن مقارنة بالسكر العادي.
  8. واحدة أيضاً من الأسباب للأصابة بإمراض القلب هو إرتفاع ثلاثي الجلسريد في الدم. حيث أن هناك من الدراسات ما أوضحت إرتباط العسل كبديل للسكر يعمل على خفض مستويات ثلاثي الجلسريد.
  9. العسل غني جداً بالفينول ومركبات مضادات التأكسد الأخرى حيث أنه منالمعروفأنه يساعد على تخفيض خطورة الإصابة بإمراض القلب، حيث يساعد الشريان للتوسع في القلب مما يساهم في إزدياد تدفق الدم للقلب، ويساعد أيضاً في الحماية من تكّون تجلّط الدم الذي يؤدي إلى نوبات القلب والسكتة.
  10. هناك دراسة أجريت على الفأران أثبتت ان العسل يحمي القلب من ضغط عملية التأكسد.
  11. عند وضع العسل على البشرة فإنه يعمل على معالجة الجروح والحروق وقد أستعمل منذ قديم الزمان في مصر القديمة من أجل هذا الغرض، وأستمر الأمر حتى اليوم. و يعتقد الباحثون ان قوة العسل في المعالجة تأتي من عناصر مضادات البكتيريا ومضادات الإلتهاب حيث ان لديها القابلية لكي تغذية الأنسجة المحيطة
  12. يساعد العسل بشكل كبير على إيقاف السعال عند الاطفال، حيث يعتبر السعال واحدة من أكثر المشكلات التي تواجه الأطفال بسبب إصابة الجزء العلوي من الجهاز التنفسي الذي قد يؤثر على النوم ونوعية حياة الطفل وحتى يجعل الاباء قلقين، هنا يعتبر العسل افضل خيار من أجل علاج السعال وقد برهنت دراسات ذلك، هناك دراسة أثبتت أن العسل افضل من أخذ الدواء العادي من أجل السعال، ويعمل العسل وفقاً لدراسة أخرى على تقليل علامات السعال وتحسين النوم.
  13. يشتهر العسل بإنه دواء صحي يستخدمه الأطباء في المستشفيات كنوع من انواع العلاجات للجروح.
  14. يساعد العسل على تحسين ذاكرة الإنسان القصيرة وطويلة المدى، خاصة للنساء الذين في سن اليأس او ما بعد سن اليأس.
  15. يعتبر العسل مفيداً جداً في زيادة خصوبة كل من الرجال والنساء.
  16. هناك دراسة أجريت في إيران في العام 2011م أثبتت هذه الدراسة تأثيرات العسل العجيبة حيث أنه قام بإيقاف خلايا الكلى السرطانية من التكاثر، وأوضحت الدراسة أن العسل يمكن ان يكون علاج ذو ضمان عالي في علاج السرطان.

أهم النصائح المرتبطة بتناول عسل النحل

يعتبر العسل بديل للسكر لطعمه الحلو ومن الافضل إختيار أفضل انواع العسل وتناوله بإعتدال حيث أن العسل يحتوي على نسب عالية من السعرات الحرارية والسكر.

مرات القراءة 1057 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018