اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد العسل والحبة السوداء على الريق

التاريخ آخر تحديث  2020-06-11 07:46:11
الكاتب

فوائد العسل والحبة السوداء على الريق

يعتبر العسل من الأغذية الطبيعية المفيدة لصحة الجسم حيث يتكون من معادن وفيتامينات وأحماض أمينية وبروتينات ومضادات أكسدة، كان العسل يستخدم منذ آلاف السنين في علاج الكثير من الأمراض المختلفة، يعتاد الكثير من الأشخاص على تناول العسل مع وجبة الإفطار أو قبل النوم، يمكن اعتباره بديل للسكر.

الحبة السوداء من أشهر النباتات التي استخدمت في الطب البديل منذ القدم لعلاج أمراض عديدة وذلك لقيمتها الغذائية العالية، يُطلق على الحبة السوداء مسميات عديدة أهمها: حبة البركة، والكمون الأسود، تناول الحبة السوداء مع العسل يعطي قيمة غذائية كبيرة وبالتالي له فوائد عديدة لصحة الجسم خاصة إذا تم تناوله على الريق.

فوائد العسل والحبة السوداء على الريق

  • تناول مزيج العسل والحبة السوداء في الصباح الباكر على الريق يحسن من الحالة المزاجية ويقلل من القلق والتوتر والكسل والخمول، و يعطي الجسم طاقة ونشاط وحيوية مما يساعد الفرد على القيام بمهامه اليومية.
  • يحفز هذا الخليط من القدرات العقلية للفرد؛ مما يساعد في تنشيط الذاكرة والقدرة على التركيز واستحضار المعلومات.
  • تناول هذا المزيج يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة، كما يساعد في علاج مشاكل الضعف الجنسي لدي الرجال.
  • يساعد في علاج مشاكل الجهاز الهضمي منها: عسر الهضم، والإسهال، وآلام المعدة، ويقي من الالتهابات المعوية.
  • يحارب الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان الخطير لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

يتم تناول ملعقة متوسطة من الحبة السوداء مع ملعقة من العسل على الريق، ُينصح بتناول الحبة السوداء كما هي ويمكن سحقها ولكن يجب استخدامها مباشرةً بعد السحق حتى لا تقل قيمتها الغذائية.

فوائد العسل والحبة السوداء للصحة

  • وقاية الجهاز الهضمي من البكتيريا: تناول خليط الحبة السوداء مع العسل يساعد في الوقاية من البكتيريا والفيروسات الضارة التي تصيب الجهاز الهضمي؛ وذلك لأن حبة البركة لها قدرة كبيرة على مقاومة البكتيريا والعسل مضاد حيوي طبيعي ضد البكتيريا، يساعد هذا المزيج في تخفيف التهاب المعدة والأمعاء والقولون، ويخفف من أعراض قرحة المعدة.
  • مقاومة سرطان الكبد : مزيج العسل وحبة البركة يقاوم الإصابة بسرطان الكبد؛ حيث اكتشف العلماء من خلال التجارب على الفئران بعد تناولهم هذا الخليط أنهم كانوا في أحسن صحة عن الأشخاص الذين لم يتناولوا المزيج، أشارت دراسة أجريت في عام 2010 أن هذا الخليط يزيد من مضادات الأكسدة بشكل كبيرة في الجسم و يحارب سرطان الكبد.
  • مسكنات طبيعية لآلام الجسم : يعتبر العسل والحبة السوداء من المسكنات الطبيعية إذا كنت تعاني من اي ألم في الجسم عليك فقط بتناول مزيج حبة البركة والعسل وسوف تلاحظ الفرق بعد وقت بسيط جداً، يخفف هذا المزيج من حدة السعال والبلغم والعطس ونزلات البرد، ويساعد في علاج الربو والتهاب الرئة، يساهم العسل والحبة السوداء على تعزيز مناعة الجسم وبالتالي يزيد مقاومته ضد اي عدوى تهاجم الجسم.
  • الحفاظ على صحة القلب : تناول هذا المزيج بشكل يومي يحافظ على صحة القلب ويساعد في تنظيم تدفق الدم من القلب إلى الأوعية الدموية، ويقلل من مستويات الكوليسترول الضارة التي تتسبب في أمراض القلب المختلفة، كما يساعد في علاج التخثر في الدم.
  • الوقاية من الفشل الكلوي : يقي العسل والحبة السوداء من الإصابة بالفشل الكلوي؛ حيث أثبتت الدراسات التي أجريت على الفئران أن مادة الثيروكوينون لها قدرة كبيرة علي حماية الكلي، وتقي من الأسباب التي يُمكن أن تتسبب في الفشل الكلوي.
  • معالجة التهاب المفاصل : يساعد في علاج التهاب المفاصل لاحتوائه على مادة الكولاجين الهامة لصحة المفاصل والعظام وللجسم بشكل عام، تناول هذا المزيج مع بعض يزيد من نسبة مادة الكولاجين في الجسم التي تعالج التهابات المفاصل والعظام.
  • معالجة الأمراض الجنسية : يحتوي هذا الخليط علي مركبات هامة لها قدرة كبيرة في علاج الأمراض الجنسية مثل: الضعف الجنسي الذي يصيب الرجال، ومرض الهربس الذي يصيب الأعضاء التناسلية، ويعزز من الرغبة الجنسية لدى الجنسين ويزيد من القدرة الجنسية لدي الرجال.
  • مقاومة الخلايا السرطانية : يحتوي هذا الخليط الرائع علي الكثير من المواد المضادة للأكسدة وذلك يحفز من مادة الثيروكوينون التي تعمل على مقاومة الخلايا السرطانية، أثبتت الدراسات المختلفة أن مادة الثيروكوينون تحارب الورم من الخلايا الخاصة لبعض أنواع السرطانات مثل: سرطان الثدي، وسرطان البنكرياس، وسرطان عنق الرحم، وسرطان المعدة.

فوائد العسل والحبة السوداء للبشرة

  • يساعد هذا المزيج الرائع في التخلص من شوائب البشرة والبكتيريا؛ وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.
  • يحارب ظهور حب الشباب من خلال تنقية البشرة من الأوساخ العالقة فيها والزيوت الزائدة التي تتسبب في ظهور الحبوب.
  • يقاوم ظهور علامات الشيخوخة من التجاعيد والخطوط الرفيعة والترهلات؛ وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يقي من جفاف البشرة ويعمل على ترطيبها ويمنحها النعومة والنضارة والإشراق.

وصفات العسل والحبة السوداء

  • وصفة العسل والحبة السوداء لعلاج الهالات السوداء: نضع ثلاث قطرات من زيت حبة البركة مع نصف ملعقة من العسل ونخلطهم جيداً، يتم دهن المنطقة التي توجد تحت العين بهذا الخليط ثم يترك لمدة عشر دقائق، بعدها يغسل الوجه بالماء.
  • وصفة العسل والحبة السوداء لتطهير البشرة ومنحها النضارة: تتكون الوصفة من ملعقة من مسحوق الحبة السوداء ناعم و ملعقة من العسل ونصف ملعقة من عصير الليمون، يتم مزج المكونات مع بعض حتى يتكون عجينة، نقوم بغسل الوجه بالماء جيداً ثم نضع الخليط ويترك حتي يجف تماماً ثم يشطف الوجه بالماء، يمكن استبدال مسحوق الحبة السوداء بزيت الحبة السوداء.
  • وصفة العسل والحبة السوداء للتخلص من حب الشباب: نضع ملعقة كبيرة من العسل مع 2 قطرة من زيت حبة البركة، يتم مزج المكونات مع بعض ثم يوضع الخليط علي الوجه ويترك لمدة ربع ساعة، بعدها يتم غسل الوجه بالماء الفاتر.

المراجع

  1. edarabia: فوائد العسل مع حبة البركة
  2. استشاري: فوائد حبة البركة مع العسل
مرات القراءة 492 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018