اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الفجل

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب أيمن سليمان

فوائد الفجل

فوائد الفجل

الفجل هو من الخضروات الجذرية، وينتمي إلى نفس الفصيلة النباتية التي ينتمي إليها الملفوف والبروكلي، يسهل زراعته وجود بأغلب دول العالم، وقد استخدمه القدماء في مجالات تعزيز الصحة والمناعة، واليوم يثبت العلم الحديث بان الفجل من أفضل المأكولات الصحية لأنه يحتوي على الكثير من المواد الغذائية المفيدة مع القليل من السعرات الحرارية، ويمكن تناوله بالعديد من الطرق، عن طريق تناوله نيء في السلطات أو مطهو أو كمخلل، ويتميز بطعمه اللاذع الحلو وله عدة ألوان باختلاف الأنواع، الأبيض والأحمر هما النوعين الأكثر شهرة، في هذا المقال شرح أكبر لفوائد الفجل ومحتوياته الغذائية.

القيمة الغذائية بالفجل

الفجل يحتوي على القليل من السعرات الحرارية ولذلك هو مفيد جدًا لمن يرغبون بالتخسيس لأنه يساعد على الشبع بالقليل من السعرات، حيث يحتوي كل 100 غرام من الفجل الطازج على 16 سعرة حرارية فقط، ولكن من ناحية أخرى غني بالعديد من المكونات المفيدة جدًا أهمها منسوب المياه، فيتامين سي وفيتامين بي بجميع أنواعه، كما يحتوي على الثيامين وحمض الفوليك، ويحتوي أيضًا على معادن مغذية ومفيدة، مثل: النحاس، الكالسيوم، الحديد، والمغنيسيوم، كما يحتوي كذلك على مواد مضادة للأكسدة تُعرف باسم ثيوسيانات وقد أثبتت فاعلية كبيرة في محاربة السرطان بأنواعه، مع العديد من المواد المفيدة في إزالة السموم من الجسم، مثل: الفلافونيد، الأندولات، كاللوتين، والبيتا كاروتين، وغيرهم من المواد الكيميائية المغذية والمفيدة للجسم والبشرة والشعر.

الفرق بين الفجل الأبيض والأحمر

الفجل الأبيض أكبر وأطول من الفجل الأحمر داكن اللون، ومذاق الفجل الأبيض حلو أما الأحمر فلاذع، موسم الفجل الأحمر في بداية الصيف، بينما الفجل الأبيض تجده في الشتاء ويحتاج لفترة أطول في الزراعة بعكس الفجل الأحمر، موطن الفجل الأحمر هو أوروبا ويؤكل نيء في الغالب ويمكن تخزينه، أما الفجل الأبيض فموطنه اليابان، وهو من أشهر المأكولات في المطبخ الآسيوي عمومًا، ولا يمكن تخزينه لفترة طويلة، محتويات الفجل الأبيض في الكربوهيدرات والألياف الغذائية والبروتينات والفيتامينات أعلى من الفجل الأحمر، ولكن محتويات الفجل الأحمر من الدهون والصوديوم أعلى من الفجل الأبيض.

فوائد الفجل الصحية

لكل نوع من الفجل فوائد عديدة ومختلفة على جسم الإنسان، والفجل بشكل عام مفيد جدًا للجسم والبشرة والشعر، ويمكن تلخيص أهم فوائد الفجل بأنواعه كما يلي:

فوائد الفجل الأبيض

بسبب المكونات الغذائية المفيدة الموجودة بالفجل الأبيض فهو يقدم العديد من الفوائد كما يلي:

  • مدر للبول: يساعد على زيادة نسبة البول بطريقة طبيعية، ولذلك يعتبر مفيد لأصحاب الضغط المرتفع ولمن يعانون من احتباس السوائل في الأرجل وتحت الجلد، وهو عموما مفيد في تنظيف الكلى والمثانة البولية.
  • فقدان الوزن: لأن يحتوي على منسوب عالي من المياه ولا يؤدي إلى تكون الدهون والكوليسترول، وهو يساعد على الشعور بالشبع ولكنه لا يساعد على حرق الدهون الموجودة بالفعل، كما أنه قليل في السعرات الحرارية.
  • الوقاية من السرطان: من فوائد الفجل الأبيض انه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على طرد السموم ومنع تكون الخلايا السرطانية، وهذا ما أكدته الدراسات على عصير الفجل الطازج.
  • تنظيم مرض السكري: يساعد الفجل الأبيض على تنظيم نسبة السكر عند مرضى السكري، كما أثبتت الدراسات اليابانية على الفئران، لأنه يحتوي على القليل من الكربوهيدرات والسكريات وغني بالألياف.
  • تعزيز المناعة: يحتوي الفجل الأبيض على نسبة عالية من فيتامين سي وبي، الذين يساعدون على تقوية الجهاز المناعي وتعزيز دفاعات الجسم ضد الأمراض مثل البرد والالتهابات الفيروسية والبكتيرية.
  • فوائد على الجهاز التنفسي: يساعد الفجل الأبيض على طرد البلغم ومحاربة البكتيريا والفيروسات وتحسين التنفس وعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو.
  • فوائد على الجهاز الهضمي: وجود الألياف الغذائية في الفجل يساعد على الهضم بشكل أفضل والتخلص من الإمساك، وكذلك يوفر عصير الفجل إنزيمات هاضمة للمأكولات المعقدة بالمعدة والأمعاء.
  • الجلد والشعر: تناول الفجل أو تطبيق خليط منه على الجلد أو الشعر يساعد في علاج العديد من المشاكل وتجميل البشرة، لأنه يساعد على التخلص من حب الشباب وتجديد البشرة وتقوية الشعر والتخلص من الالتهابات بفروة الرأس.
  • العظام: يحتوي الفجل الأبيض على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على الحفاظ على العظام من الهشاشة وتقوية العظام ومنع سهولة كسرها عند الأطفال.
  • يساعد في علاج لدغات الحشرات.

فوائد الفجل الأحمر

لأن الفجل الأحمر يختلف في المكونات عن الفجل الأبيض، يمتلك فوائد مختلف عن الفجل الأبيض، ويتم تلخيصها في النقاط التالية:

  • خضار صيفي: يحتوي الفجل الأحمر على نسبة عالية من المياه التي ترطب الجسم وتساعد على تبريده ومنع ارتفاع درجة الحرارة، ويحتوي أيضًا على فيتامين سي والفسفور والزنك الذين يقدمون ترطيب مناسب لخلايا الجلد ويساعدون على مواجهة الجفاف والحرارة.
  • التهاب الحلق: الفجل الأحمر مفيد جدًا للتخلص من التهاب الحلق والجيوب الأنفية.
  • أمراض القلب: أثبتت الدراسات الحديث وجود ارتباط وثيق بين الفجل وصحة القلب والشرايين، حيث يساعد على خفض ضغط الدم العالي، وتنظيم ضربات القلب وتقوية الشرايين ومنع تصلبها، لأنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • علاج اليرقان.

فوائد الفجل للحامل

الفجل يوفر للمرأة الحامل نسبة عالية من الكالسيوم لتنمية عظام الجنين، وحمض الفوليك لمنع تشوهات الأجنة وتحسين الحمل بشكل عام، وفيتامين سي لتقوية المناعة، وألياف طبيعية لتقليل الإصابة بإمساك الحمل، وأيضًا نسبة عالية من البوتاسيوم والحديد ليساعدوا على تجديد الخلايا الدموية وحركة الدورة الدموية للأم وللجنين، ولكنه في المقابل قد يكون خطرًا على المرأة الحامل، ويجب سؤال الطبيب على الكمية المناسبة لتناوله، كما يجب تناوله مطبوخًا بعد غسله جيدًا بالفرشاة، لمنع الإصابة بالسالمونيلا والتهابات القولون كما هو الحال مع كل الخضروات الجذرية.

أضرار تناول الفجل

الكميات الكبيرة والمفرطة من الفجل يمكن أن تؤدي إلى اضطرابات بالقولون والمعدة والغدة الدرقية، لذلك وجب تناوله بكميات معقولة وعدم الافراط فيه بجميع أنواعه، وفي حالات الحمل والرضاعة يجب استشارة الطبيب قبل تناوله، ولكن في حالة الإصابة بحصوات المرارة يرجى البًعد تمامًا عن تناوله لأنه يزيد من الآلام المصاحبة لتلك الحالة.

239 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018