اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الفجل الابيض

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الفجل الابيض

الفجل الأبيض

الفجل الأبيض هو من الخضروات الجذرية الصالحة للأكل، له طعم لاذع، يسمى أيضاً بالفجل الياباني ويطلق عليه اسم الجذر الكبير أيضاً، وهو أحد النباتات الفصلية التي تؤكل مع جذورها، لأنّ الجذور هي مكان تخزين المواد المغذية، كما وينمو بشكل طولي مثلما ينمو وينبت نبات الجزر إلا أنّ بعض الأنواع منه ينمو بشكل دائري مثل الفجل الأحمر. يعتبر الفجل الأبيض أقدم من الأحمر حيث نال شعبية واسعة عند الشعوب الإغريقية، يمكن أكل الفجل الأبيض طازجاً أو يمكن طبخه أو تخليله ويمكن تجفيفه أيضاً وإضافته ليعطي نكهة مميزة للمشروبات والمأكولات.

تاريخ زراعة الفجل الأبيض

لقد تم زراعة الفجل الأبيض لأول مرة في الصين منذ العديد من السنوات الماضية، ثم بدأت زراعته بالانتشار في كافة أرجاء العالم ولكن هذا الانتشار كان بطيئاً، ولكن فوائده تم اكتشافها من قبل المصريين واليونانيين، إذ اعتُبر الفجل الأبيض ذو مكانة مرتفعة لدى الشعب الياباني.

لماذا يعد الفجل الأبيض مفيداً

يعد الفجل الأبيض مفيداً لأنّه غنيٌ بالفيتامينات وحامض الفوليك والأنثوسيانين لذلك هو يعتبر من الأغذية الفعّالة في مكافحة العديد من الأمراض، حيث يمكن للمكونات الموجودة في الفجل الأبيض معالجة الالتهابات، بالإضافة إلى تقديمه مجموعة مميزة من الفوائد الصحية التي تجعله أحد الأطعمة الطبيعية التي يجب الاعتماد عليها في وجبات الغذاء اليومية. من هذه الفوائد ما يلي:

يوفر الألياف الغذائية

إنّ الفجل غنيٌ بالألياف الغذائية مما يساعده في تحسين قدرة الجسم على هضم الطعام بشكل أفضل مع الحفاظ على التمثيل الغذائي، كما أن الألياف الغذائية سوف تساهم في توفير ما يحتاجه النظام الغذائي اليومي مما يساعد في الإحساس بالشبع لفترات أطول، فالفجل يمكن أن يكون وجبة خفيفة مثالية في أوقات الليل.

غني بمضادات الأكسدة

إنّ الفجل الأبيض يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة مماثلة لما هو موجود في الحمضيات والخضروات، وتساهم تلك المواد في حماية الجسم من تكون الخلايا السرطانية والمساعدة في دعم عمل الجهاز المناعي من خلال جعل الجسم أقل عرضةً للأمراض.

غني بالفيتامينات

إن الفجل الأبيض غني بفيتامينات A وC وk تلك الفيتامينات تساعد على الوقاية من الالتهابات الجلدية إلى حد كبير، كما ويساهم تناوله بشكل دوري في المحافظة على خلايا البشرة وإنتاج الخلايا الجديدة مما يعطي البشرة النضارة الجميلة.

غني بالحديد

الفجل الأبيض غني بالحديد الذي يعتبر ذو أثر إيجابي على خلايا الدم وبالتالي المحافظة على صحة القلب والكلى، كما أن الحديد يساعد في المحافظة على خلايا الجلد والشعر والأظافر.

يحسن عملية التمثيل الغذائي

إن تناول الفجل الأبيض يساهم بشكل فعال في تحسين عمليات التمثيل الغذائي وبالأخص عند تناول وجبات دسمة فهو يساهم في رفع كفاءة وظائف الجسم الداخلية مما يقلل مخاطر تلك الوجبات على جسم الإنسان.

يساهم في فقدان الوزن

إن احتواء الفجل الأبيض على نسبة مرتفعة من الماء والكربوهيدرات الغير قابلة للهضم يجعله مميزاً في تخفيض الوزن، لأن تلك الكربوهيدرات الغير قابلة للهضم تملأ المعدة مما يسبب الشعور بالشبع بسرعة وبالتالي فقدان الوزن عن طريق تجنب تراكم الدهون في الجسم وارتفاع نسب السعرات الحرارية فيه.

المحافظة على صحة العضلات

إن الفجل الأبيض يحتوي نسبة من العناصر الغذائية مثل البروتينات التي تساعد في بناء ألياف العضلات، فهو مناسب جداً للأشخاص الذين يعانون من الآلام في العضلات أو للرياضيين الذين يحاولون المحافظة على صحة عضلاتهم، لذلك ينبغي عليهم تناول الفجل الأبيض مع الوجبات اليومية.

يحافظ على صحة القلب

مثله مثل العديد من الخضروات الأخرى يساعد الفجل الأبيض على تقليل امتصاص الكوليسترول مما يساعد في المحافظة على صحة القلب وإبعاد الأمراض عنه.

غني بالمعادن

معادن كثيرة تم العثور عليها ضمن المواد المكونة للفجل الأبيض حيث تم العثور على البوتاسيوم والحديد، والصوديوم، والكالسيوم. كما تلعب المعادن دوراً مهماً في زيادة نسبة التمثيل الغذائي في الجسم، كما أنّ تلك المعادن مفيدة جداً للسيدات الحوامل، وتساعد في زيادة التحكم في ارتفاع سكر الدم، والمساعدة أيضاً في السيطرة على هبوط وارتفاع ضغط الدم.

فوائد أخرى للفجل الأبيض

  1. يحتوي الفجل على خصائص مضادة للبكتيريا ومحاربة الميكروبات.
  2. إن الفجل الأبيض يساهم في تعزيز صحة الكبد والمعدة وإزالة السموم وتنقية الدم من السموم.
  3. يعالج الفجل الأبيض حالة اليرقان لأنه يثبت مستوى إنتاج البيليرويين.
  4. الفجل الأبيض عدا عن أنّه مليّن طبيعي فهو أيضاً يزيل السموم من الجسم بفعالية واضحة مما يحافظ على صحة القولون والكلى.
  5. عصير الفجل الأبيض فعال جداً في إزالة البلغم بالتالي المحافظة على صحة الجهاز التنفسي ومحاربة الالتهابات الفيروسية.
  6. احتواءه على فيتامين ج وحامض الفوليك يجعله مساعداً في محاربة نمو الخلايا السرطانية، كما أن عصيره يحارب سرطان القولون، وسرطان الكلى، وسرطان المعدة، وسرطان الأمعاء.
  7. يعالج الفجل الأبيض مشاكل الغدة الدرقية وذلك بسبب احتوائه على الكبريت والرافانين، مما يساعد في المحافظة على نسبة إفراز هرمونات الغدة الدرقية.
  8. يساعد الفجل الأبيض في المحافظة على حرارة الجسم وخفض الحرارة الزائدة.
  9. يعالج الفجل الأبيض لدغات الحشرات ولسعات النحل لأنه يحتوي على المواد المخفضة للشعور بالآلام والمضادة للالتهابات، والمخففة للأورام الناتجة عن الالتهابات.
  10. بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم، يساعد الفجل الأبيض في بناء العظام والمحافظة على قوتها.
  11. يحارب الفجل الأبيض البشرة الجافة والمتقشرة ويمنحها رطوبة جيدة طوال الوقت.
  12. وضع الفجل الأبيض المهروس على الوجه يمنحها النظافة الطبيعية ويقضي على الشوائب العالقة على سطح الجلد.
  13. يعالج مشاكل تساقط الشعر في حال تم تناوله بشكل منتظم، كما ويمكن تطبيقه موضعياً على الشعر ليحفز نمو الشعر ويقوي جذوره ويمنع تساقطه، وإزالة قشرة الرأس.
  14. المحافظة على رطوبة الجسم ودرجة حرارته بسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء.

المراجع

  1. stylecraze: benefits of radish
  2. organicfacts: health benefits of radish
  3. .lybrate: benefits of radish and its side effects
  4. food.ndtv: incredible radish benefits the power source of potassium vitamin c
398 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018