اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الفراولة

التاريخ آخر تحديث  2018-07-04 22:13:14
الكاتب

فوائد الفراولة

الفراولة أو فاكهة الحب، ملكة الفواكه كما يطلق عليها البعض هي فاكهة مميزة ذات طعم لذيذ غنية بالعناصر المفيدة عالية القيمة الغذائية، تحتوي الفراولة على الألياف، والمعادن، مضادات الأكسدة، الفيتامينات، أوميجا3، حمض الفوليك، البوتاسيوم، نحاس، ماغنسيوم، منجنيز، وفيتامين B1, K مما يجعل خبراء التغذية والأطباء ينصحون بها خاصةً أطباء الأسنان وذلك لأنها تحتوي على مواد قابضة ذات تأثير فعال في تبييض الأسنان والحصول على شكل رائع لها، وفيما يلي سوف نستعرض أهم ما تداولته النشرات العلمية والأبحاث عن فوائد الفراولة.

فوائد الفراولة والقيمة الغذائية لها

  1. تحتوي الفراولة على الألياف القالة للذوبان والتي تفيد في تنظيم عملية الهضم وتنظيم حركة الأمعاء وتحسين وظائف الأوعية الدموية كما أنها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار LDL بالدم، كما تعمل الألياف على التقليل من مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين والأوعية الدموية.
  2. الفراولة من الفواكه الغنية بالـ Flavonoids وهي مادة مضادة للالتهابات تعمل على التحسين من التهاب المفاصل وتساعد في حماية القلب من خطر الإصابة بالجلطات، كذلك تعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بالأورام السرطانية ومحاربة الجذور الحرة بخلايا الجسم.
  3. تعمل الفراولة على تحسين كفاءة الجهاز المناعي بالجسم خاصةً ضد نزلات البرد والأنفلونزا حيث أنها تحتوي على العديد من الأملاح والفيتامينات مثل فيتامين C حيث أثبتت الدراسات أن 8 ثمرات فراولة تحتوي على مقدار من الكالسيوم يعادل برتقالة وأكثر.
  4. تفيد الفراولة في الحميات الغذائية وعمليات إنقاص الوزن وذلك لأنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة مما يمنع من تجنب الأعراض المصاحبة للحميات الغذائية مثل الدوار وشحوب الوجه وظهور هالات العينين وذلك لأنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة والضرورية للجلد والبشرة وللصحة عمومًا.
  5. ينصح الأطباء وخبراء التغذية المرأة الحامل بتناول الفراولة خاصةً في الشهور الأولى من الحمل وذلك لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لنمو الجنين بجانب أنها تحتوي على حمض الفوليك اللازم والضروري في تلك الفترة لنمو الخلايا العصبية بشكل سليم بدون تشوهات.
  6. تحتوي الفراولة على Ellagic acid حمض الايلاجيك أحد مضادات الأكسدة والتي تعمل على محاربة الأورام السرطانية في الدم، كما أنها مفيدة للبشرة.

فوائد الفراولة للشعر

تعتبر الفراولة من الفاكهة ذات التأثير المزدوج على الشعر وذلك لأنها تعمل على تعزيز امتصاص الحديد بالجسم بجانب أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم لنمو الشعر ومنع التساقط والهيشان، كما أنها فعالة في حالة وجود فراغات في الشعر، الناتج عن نقص الفيتامينات أو الإرهاق أو الاكتئاب وتساعد في نموه مرة أخرى.

يمكن استخدام الوصفة التالية في حالة وجود تساقط للشعر أو في حالة وجود فراغات فيه

احضري عدد 2 ثمرة فراولة ثم قومي بهرسها بشوكة المطبخ حتى التأكد من أنها صارت ناعمة ثم أضيفي ملعقة زيت جوز الهند ومعلقة واحدة من عسل النحل، وقومي بخلط جميع المكونات بشكل متجانس ثم قومي بوضعه مباشرة على فروة الرأس واتركيه لمدة عشرون دقيقة ثم اشطفي شعرك بماء دافئ، يمكن استخدام نفس الوصفة في علاج الشعر الهايش والمتقصف.

فوائد مغلي أوراق الفراولة

أثبتت الدراسات العلمية والأبحاث أن أوراق الفراولة لا تقل أهمية عن الثمرة حيث تحتوي الأوراق الخضراء الموجودة أعلى ثمرة الفراولة على حمض الكافيك الذي أطلق عليه الباحثون البديل القادم للعلاج الكيميائي الذي يعمل على الوقاية من الإصابة ببعض الأورام السرطانية، وفي حالة الإصابة بها يحد من تطور المرض وفي عام 2015 أجريت دراسة على بعض السيدات المصابات بمرض سرطان الثدي قد تناولن ذلك الحمض أن الكافيك استطاع السيطرة على الخلايا السرطانية داخل الجسم وأوقف تطورها. كما أثبتت دراسة أخرى أقيمت في 2014 أن حمض الكافيك يقف حائلًا أمام نمو الخلايا السرطانية للقولون واللثة والفم، كما أنه فعال في التخفيف من الالتهابات بالجلد.

المراجع

Best Benefits Of Strawberries For Skin, Hair, And Health

Surprising Benefits Of Strawberry

Surprising Ways Strawberries Can Benefit Your Health

مرات القراءة 1638 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018