اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الفواكه لصحة الإنسان

التاريخ آخر تحديث  2020-06-29 19:12:49
الكاتب

فوائد الفواكه لصحة الإنسان

الفواكه

الفواكه من أهم الثمار النباتية فائدة لصحة الإنسان؛ فهي تشترك مع الخضروات في بناء جسم الإنسان ومنحه الطاقة والغذاء الصحي اللازم له للقيام بوظائفه اليومية، وهي تتفوق على اللحوم الحمراء بفوائدها المتعددة وأضرارها القليلة مقارنةً بالمنتجات الحيوانية، وهناك العديد من أصناف الفاكهة حول العالم والتي تمتاز بمذاقها الحلو أو الحامض في الغالب، وتشترك جميعها في أنها تقدم للجسم مجموعة من السكريات البسيطة الأحادية ذات المضار القليلة والفوائد الجمة، وغالبًا ما ينصح خبراء التغذية بتناول 2-4 حصص من الفواكه يوميًا موزعة على مدار اليوم للحصول على كامل المعادن والفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة التي تقوي الجسم وتحميه من المشكلات الصحية، وهي من الأطعمة التي لا يمكن تجاهلها أو الإستغناء عنها لما لها من أثر كبير على الصحة والجهاز الهضمي والعصبي ومختلف أعضاء الجسم.

ومن أبرز هذه الأصناف: التفاح والبرتقال والخوخ والكمثرى والبطيخ والمانجا والكرز والتوت والمشمش والفراولة والتين والعنب والبرقوق وعدد لا ينتهي من الأصناف التي يمكن تناولها طازجة أو مجففة في أحيانٍ كثيرة وبفوائد متقاربة، كما تشترك معظم أصناف الفاكهة بضرورة تناولها مع قشورها دون تقشيرها نظرًا لتركز الفوائد والعناصر المغذية في قشرتها، وتناولها كوجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية للحصول على فائدة أكبر. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أبرز فوائد الفواكه لصحة الإنسان، وذكر بعض أصنافها وفوائدها العظيمة للصحة.

فوائد الفواكه العامة لصحة الإنسان

تشترك الفواكه في عدد من الفوائد العامة بعض النظر عن نوعها وهي:

  • تمد الفواكه الجسم بالطاقة والحيوية وتخلصه من التعب المزمن والإعياء، كما تحميه من الأمراض المختلفة وتقلل من حدوثها لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات المقوية للجسم.
  • تساعد على تجديد الخلايا التالفة في الجسم وتعزز قدرات الجسم وتنشط وظائفه الحيوية بشكلٍ ملحوظ، وتحسّن من أداء الأعضاء بالكامل.
  • تنشط حركة الأمعاء والجهاز الهضمي لغناها بالألياف فهي تساعد على طرد السموم والفضلات والتخلص من الإمساك المزمن وتعالج الإلتهابات في القولون وتبطن تجويف الأمعاء، كما تسهل عملية الهضم وتمنع عسر الهضم وتقلل من النفخة والغازات وأوجاع البطن.
  • تقي العظام من الهشاشة وتلين المفاصل وتمنع خشونتها والتهاباتها الروماتيزمية وما ينتج عنها من آلام أو تورمات، فهي تقوي العظام وتحميها من الضمور والكسور والضعف لغناها بالكاليسيوم.
  • تحسّن من مظهر البشرة وتساعد على زيادة رطوبتها ونعومتها والحد من جفافها بفضل غناها بالماء ومضادات الأكسدة، كما لها أثر كبير في تقليل ظهور علامات التقدم في العمر والتجاعيد والخطوط الرفيعة لقدرتها على تعزيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة.
  • تساهم في ضبط معدلات السكر لغناها بالسكريات البسيطة سهلة الإمتصاص والحرق مقارنة مع أصناف الحلويات التي تحوي على دهون وسكريات معقدة، لذا فهي الحل البديل لمرضى السكري.
  • تفيد في ضبط ضغط الدم ضمن المعدلات الطبيعية وتمنع ارتفاعه لغناها بالمعادن الهامة مثل البوتاسيوم مما يعني الحفاظ على سلامة عمل الكليتين.
  • تقلل من مستوى الكوليستيرول الضار في الدم، مما يحافظ على سلامة عضلة القلب ويحمي من تصلب الشرايين وما ينتج عنها من جلطات مفاجئة وسكتات دماغية.
  • تنشط الدورة الدموية وتساعد على سيولة الدم ومنع التخثر.
  • تخلص الكبد من السموم وتحسّن من قدرته على أداء وظيفته.
  • تحمي من نمو الشوارد الحرة المسببة للأورام السرطانية وبخاصة سرطان القولون بفضل غناها بمضادات الأكسدة والألياف.
  • تساهم في تقوية الجسم وتساعده على مقاومة نزلات البرد والإنفلونزا والسعال والتهاب المجاري التنفسية والتهاب الحلق واللوزتين وخاصة الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين ج.
  • تقلل من التهابات اللثة وتسوس الأسنان مقارنة مع الأشخاص الذين يستبدلونها بالحلويات الضارة.
  • تفيد متبعي برامج الريجيم في تخفيف أوزانهم والتخلص من السمنة المفرطة وذلك لاحتوائها على كميات قليلة من السعرات الحرارية.
  • تمنع الإصابة بفقر الدم "الأنيميا" وذلك لغناها في المجمل بحمض الفوليك والحديد وفيتامين ج مما يساعد على تزويد الجسم بالمزيد من كريات الدم الحمراء وتكوين الهيموجلوبين.
  • تمنع تشكل حصوات الكلى والمرارة والمثانة وتساعد على طرد السموم من الجهاز البولي والهضمي.

فوائد بعض أصناف الفواكه

  • الفراولة: تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة وفيتامين ج وحمض اللاج والحديد، وهي مفيدة لمنع نمو السرطان في الجسم وتبييض الأسنان.
  • البطيخ: من الفواكه الغنية بالماء والبيتاكاروتين المنتج لفيتامين أ ونسبة عالية من البوتاسيوم وكمية قليلة من السعرات، وهو مفيد لتعزيز صحة العيون وخفض مستوى ضغط الدم المرتفع وترطيب البشرة وزيادة شبابها وحيويتها.
  • الخوخ: يحتوي الخوخ على نسبة عالية من فيتامين ب المركب، إضافة إلى نسبة متوازنة من أملاح الصوديوم والبوتاسيوم الأمر الذي يساعد على ضبط مستوى ضغط الدم وإخراج الماء والسوائل الزائدة في الجسم.
  • العنب: وهو من أغنى الفواكه بمادة السيلينيوم الموجودة في البذور الداخلية والتي تتكون من نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة الأمر الذي يجعل العنب من أقوى الفواكه لمحاربة السرطان، كما يساعد العنب على تسهيل تدفق الدم وزيادة سيولته في الشرايين والأوعية الدموية وحماية الجسم من التخثر وتصلب الشرايين، لذا فهو غذاء مناسب لصحة القلب والأوعية الدموية.
  • التين: يتكون التين من ألياف غذائية عالية تساعد على تليين الأمعاء ومنع الإمساك، كما أنه يفيد في تفتيت حصى الكلى وإدرار البول والتخلص من السموم وترسبات الجهاز البولي، كما أن احتواءه على نسبة من السكريات البسيطة تجعله يمنح الجسم طاقة عالية وحيوية لأداء مثالي، كما أن يحمي من تضخم الطحال وينشط عمل الكبد في طرده للسموم وينشط الدورة الدموية ويعالج أمراضها ويحمي من مشاكل الجهاز الهضمي كالبواسير، إضافة إلى فوائده في حماية الجسم من الشوارد الحرة المسببة للسرطانات بأنواعها لغناه بحمض إللاج.

المراجع

  1. فاكهة
مرات القراءة 255 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018