اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكركديه لصحة الجسم

التاريخ آخر تحديث  
الكاتب

فوائد الكركديه لصحة الجسم

الكركديه

الكركديه نبتة عشبية تعرف أيضًا ب"الخطمي" وتنتمي إلى المجموعة الخبازية ولها فوائد عديدة لصحة جسم الإنسان، غالبًا ما تستخدم زهورها المجففة لصناعة شاي الكركديه الشهير الذي يحظى بشعبية كبيرة بين الناس منذ أقدم العصور وخاصة في مجال الطب البديل، نظرًا لاحتواء زهوره على كميات مرتفعة من مضادات الأكسدة ذات الفعالية الكبيرة في علاج الأمراض، وللكركديه مسميات عديدة تبعًا للدولة؛ إذ يسمى الكجرات في العراق والغجر في السعودية ودول الخليج، والكركديه في مصر وبلاد الشام، وتظهر زهور وأوراق الكركديه عادةً بلونها الأحمر الغامق أو الفاتح في بعض الأحيان وغالبًا ما تستخدم مجففة حيث تحتفظ بلونها وتمنحه لمشروب الكركديه الذي يتسم بطعمه الحامضي ولونه الأحمر، يشرب منقوع زهرات الكركديه ساخنًا أو باردًا تبعًا للغاية التي يريدها الإنسان، وغالبًا ما يضاف له القليل من السكر لتحسين طعمه وإعطائه مذاقًا حلوًا.

تزرع هذه النبتة في مناطق بلاد الشام في سوريا تحديدًا، وكذلك في صعيد مصر وفي جنوب العراق، كما تتواجد بكثرة في مناطق مختلفة في السودان كغربها ووسطها، إضافة إلى أنها تزرع في مناطق خليجية كالإمارات، والكركديه يدخل في استخداماتٍ كثيرة؛ فهو يستخدم كمشروب صحي بارد لغاياتٍ علاجية، كما يدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وفي بعض الصناعات الكيماوية الأخرى على اعتباره مادة ملونة طبيعية ليس لها مضار، إضافة إلى إمكانية كملون طبيعي وصحي في صناعة الأغذية المختلفة. وفي هذا المقال سيتم الحديث عن أهم فوائد الكركديه على صحة الإنسان، وطريقة إعداد مشروب الكركديه، بالإضافة إلى بعض الأضرار المحتملة على الصحة.

فوائد الكركديه لصحة الجسم

  • يساعد مشروب الكركديه على ثبات درجة حرارة الإنسان، وذلك من خلال ضبط نسبة السوائل في الجسم وتخليصه من مشكلة احتباس الماء والسوائل، كما أنه يخلص الجسم من الحرارة الزائدة كتلك الهبات التي تصاحب النساء بعد سن الأربعين أو ما يعرف بسن اليأس، الناتج عن اضطراب الهرمونات.
  • يفيد في خفض ضغط الدم المرتفع، وهي من أهم فوائد مشروب الكركديه مع التنبه إلى ضرورة شربه مبردًا وليس حارًا لمرضى الضغط، حيث يعتبر مشروب الكركديه أحد أهم العلاجات الطبيعية لضغط الدم الذي يتسبب بمشاكل خطيرة كالسكتات الدماغية والجلطات القلبية وتصلب الشرايين.
  • يقي هذا المشروب من نمو وانتشار الجذور الحرة في الجسم والتي تتسبب بظهور الأورام السرطانية المختلفة، وذلك لغناه بمضادات الأكسدة الفعالة وفيتامين ج.
  • يعمل مشروب الكركديه على تقوية العظام ومنع هشاشتها وتكسرها، كما أنه يخفف من التهابات المفاصل والروماتيزم.
  • يعزز من قوة عضلة القلب ويحمي الشرايين من التصلب والضيق من خلال علاقته المباشرة بخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم.
  • يحفز القدرات العقلية وينشط الدماغ فيحسّن الذاكرة ويمنع من الزهايمر "مرض الخرف" وفقدان الذاكرة الذي غالبًا ما يصيب الإنسان في مرحلة متقدمة من العمر، كما يفيد في تحسين قدرة الدماغ على الحفظ والتذكر والإستيعاب.
  • يحارب علامات الشيخوخة في الجلد ويمنع ظهور التجاعيد العميقة والخطوط الرفيعة على الجلد والتي تظهر مع التقدم في العمر فهو غني بنسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة وخاصة "البوليفينول" الذي يقي من سرطانات الجلد.
  • يساعد على ضبط معدلات السكري في الدم، لذا فهو مفيد لمن يعانون من السكري "النوع الثاني".
  • يعزز من صحة الكلى ويساعد في تخليصها من الترسبات والسموم، وذلك على اعتباره مدرًا للبول.
  • يفيد في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، إذ أن الكركديه يساعد على تقليل حدة التوتر والقلق ويخفف من الشعور بالإحباط والإكتئاب ويساعد على الإسترخاء والراحة والشعور بالسعادة، الأمر الذي يقلل أيضًا من ضغط الدم الناتج عن الضغوطات النفسية.
  • يلين الأمعاء ويساعد على تنشيط حركة الجهاز الهضمي وإخراج الفضلات ويعالج الإمساك وعسر الهضم.
  • يساهم في خفض الوزن الزائد ويعالج السمنة المفرطة وذلك لقدرته على تخفيض امتصاص الأمعاء للنشويات والسكريات.
  • يقوي الجسم بشكلٍ عام وينشطه ويمنحه الطاقة والحيوية لأداء المهام اليومية، كما يفيد في حمايته من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي كما يخفف من أضرار الإنفلونزا كالسعال والرشح ويسرّع في شفائها نظرًا لغناه بفيتامين ج.
  • ينشط عمل الكبد ويفيد في علاج العديد من مشاكله ويساعده على طرد سموم الجسم.
  • يمنع حدوث الجفاف ويقلل الشعور بالعطش خاصة في شهر رمضان الذي يقضي فيه الإنسان معظم وقته في الصيام، فهو يعوض الجسم عما يحتاجه من السوائل والفيتامينات والماء.
  • يقوي الدم ويزيد من نسبة الهيموجلوبين وكريات الدم الحمراء وذلك لغناه بفيتامين ج الذي يزيد من امتصاص الحديد داخل الجسم.

طريقة عمل مشروب الكركديه

  • المقادير المطلوبة: كوبان من ورق الكركديه المجفف، لتران من الماء، كمية من السكر "تبعًا للرغبة".
  • طريقة العمل: توضع أوراق الكركديه في إناق عميق ويصب فوقها الماء، ثم يترك لمدة 3 ساعات على الأقل، وبعدها يتم تصفية الماء من أوراق الكركديه عبر مصفاه خاصة، ثم يضاف إلى مشروب الكركديه القليل من السكر ويحرك جيدًا إلى أن يذوب السكر فيه بشكل كامل، ثم يوضع في الثلاجة لفترة من الزمن ثم يقدم باردًا.

أضرار الكركديه

قد يتسبب مشروب الكركديه ببعض المشكلات الصحية، خاصة إذا تم شربه باستمرار وبجرعات عالية، ومن أهم المخاطر الصحية ما يلي:

  • يؤدي هذا المشروب إلى خفض ضغط الدم في الجسم، لذا فإن تناوله قد يكون خطرًا من قبل من يعانون من انخفاض ضغط الدم المزمن، مما يؤدي إلى مضاعفات كثيرة قد تصل إلى الإغماء نتيجة الإنخفاض الحاد في ضغط الدم.
  • يسبب الكركديه انقباض الرحم لذا لا ينصح بشربه من قبل النساء الحوامل لما قد يسببه من حدوث الإجهاض أو الولادة الميكرة.

المراجع

  1. فوائد الكركديه المختلفة ومخاطره: إليك أهمها!
  2. الكركديه
  3. كركديه
  4. طريقة عمل مشروب الكركديه.. و9 فوائد للصائمين
مرات القراءة 4 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018