اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكركم

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

فوائد الكركم

مقدمة

الكركم هو نوع من التوابل المهمة وهو السبب في إعطاء الكاري(البهار الهندي) ذلك اللون الاصفر المميز، وأثبتت عدد كبير من الدراسات على فوائد الكركم المتعددة على صحة جسم الانسان ودماغه ، حيث أستخدم الكركم في الهند لعدة قرون كنوع من التوابل وكعشبة طبية.

ما هي فوائد الكركم الصحية

  1. من فوائد الكركم الصحية أنه يحتوي الكركم على مركبات نشطة حيوياً ولديها عدة مميزات طبية قوية تساهم على تقوية صحة جسم الإنسان.
  2. يحتوي الكركم على الكركومين وهو يعتبر واحد من أهم المكونات للكركم حيث يعتبر أنه مضاد إلتهاب قوي، كما أن لديه تأثيرات كبيرة كمضاد تأكسد.
  3. يساعد الكركومين الموجود في الكركم على التخلص الدهون أيضاً، لذا ينصح بتناوله مع وجبة تحتوي على كمية كبيرة من الدهون حتى يساعد على الإذابة والامتصاص.
  4. مادة الكُركمين تعتبر كمضاد تأكسد طبيعي، حيث تساعد الجسم على مقاومة الأجسام الغريبة، ولها القدرة على إصلاح ما قد يتلف في الجسم.
  5. من فوائد الكركم على صحة الجسم أيضاً قدرته الكبيرة على زيادة من سعة مضادات التأكسد داخل الجسم، وذلك يساعد على ايقاف التلف الناتج من التأكسد، حتى لا يصاب الشخص بالتقدّم السريع للعمر او الشيخوخة وأيضاً حتى لا يصاب بعدد من الأمراض.
  6. الكركمين الموجود في الكركم وكواحدة من فوائده انه يحسّن من نشاط الإنزيمات المضادة للتأكسد.
  7. للكركم فائدة كبيرة على الدماغ وذلك من خلال أهم مكوناته الكركمين فإنه يساعد على تحسين وظائف الدماغ كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالدماغ.
  8. للكركم القدرة على على تحسين وتقوية عمل الذاكرة، وجعل الشخص أكثر ذكاءاً.
  9. للكركمين الموجود في الكركم قدرة كبيرة على التأثير على صحة جسم الانسان وحمايته من الأمراض الخطيرة حيث يقود إلى تحسينات تلك التي تخفض من خطر الاصابة بأمراض القلب.
  10. أهم فوائد الكركم أنه يحسّن من الاندوثيلين الموجود في أوعية الدم حيث أن عدم عمل الاندوثيلين قد يسبب خطر الاصابة بمرض القلب.
  11. من فوائد الكركم أنه يساعد على تنظيم ضغط الدم.
  12. مجموعة الكركمين لديها القدرة على خفض خطر الاصابة بالنوبات القلبية.
  13. للكركم أيضاً قدرة على منع الإصابة بمرض السرطان، او قد يتسبب أيضاً في علاج المرض، حيث تتأثر الخلايا السرطانية بالكركمين الموجود في الكركم.
  14. أظهرت دراسات أن الكركم يساهم في تقليل تكّون الأوعية الدموية الجديدة المتأثرة بالأورام الخبيثة، وكما أن الكركم أيضاً يساهم في موت الخلايا السرطانية.
  15. يساعد الكركم ايضاً على منع الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي(مثل سرطان القولون وسرطان المستقيم)، حيث أن هناك دراسة دعمت ذلك أجريت على 44 رجلاً لديهم جراثيم في القولون تتحول أحياناً إلى خلايا سرطانية، خفض 4 جرام من الكركمين بتناوله يومياً لمدة ثلاثون يوماً من عدد الأفات او الجراثيم المسببة للخلايا السرطانية خفضها بنسبة 40%.
  16. تساعد مادة الكركمين أيضاً في الوقاية من مرض الزهايمر حيث أنه يعتبر من أكثر الامراض العصبية التنكسية والتي تؤدي إلى الخرف، كما أن الكركمين يساعد على منع ظهور الزهايمر.
  17. من فوائد الكركم الرئيسية أيضاً أنه يساعد في علاج إلتهاب المفاصل حيث يعتبر الكركمين مضاد قوي للالتهابات، ويساعد على تحسّن في الجسم، ويعتبر الكركمين اقوى من الأدوية التي تستخدم في علاج او كمضادة للإلتهابات.
  18. لدى الكركمين قدرة فائقة على تحسين الحالة النفسية وذلك بعلاج الإكتئاب وفقاً لدراسة أثبتت ذلك.
  19. من فوائد الكركم الصحية أيضاً أنه يساعد على التخلص من السموم كما أنه يحسّن من صحة الكبد.
  20. للذين يعانون من مشكلة السمنة فمن المفيد جداً تناول الكركم بصورة منتظمة حيث أن له قدرة كبيرة على إذابة الدهون والشحوم الموجودة في الجسم، كما أن الكركم يدخل في وصفات الحمية وإنقاص الوزن.
  21. يعتبر الكركم وكواحد من فوائده مضاد قوي للكائنات الميكروبية مثل البكتريا والفيروسات، لذلك يعتبر الكركم مفيد جداً لمقاومة الأنفلونزا والاصابة بنزلات البرد.
  22. لدى الكركم دور كبير في تحسين الجهاز المناعي في الجسم وتجهيزه ليقوم بدوره على أكمل وجه.
  23. من فوائد الكركم أيضاً أنه يدخل في منع الإصابة بمرض السكر النوع الثاني ، حيث أنه يخفض من مستويات الجلكوز داخل جسم الانسان.
  24. من فوائد الكركم أنه يساعد على تحسين صحة البشرة ويجعلها اكثر نضارة وإشراق ويعالج مشكلاتها، ويستخدم الكركم أيضاً في عدد من الخلطات الطبيعية لجمال الوجه والبشرة.
  25. يعتبر الكركم من التوابل التي تعطي مذاقاً لذيذاً للطعام، ويستخدم في وصفات متعددة في الطهي خاصة في الهند.

العناصر الغذائية المكونة للكركم

يحتوي الكركم على الكركمين أهم مادة فيه والفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين E وفيتامين K، ومن العناصر المكونة له أيضاً: البروتينات والأليفاف والنياسين، يحتوي الكركم على معادن مثل: الصوديم، الكالسيوم، النحاس ، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم والزنك.

620 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018