اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكركم للجسم

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 15:23:41
الكاتب

فوائد الكركم للجسم

ما هو الكركم؟

الكركم هو نبات عشبي معمر يتبع للفصيلة الزنجبيلية من النباتات، موطنه الأصلي في بلاد الهند وإندونيسيا حيث يحتاج إلى جو ممطر لينمو ويثمر ويستخدم كتوابل للطعام حيث يمكن إضافته لكافة أنواع الطعام ليعطي مذاقاً طيباً ويضفي فوائد الكركم للجسم على الطعام، واسمه العلمي هو "كركوما لونجا" كما إن له أسماء تجارية عديدة تختلف باختلاف الدول والثقافات، منها: الكركب والزعفران الهندي والخرقوم والزرنب وعروق الصباغين والورس، وللكركم خصائص علاجية وطبية عديدة في كافة المجالات سيتناولها هذا المقال بقليل من التفصيل.

فوائد الكركم للجسم

  1. يعتبر الكركم مدر لمادة الصفراء في الكبد مما يعمل على تنشيط وظائف الكبد حيث يحفز الكبد على انتاج الإنزيمات الحيوية التي تعمل على طرد السموم من جسم الإنسان وتذويب حصوات المرارة، كما أشارت بعض الدراسات والأبحاث الطبية إلى قدرة الكركم على مقاومة التلف الفيروسي لخلايا الكبد مما يجعله علاجاً طبيعياً لمرضى التهاب الكبد الوبائي بفيروس سي.
  2. يحتوي الكركم على مادة كركيومين التي يعتمد عليها علماء الدواء في الأدوية المضادة لأمراض السرطان حيث تحفز الخلايا السرطانية على الانتحار الذاتي، لذا يرى الأطباء أن تناول ما مقداره ألفين إلى أربعة آلاف ميللي جرام من الكركم يومياً لمرضى السرطان قد يؤتي بنتائج شفائية مذهلة.
  3. يعد الكركم غنياً بشكل كبير بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات والفيروسات والجراثيم والفطريات، لذا يعد علاجاً طبيعاً لالتهابات المفاصل ومطهر للجروح ومسكن للألم سواء ذلك عن طريق تناوله بالفم أو دهن المنطقة المصابة به.
  4. كونه مضاداً للبكتريا والفيروسات يعتبر الكركم فعالاً في مقاومة أمراض الإنفلونزا والزكام ونزلات البرد وخاصة مع احتوائه لفيتامين سي ضمن مكوناته الأساسية.
  5. يعمل الكركم على التخلص من المواد الدهنية التي تتراكم في الدماغ ويحسن من وصول الأكسجين إليه مما ينشط الذاكرة ويؤخر ظهور علامات أمراض الزهايمر.
  6. يعمل الكركم على خفض مستوى الكوليسترول في الدم مما يقي من أمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب وذلك لاحتوائه على فيتامين سي الذي يعمل كبديل للكوليسترول في الدم فيقلل من حاجة الدم له.
  7. يعمل الكركم على تنظيم دورة الحيض الشهرية لدى النساء لأنه ينشط الرحم ويعمل على تنظيفه والتخلص من السموم العالقة به، لذا ينصح بعدم الإفراط في تناول الكركم للمرأة الحامل وخاصة في الشهور الأولى إذ قد يؤدي إلى فقد الجنين.
  8. يحفز الكركم البنكرياس على إفراز مادة الأنسولين التي تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم مما يجعله علاجاً مساعداً لمرضى السكر.

فوائد الكركم لرشاقة الجسم

  1. كون الكركم يحفز المرارة على إفراز العصارة الصفراء فإنها بدورها تعمل على مساعدة الإمعاء في هضم الدهون والتخلص من الفائض منها مما يعمل على خسارة الوزن ويقلل من الإنتفاخات والغازات.
  2. عند تناول الكركم كمشروب قبل تناول الوجبات الغذائية يعمل على ملئ المعدة مما يجعلها تشعر بالشبع سريعاً مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي سيتم أكلها في الوجبة.
  3. يعمل الكركم على إذابة الدهون المخزنة تحت الجلد والتخلص منها ويمنع تكون الأنسجة الدهنية مما يؤدي لخسارة الوزن الزائد وخاصة في مناطق البطن والأرداف مما يمنح الجسم منظراً مثالياً.

فوائد الكركم للجمال

  1. يقلل الكركم من نمو شعر الجسم الزائد وذلك بدهنه على المناطق المرغوب إزالة الشعر منها، لذلك يخصص له أهل الهند طقساً خاصاً عند الزواج يسمونه بيوم الكركم "الهيلدي" يدهن فيه الحضور من المهنئين جسد العريس والعروسة بعجينة من الكركم ليزدادا إشراقاً.
  2. يساعد الكركم في التخلص من الهالات السوداء تحت العين وذلك بخلط مسحوق الكركم مع زيت الزيتون أو الفازلين ودهن تحت العين به مرتين في اليوم مرة عند الاستيقاظ من النوم ومرة قبل النوم.
  3. يعمل الكركم على تقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة منها مما ينقي البشرة ويوحد لونها ويعالج حبوب الشباب ويزيل آثارها.
  4. احتواء الكركم على مضادات الأكسدة يجعله مقاوماً لعلامات التقدم في السن كظهور التجاعيد والبقع الداكنة على البشرة وغزو الشعر الأبيض لشعر الرأس.
  5. يحمي فيتامين سي المتوافر في الكركم شبكية العين من أخطار مرض السكر لمرضى السكر مما يجعلها تحافظ على نضارتها وحيويتها.

وصفات طبيعية للحصول على فوائد الكركم

  1. قناع الكركم والدقيق للوجه لمقاومة التجاعيد، وذلك بخلط كمية متساوية من الكركم والدقيق مع الحليب ثم دهن الوجه به وتركه حتى يجف قبل غسل الوجه بالماء الفاتر مما يعمل على تجديد خلايا بشرة الوجه.
  2. قناع الكركم لتفتيح المناطق الداكنة، وذلك بخلط ملعقة صغيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من عصير جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل الأبيض ودهن المناطق الداكنة به وتركها حوالي ثلث ساعة من الوقت قبل غسلها بالماء البارد.
  3. قناع الكركم لإزلة حب الشباب، وذلك بعصر ثمرتي ليمون على ملعقة كبيرة من الكركم ودهن الوجه بهما وتركهما عليه لمدة ثلث ساعة تقريباً قبل غسل الوجه بالماء الدافئ مع تكرار الأمر يومياً للتخلص من الحبوب.
  4. قناع الكركم لمعالجة الحروق، وذلك عن طريق خلط ملعقتين كبيرتين من الكركم مع ملعقتين كبيرتين من عصير الصبار ودهن منطقة الحرق بهما مع تكرار الأمر يومياً حتى تزول آثار الحروق.
  5. كريم الكركم لإزالة شقوق كعب القدم، وذلك بخلط ست ملاعق كبيرة من الكركم مع ملعقة صغيرة من زيت الخروع ودهن كعب القدم بهما وتركهما لمدة ثلث ساعة قبل غسل القدم بالماء الدافئ مع تكرار الأمر ثلاث مرات في الأسبوع.

طرق الحصول على فوائد الكركم للجسم

  1. يمكن إضافة الكركم كتوابل لكل أنواع الطعام المطهو.
  2. يمكن تناول الكركم كمشروب خاص عن طريق إضافة ملعقة من مسحوق الكركم إلى كوب من الماء المغلي وشربه ويمكن إضافة العسل الأبيض أو الليمون أو كليهما له.
  3. يمكن تناول الكركم المطحون بالمعلقة وشرب الماء بعده للمساعدة على ابتلاعه.
  4. هناك حبوب وكبسولات دوائية تباع في الصيدليات لمنتجات الكركم تحتوي على مادة الكركيومين أكثر المواد الفعالة الخاصة بالكركم، ولكن ينصح باستشارة الطبيب قبل تناولها إذ تكون الكمية الدوائية زائدة عن حاجة الجسم وتؤدي لتفاعلات ضارة إذا ما تفاعلت مع عناصر دوائية أو غذائية أخرى.
مرات القراءة 1103 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018