اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكمون

التاريخ آخر تحديث  2019-05-17 18:37:23
الكاتب

فوائد الكمون

الكمون هو أحد التوابل الشهيرة في المطبخ العربي والتي لا يمكن الاستغناء عنها أبدًا في الطعام فهي تعطي مذاق مميز للطعام، اشتهر الكمون في الطب الشعبي بفوائده المتعددة خاصة في حالة المغص والتخلص من غازات البطن، مما يجعل ربة المنزل تتمسك به في مطبخها، كإضافة هامة للطعام، ويتكون هذا النوع من الأعشاب من مجموعة من الألياف الغذائية و الكربوهيدرات، البروتينات، الحديد، الكالسيوم،الزنك،وزيت عطري، وبعض الدهون المشبعة، كما أنه يحتوي على سعرات حرارية بنسبة عالية.

فوائد الكمون للكبد

يعمل الكمون على تحفيز البنكرياس لإفراز الأنزيمات التي تساعد في تنظيف الكبد من السموم، كما أنه يقضي على الدهون الثلاثية داخل الدم ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار به، ويعمل على الوقاية من سرطان الكبد.

فوائد الكمون لإنقاص الوزن

يعمل الكمون على رفع معدل التمثيل الغذائي بالدم مما يحفزه على حرق السعرات الحرارية خاصة الرغبة في التخلص من الدهون الخاصة بالأرداف والبطن، و لتحقيق أكبر فائدة منه يمكن خلطه مع مجموعة من الأعشاب الأخرى التي تفيد في عملية إنقاص الوزن مثل الزنجبيل و الليمون للحصول على فاعلية أكبر في وقت أقل. مشروب الكمون لإنقاص الوزن: ضعي ملعقة واحدة من الكمون الجاف في كوب زجاجي وأضيفي عليها شرائح الليمون ثم اسكبي عليها الماء المغلي مع تغطية الكوب حتى يهدأ ويمكن تحلية المشروب بالعسل ويترك طوال الليل،ويشرب منه كوب صباحًا على الريق.

فوائد الكمون للبطن

يعمل الكمون على طرد الغازات من الأمعاء والمعدة، كما يعمل على تنظيم حركة الأمعاء ويساعد في عملية الهضم من خلال مادة Thymol ذات الرائحة العطرية وهي مادة مضادة للأكسدة تساعد على عملية الهضم وقتل البكتريا والجراثيم وبعض الطفيليات داخل المعدة، كما أنها تعمل على ارتخاء العضلات مما تساعد في عمليات تقلص المعدة بشكل كبير وقد أثبتت هذه المادة قدرتها على رفع كفاءة الجهاز التنفسي.

فوائد مشروب الكمون

  1. يعمل الكمون على تحفيز الجهاز المناعي داخل الجسم كما يرفع من كفاءته وذلك لأنه يحتوي على Flavonoids ذات التأثير الفعال في القضاء على الجراثيم وتطهير الدم وإزالة الشوائب.
  2. يساعد الكمون في إزالة الأرق والحصول على نوم هادئ وذلك لأن له تأثير مسكن ومهدئ للأعصاب.
  3. يعمل الكمون على تنشيط الكلى وتحفيزها والرفع من كفاءتها كما أنه يعمل على إزالة الترسبات والرمل حيث يعمل على إدرار البول، ويعالج التهابات المثانة ومجرى البول.
  4. يحتوي الكمون على حمض الفوليك اللازم للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل والذي يعمل على تنشيط الجهاز العصبي للجنين ويمنع التشوهات.
  5. يساعد الكمون على رفع كفاءة الجهاز التنفسي كما أنه طارد قوي للبلغم ومهدئ للسعال ومفيد في حالات ضيق التنفس والربو الشعبي، ويساعد في إزالة احتقان الحلق.
  6. يفيد الكمون في حالات الضغط المرتفع حيث يعمل على خفض الضغط، كما أنه يقلل من فرص إصابة القلب والشرايين بمرض تصلب الشرايين حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

فوائد زيت الكمون

  1. أثبتت إحدى الدراسات العلمية في عام 2011 أن الكمون يحتوي على العديد من المكونات المضادة لسرطان القولون، وأن استخدام زيت الكمون له تأثير فعال في خفض الأنزيمات التي تعمل على تعزيز نشاط الأورام السرطانية.
  2. يعمل زيت الكمون كمنشط طبيعي لهرمون الاستروجين الموجود عند المرأة وهو الهرمون المسؤول عن الأنوثة والذي يساعد المرأة في إعادة التوازن الطبيعي لجسمها من خلال تنظيم مواعيد الدورة الشهرية ويعمل على تقوية الرحم ويساعد في تنشيط المبايض.
  3. كما يعمل زيت الكمون على رفع معدل الكالسيوم بالجسم مما يقلل فرص الإصابة بهشاشة العظام خاصة عند كبار السن وعند النساء بعد انقطاع الطمث، وذلك عن طريق الحد من عملية إفراز الكالسيوم في البول.
  4. زيت الكمون له تأثير قوي وفعال في إزالة التشنجات العضلية التي قد تصيب الرياضيين نتيجة ممارسة بعض الرياضات العنيفة، كما أنه مفيد في تسكين الآلام الناتجة عن التهابات المفاصل والروماتيزم.

المراجع

Cumin Uses as a Medicinal Herb

https://en.wikipedia.org/wiki/Cumin

http://www.seedguides.info/cumin

مرات القراءة 1914 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018