اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكمون في التخسيس

التاريخ آخر تحديث  2019-03-08 13:35:19
الكاتب

فوائد الكمون في التخسيس

الكمون للتخسيس

في الفترة الأخيرة زاد الوعي عند الكثير من الأشخاص عن مخاطر السمنة والأمراض التي تترتب عليها، لهذا أصبح اتباع نظام غذائي صحي لإنقاص الوزن أو المحافظة على الوزن المثالي أمر شائع جداً في الآونة الأخيرة، ولهذا انتشرت بين الناس العديد من أنواع الريجيم ومنها ما هو مفيد للصحة ومنها ما هو ضار بصحة الجسم لافتقاده للعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم.

كذلك من الأمور التي لاقت رواج كبير بين كل من يريد المحافظة على وزنه المثالي استخدام الأعشاب بهدف إنقاص الوزن، فهناك العديد من أنواع الأعشاب التي تساهم بشكل جيد في حرق الدهون، وفي هذه المقالة سيتم تخصيص الحديث عن عشبة الكمون وسوف يتم التعرف على فوائد الكمون في التخسيس، ولكن من الجدير بالذكر أنه لا يوجد نوع من الأعشاب كفيل بإنقاص الوزن بمفرده فلا بد من اتباع نظام غذائي صحي يهدف إلى إنقاص الوزن بجانب تناول الأعشاب.

فوائد الكمون في التخسيس

عشبة الكمون من الأعشاب التي عرفها الإنسان منذ القدم، ويعود أصله إلى مصر حيث استخدم من قبل القدماء المصريين في عملية التحنيط، وهو عشب حولي يتبع الفصيلة الخيمية، أوراقه لونها أخضر غامق، وأزهاره ذات لون أبيض، ويتكون من العديد من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الجسم كالدهون الصحية، والألياف، والكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، والبروتينات، وجميع هذه العناصر جعلت منه علاج للكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان من بينها السمنة.

فلعشبة الكمون دور فعال في إنقاص الوزن إذا تم تناولها ضمن نظام غذائي مناسب وفيما يلي سوف يتم عرض أهم فوائد عشبة الكمون في التخسيس والتخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.

  1. تناول الكمون يساعد على تحسين معدل الأيض في الجسم مما يجعل عملية حرق الدهون تتم بشكل أفضل.
  2. تناول الكمون يزود الجسم بالطاقة التي يحتاج إليها وبالتالي يساهم في إنقاص الوزن.
  3. تناول عشبة الكمون يساعد في تفتيت الدهون المتراكمة في الجسم.
  4. عشبة الكمون من الأعشاب التي تعطي شعور بالشبع لفترة أطول، لهذا من الجيد تناول كوب من مغلي الكمون قبل تناول الوجبة الرئيسية، وهذا سوف يوفر الكثير من السعرات الحرارية التي يتم تناولها خلال الوجبة الرئيسية، وبالطبع هذا الأمر سيؤثر بشكل إيجابي على التخلص من الوزن الزائد.
  5. تناول عشبة الكمون يجعل الجسم لديه قدرة على امتصاص العناصر الغذائية الموجودة في الأطعمة التي يتم تناولها مما يحسن من صحة الجسم بشكل عام.
  6. تناول الكمون يساعد الجسم على التخلص من الفضلات وينقي الجسم من السموم المتراكمة فيه مما يزيد من عملية حرق الدهون بشكل أفضل.
  7. الكمون من الأعشاب التي يمكن تناولها لتحسين عملية الهضم الأمر الذ ينعكس بشكل جيد على التخلص من الوزن الزائد.
  8. عشبة الكمون تلعب دور كبير في القضاء على دهون البطن بشكل خاص، لهذا ينصح بتناولها لمن يعاني من تراكم الدهون في هذه المنطقة.
  9. للاستفادة من عشبة الكمون في تخسيس الجسم والتخلص من الدهون لا بد أن يتم تناولها ضمن نظام صحي بجانب الالتزام بنظام رياضي حتى يتم الوصول إلى الهدف المنشود.

طريقة استخدام عشبة الكمون في التخسيس

هناك عدده طرق يمكن استخدام عشبة الكمون بها للتخلص من الوزن الزائد منها:

  • الطريقة الأولى: تعتمد هذه الطريقة على تناول مغلي الكمون كل يوم صباحاً على الريق قبل تناول وجبه الإفطار مباشرة، ومع المداومة على ذلك سوف يتم تدريجياً نزول الوزن بشكل جيد.
  • الطريقة الثانية: في هذه الطريقة سوف يتم الاستعانة بجانب عشبة الكمون بعنصر آخر له دور فعال في إنقاص الوزن وهو الليمون، فخليط الكمون مع الليمون من أفضل الخلطات الطبيعية التي تأتي بنتائج جيدة في التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.
ولتحضير هذه الخلطة يُحتاج إلى المكونات التالية: 2 حبة من الليمون، 2 معلقة من بذور الكمون، وكوب من الماء. يتم غلي جميع هذه المكونات على نار متوسطة ثم يتم وضع الخليط في كوب ويتم تغطيته جيداً طوال الليل، ويتم تناوله في صباح اليوم التالي، ويتم تكرار هذه الطريقة يومياً.
  • الطريقة الثالثة: في هذه الطريقة سوف يتم تقديم رجيم الكمون الذي يجب الالتزام به لمدة سبعة أيام متواصلة وفيما يلي تفاصيل هذا الرجيم: الوجبة الأولى وهي وجبة الإفطار يتم فيها تناول أي نوع من الفاكهة بمقدار حبة واحدة مع كوب من القهوة أو الشاي ولكن بدون إضافة السكر، بعد الإفطار بنصف ساعة يتم تناول كوب من مغلي الكمون، أما في وجبه الغداء يتم تناول 300 جرام من اللحوم الخالية من الدهون مع طبق صغير من الخضار المسلوق، وبعد وجبة الغداء يتم تناول كوب آخر من مغلي الكمون، أما في وجبة العشاء يتم تناوب طبق من سلطة الخضراء، وبعدها بنص ساعة كوب آخر من مغلي الكمون.
عند اتباع هذا الرجيم يجب الحرص على تطبيق بعض الأمور التي تساهم في نزول الوزن بشكل جيد ومنها:
  1. يجب تناول كميات كافية من الماء خلال اليوم من 2إلى 3 لتر يوماً.
  2. يجب تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر، والأطعمة التي تحتوي على نسبه دهون عالية.
  3. لا بد من الحرص على النوم بشكل كافي خلال ساعات الليل.

فوائد الكمون لصحة الجسم بشكل عام

تناول عشبة الكمون يعود على صحة الجسم بالعديد من الفوائد منها:

  1. الكمون مفيد جداً لصحة ونضارة البشرة، ويعالج الكثير من الأمراض الجلدية كالأكزيما، وحب الشباب، وجفاف الجلد.
  2. تناول الكمون يساعد على وقاية الجسم من العديد من أنواع السرطانات.
  3. يساعد في علاج فقر الدم لاحتوائه على نسبة جيدة من الحديد.
  4. مفيد في علاج انتفاخ البطن، والإسهال، والشعور بالغثيان.
مرات القراءة 720 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018