اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكمون واضراره

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 16:04:55
الكاتب

فوائد الكمون واضراره

فوائد الكمون واضراره

إن فوائد الكمون واضراره كثيرة ومتنوهة حيثُ أنه إن تم تناول الكمون بشكل منتظم فسوف يحصل الجسم على فوائد كبيرة، أما إن تم تناوله بكثرة فسوف يؤدي إلى أضرار قد تكون كبيرة، فالكمون هو من التوابل التي تستخدم على نطاق واسع في الهند وفي جميع أنحاء آسيا، يتميز برائحته المميزة والنكهة الحادة والفريدة من نوعها، ومن المعروف أيضاً أن الكمون هو واحد من أقدم التوابل على وجه الأرض، وفي أدلة تبين أن الكمون كان مستخدماً في أجزاء من العالم منذ 5000 عام، حيث تم وجود بذور الكمون في موقع في سوريا يعود تاريخها إلى عام 2000 قبل الميلاد.

فوائد الكمون

إن الكمون غني بمضادات الأكسدة، ومضادات الالتهابات، وكما هو معرف أنه مضاد للبكتيريا ومطهر، ويمكن للكمون أن يحل مجموعة من مشاكل الجهاز الهضمي، وتخفيف الغثيان، ومعالجة الانتفاخ والإمساك، فيمكن الاعتماد على الكمون في النظام الغذائي فهو سوف يساعد في تعزيز الدورة الدموية، كما أن بذور الكمون بنية اللون وتحتوي على الكثير من الخصائص المغذية، كما وتحتوي بذور الكمون على الزيوت الطبية.

يعزز الهضم

أحد أهم فوائد الكمون هو دوره في دعم صحة الجهاز الهضمي، حيث يحتوي الكمون على مركب مسمى بالثيمول وهو يحفز على إنتاج الأنزيمات مما يتيح إفرازاً أفضل للعصارات الهضمة، ذلك سوف يدعم عمل الجهاز الهضمي.

داعم لنظام المناعة

يساعد وجود فيتامين C في بذور الكمون على تعزيز نظام المناعة في الجسم، وذلك بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا التي تبعد خطر العدوى والأمراض عن الجسم، كما أن الكمون يعد مصدراً مهماً للألياف والحديد، فمن الضروري شرب الكمون ساخناً من أجل المحافظة على الوظائف الطبيعية لنظام المناعة، فهو يحارب الأمراض ويقلل من احتمالية الإصابة بالأمراض.

يعالج فقر الدم

فقر الدم هو حالة تتمثل في نقص حاد في الحديد، والحديد هو أحد أهم المعادن الحيوية، ويلعب دوراً كبيراً في الأداء السليم للجسم، وهو ضروريٌ جداً في تكوين خلايا الدم الحمراء، كما أن انخفاض استهلاك الحديد يؤدي إلى خفض مستويات الطاقة في الجسم، فيحتوي الكمون على نسب مرتفعة من الحديد، هذا سوف يساعد على علاج فقر الدم، فإنّ ملعقة واحدة كبيرة من الكمون تحتوي على 22 مليغرام من الحديد.

يخلص الجسم من السموم

إن الكمون يحتوي على مركبات الثيمول والفوسفور وهي مكونات تعمل على إزالة السموم من الجسم، فإن الكمون الساخن قادر على تسهيل إنتاج العصارة الصفراء وبالتالي المحافظة على صحة الكبد وهو مفيدٌ جداً له.

يعزز صحة الجلد

إن الكمون يحتوي على كمية لا بأس بها من فيتامين E، أحد أهم مضادات الأكسدة والأكثر ملاءمة للبشرة، فهو يساعد في المحافظة على صحة الجلد ويجعله رطباً، مما يمنح بشرة شابة صحية، فالكمون يساعد في مكافحة التهابات الجلد، بسبب نشاطه المضاد للبكتيريا والمضاد للفطريات، كما ويساعد على منع انتشار العدوى الجلدية أيضاً.

يساعد في معالجة الربو

إنّ بذور الكمون مميزة في معالجة حالات الاحتقان، وهي تساعد في معالجة تراكم الإفرازات المخاطية في مجاري التنفس والرئتين، والشعب الهوائية، والقصبة الهوائية، فالربو يحدث بسبب تورم في بطانة الرئة وزيادة في إنتاج المفرزات المخاطية، مما يؤدي إلى عدم القدرة على التنفس بشكل صحيح، فيمكن للكمون أن يزيل تلك المشاكل فهو يحتوي على الخواص المضادة للالتهابات.

خصائص مضادة للفيروسات ومضاد للبكتيريا

تحتوي بذور الكمون على عدد كبير من الخصائص المضادة للفيروسات والمضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تخفف من آثار الإنفلونزا والبرد والسعال، فإن كوب من الكمون الساخن، أو الحساء الذي يحتوي على الكمون قد يساعد في تخفيف الإصابة بالعدوى.

اضرار الكمون

فوائد الكمون واضراره كثيرة ولكن مما يجب معرفته أن تناول الكمون بشكل منتظم ودوري سوف يعزز الصحة العامة، أما الإكثار من الكمون فذلك سوف يسبب آثار جانبية ضارة في بعض الأحيان، من هذه الأضرار ما يلي.

يسبب حرقة المعدة

تشتهر بذور الكمون بخصائصها المخففة للغازات، ولكن من الغريب في الأمر أن الكمون مسؤول عن أشهر المشاكل الهضمية، فهو يسبب حرقة المعدة وذلك بسبب أن بذور الكمون تسهل طرد المزيد من الغازات إلى خارج الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى حصول حرقة في المعدة.

التجشؤ المفرط

قد يؤدي التأثير الطارد للغازات في الكمون إلى التجشؤ المفرط في بعض الأحيان، فمن المعروف أن التجشؤ يأتي بسبب الانتفاخ والغاز الزائد في الأمعاء والمعدة التي ستسلك طريقها وتخرج من خلال الفم مما يسبب صوت مزعج ورائحة كريهة بعض الشيء قد تكون محرجة في بعض الأحيان.

قد يسبب الإجهاض

قد تكون بذور الكمون ذات تأثير مسبب للإجهاض عند النساء أثناء الحمل، فإن استهلاك كميات كبيرة من بذور الكمون يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض لأنه يحفز المخاض، فيجب أن تلتزم النساء الحوامل بالحمية التي يوصي بها الطبيب أو أخصائي التغذية.

خصائص مخدرة

من المعروف أيضاً أن بذور الكمون لها خصائص مخدرة، لذلك ينبغي استهلاكها بشكل حذر، فالآثار الجانبية الأخرى من تناول بذور الكمون بشكل مفرط يمكن أن تسبب النعاس والغثيان.

انخفاض مستوى السكر في الدم

إن تناول كميات كبيرة من بذور الكمون يمكن أن يسبب خفض في مستويات السكر في الدم، فيجب عدم تناول الكمون قبل القيام بأي عملية جراحية، فالعمليات الجراحية تتطلب مستويات منتظمة من السكر في الدم، لهذا ينصح الأطباء بعدم تناول بذور الكمون قبل أسبوعين على الأقل من العملية الجراحية وذلك كي يبقى مستوى السكر في الدم منتظماً.

غير مناسب للنساء المرضعات

يجب على النساء المرضعات تجنب استهلاك كمية زائدة من الكمون لأنها سوف تؤدي إلى انخفاض في إنتاج الحليب على الرغم من أن هذا التأثير الجانبي قد لا يصيب جميع النساء، إلا أن الكم الزائد من تناول الكمون ضمن النظام الغذائي يمكن أن يضر أكثر بالصحة.

المراجع

  1. onlymyhealth: 10 Unexpected Side Effects of Cumin Seeds
  2. food.ndtv: 7 benefits of cumin zeera you must know
مرات القراءة 1071 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018