اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الكمون والليمون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 23 / 03 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الكمون والليمون

فوائد الكمون والليمون

يمكن الحصول على مزيج من فوائد الكمون والليمون في مشروب بارد أو ساخن عند إضافتهم سويةً إلى الأطعمة اليومية، حيث ثبت أنّ الكمون أحد أهم المكملات الغذائية التي تدعم صحة الجسم وتساعد في شفاء الكثير من الأمراض وتخفيف الأعراض لأمراض كثيرة مثل السكري، أما الليمون تلك الشجرة الحمضية التي تنتج ثماراً لها قدرة علاجية كبيرة لما تحتويه من مركبات وعناصر فالليمون قادر على تخفيض الوزن ومعالجة نزلات البرد والسعال.

معلومات عامة عن الكمون

يعتبر الكمون أحد أنواع التوابل التي يتم استخراجها من النبات المعروف باسم (Cuminum cyminum)، فالعديد من أصناف الطعام تستخدم الكمون، وخاصة أطباق الطعام في منطقة البحر الأبيض المتوسط وفي الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا، حيثُ يضيف الكمون مذاقاً لذيذاً إلى التوابل بالأخص إن تم إضافته إلى الفلفل الحار والكاري الهندي مما يضيف نكهة مميزة.

فوائد الكمون

فحسب دراسات أجريت حديثاً تم إثبات الفوائد الصحية الكبيرة للكمون، حيث يساهم في تقوية الجهاز الهضمي، وتعزيز الهضم، ومقاومة الأمراض التي قد تنتشر عن طريق تناول الطعام. فيما وقد كشفت الأبحاث الأخيرة أيضاً أن للكمون له دور كبير في المحافظة على نسبة السكر والكوليسترول في الدم.

صحة الجهاز الهضمي

إن الاستخدام الأكثر انتشاراً للكمون هو لمعالجة عسر الهضم، ففي الواقع لقد أكدت الدراسات الحديثة أن الكمون يساعد على الهضم الطبيعي للطعام بشكل أكثر كفاءة، كما ويمكن القول أنّ الكمون يساهم في رفع نشاط الأنزيمات الهاضمة مما يعمل على تسريع عملية الهضم.

زيادة إفراز الغدة الصفراء

الكمون يساعد على زيادة إفراز المادة الصفراء في الكبد مما يساهم في مساعدة الأمعاء الدقيقة على هضم أفضل للطعام الذي يحتوي على نسب من الدهون، كما أن الكمون يساعد على التخلص من متلازمة القولون العصبي، إذاً فالكمون يعمل على مساعدة الجهاز الهضمي في الهضم من خلال المساعدة على زيادة إفراز البروتينات التي تساهم بشكل فعلي في التخلص من الأعراض المصاحبة لمتلازمة القولون العصبي.

مصدر غني للحديد

إنّ كل بذرة من الكمون تعد غنية جداً بالحديد حيث إنّ ملعقة واحدة من الكمون المطحون تقدم نسبة جيدة من الحديد إلى الجسم تصل إلى 1.4 ملغ، حيث يعتبر الحديد في الدم أحد أكثر العناصر تأثيراً على الجسم في حال انخفاض نسبته، كما أنّ الأطفال بحاجة ماسة إلى الحديد من أجل دعم النمو الصحيح كما أنّ تقديم الكمون للنساء ممكن أن يساهم في تعويض الدم الذي يتم فقدانه أثناء الحيض، إذاً فإن الكمون من الأطعمة الغنية بالحديد مما يجعلها مصدراً مهماً للحديد حتى لو تم تناوله بكميات صغيرة حتى لو كان للتذوق فقط.

مضاد للأكسدة

إن احتواء الكمون على مركبات نباتية طبيعية مثل مضادات الأكسدة يساعده على المساهمة في تقليل تأثير الجذور الحرة على الجسم، حيث تعد الجذور الحرة المسبب الأساسي لانتشار السرطان، لذلك يساهم الكمون بسبب احتوائه على المركبات النباتية الصحية على القضاء على الجذور الحرة وبالتالي إبعاد خطر الإصابة بالسرطان.

تخفيف أعراض مرض السكر

يعتبر الكمون قادراً على تخفيف أعراض مرض السكري، بسبب احتواءه على المكونات النباتية الطبيعية حيث أظهرت الدراسات السريرية على المصابين بمرض السكري في سن مبكرة أنّ تناول الكمون يحد من انتشار المرض بالأخص إن كانوا ذوي وزن زائد، حيث يعتبر الكمون أفضل من تأثيرات الدواء الوهمية، حيث يساهم في محاربة أعراض وتأثيرات مرض السكر التي تظهر على المدى الطويل.

معلومات عامة عن الليمون

شجرة الليمون في العادة تكون صغيرة، أقصى طول يمكن أن تصل إليه هو ستة أمتار تقريباً، أما ثمرة الليمون فهي بيضاوية الشكل، صفراء اللون، ذات مذاق حامض، أما عصير الليمون فهو شائع الاستخدام في المطابخ، كما أن الليمون يضيف النهكة الجميلة إلى بعض المشروبات مثل مشروب الكمون مع الليمون والمشروبات الغازية، ومشروب الليمونادة.

فوائد الليمون

غني بفيتامين C

تعتبر الحمضيات بشكل عام والليمون بشكل خاص غنية بفيتامين C، فهو يعد مضاد رئيسي للأكسدة مما يساعد على حماية الخلايا من نمو الجذور الحرة الضارة، كما أنّ فيتامين C يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والحماية من حصول السكتة الدماغية، كما ويساهم في انخفاض ضغط الدم، وقد أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين C وخاصة الرجال البدينين يعتبرون أكثر تعرضاً للسكتات الدماغية.

يحسن الليمون من جودة البشرة

الليمون الغني بالفيتامينات يساعد في تقليل التجاعيد في الجلد، فيما خلصت الدراسات الأخيرة التي نشرت في الجمعية الأمريكية للتغذية أنّ الأشخاص الذين يتناولون الليمون لديهم خطر أقل من الإصابة بالتجاعيد في الجلد، كما أنّ عصير الكمون مع الليمون يساهم في تحسين وترطيب الجلد، حيث إن الجلد الجاف هو أكثر عرضةً لظهور التجاعيد.

يساعد في فقدان الوزن

لقد أظهرت الدراسات التي نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية أن مضادات الأكسدة الموجودة في الليمون تساهم بشكل كبير في تخفيض الوزن، كما وتساهم في تعزيز قوة هرمون الأنسولين مما يساهم في تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

طريقة تحضير الكمون والليمون

مكونات مشروب الكمون والليمون

  1. ملعقتين من الكمون المطحون.
  2. ثلاثة ملاعق من عصير الليمون الطازج.
  3. عسل طبيعي للتحلية.
  4. كمية مناسبة من الماء.

طريقة التحضير

  • في الخطوة الأولى يجب نقع كمية الكمون مع عصير الليمون في وعاء واسع لمدة 24 ساعة.
  • في اليوم التالي يوضع المزيج على نار متوسطة ثم يتم تغطيتها.
  • يجب ترك المزيج على النار إلى أن يغلي بشكل تام.
  • بعد أن يغلي المزيج يتم رفعه من على النار، ثم وضعه بعيداً عن النار كي يبرد بعض الشيء.
  • ثم عبر استخدام المصفاة يتم تصفية المزيج، ثم يتم سكب عصير الليمون عليه.
  • يتم تحلية المشروب بالعسل الطبيعي.
  • وبهذا يمكن الاستفادة من فوائد الكمون والليمون مجتمعةً سويةً.

المراجع

  1. Health Line: 9 Powerful Health Benefits of Cumin.
  2. Health Line: 7 Ways Your Body Benefits from Lemon Water.
273 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018