اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد اللبن الزبادي

التاريخ آخر تحديث  2018-07-24 06:49:36
الكاتب

فوائد اللبن الزبادي

فوائد اللبن الزبادي

يكفي ان تطلب من البائع علبة لبن زبادي بأي مكان في العالم لتحصل على مبتغاك، "فالزبادي" كلمة عالمية يمكن الاستدلال بها في كل دول العالم؛ ولكن ما هو الزبادي؟ وكيف يتم صنعه؟ وماهي فوائد اللبن الزبادي؟ في نهاية المقال ستحصل على فكرة جيدة عن اللبن الزبادي واستعمالاته الشاملة، بل ستحرص على وجوده في ثلاجة منزلك باستمرار.

اللبن الزبادي

اللبن الزبادي عبارة عن أحد مشتقات الحليب التي يتم صنعها من خلال إضافة البكتيريا النافعة، فيتحول قوام اللبن إلى ماده جامدة يمكن تناولها بالملعقة، كما يمكن إعداده في المنزل بكل سهولة بعد الحصول على مصدر من مصادر البكتيريا من الأماكن المخصصة لبيعها، كما يتم انتاج اللبن في المصانع بعدة نكهات وأشكال متنوعة مثلما نراها في المحلات التجارية؛ كاللبن بنكهات الفواكه المختلفة، والكراميل والفانيلا...إلخ، تنتج المصانع اللبن الزبادي قليل الدسم وكامل الدسم، وخالي الدسم.

العناصر الغذائية في اللبن الزبادي

لا يخفى عن وجدان أحدنا الفوائد الموجودة في اللبن الزبادي، فاللبن غني بالعناصر الغنية والمفيدة مثل الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والفيتامينات مثل فيتامين A و B وتعد فيتامينات B12 و B6 من اهم مصادر البروتين الموجودة في اللبن، كما يحتوي اللبن على الكربوهيدرات ونسبة من الدهون واليود والزنك، مما يجعل من كوب اللبن وجبة غذائية متكاملة، غنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم.

فوائد اللبن الزبادي

إذا كانت العناصر الغذائية سالفة الذكر موجودة في اللبن الزبادي، فلا بد أن فوائده على صحة الانسان عديدة، سنحاول قدر الإمكان إجمالها خلال السطور القادمة، مع التركيز على أهم الدراسات والتجارب العلمية التي أُجريت على الزبادي.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

تعد مادة البروبيوتيك وهي بكتيريا نافعة موجودة في اللبن الزبادي و مشابهة لنوع البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي، وهي معززة لعملية الهضم في جسم الانسان؛ حيث تقيه من أعراض عسر الهضم والانتفاخ والتهابات الأمعاء، فضلا عن قدرتها على علاج مشاكل القولون العصبي وذلك بحسب المركز القومي للطب التكميلي والتكاملي الأمريكي. ومن فوائد اللبن الزبادي للجهاز الهضمي؛ مساهمته في تخفيف أعراض حموضة المعدة وارتجاع المريء، بحسب المركزي القومي للبحوث المصرية، ولكن يجب أن يكون اللبن طازجا أويمكن تناول أنواع من اللبن الغير حامض.

علاج الإسهال

تشير العديد من الدراسات العلمية والطبية إلى قدرة اللبن الزبادي على علاج الإسهال، ومن الروايات التاريخية في هذا الصدد؛ عن ملك فرنسا الذي تناول اللبن من أجل علاج التهاب ألم بمعدته، بينما أكد الدكتور ميتشنكوف والذي كان يعمل في معهد "باستير" على قدرة اللبن في علاج جرثومة المعدة، بينما اعتاد الأطباء في بعض دول أوربا منح الأطفال المصابين جرعات من اللبن الزبادي لعلاج الإسهال، ولا بد من الإشارة إلى ان سكان حوض البحر المتوسط اعتادوا على استعمال اللبن في علاج أمراض التهابات المعدة منذ مئات السنوات.

علاج السكري

بحسب دراسة منشورة على مجلة "bmc" الطبية؛ فإن دراسة أجراها مجموعة من الأطباء في جامعة هارفارد الأمريكية تفيد بقدرة اللبن الزبادي على الحد من أعراض مرض السكري" النوع الثاني". وقال الباحث المشرف على الدراسة البروفيسور فرانك هيو:" البيانات التي جمعناها تبين أن استهلاك اللبن يمكن أن يكون لها فائدة كبيرة في الحد من خطر الإصابة بمرض السكري. والتأثير الصحي الإيجابي ليس ضخما، ولكنه واضح بنسبة 18 في المائة، وهي نسبة مفيدة بكل المعايير في إبعاد شبح الإصابة بمرض السكري، بكل ما يعني ذلك من معاناة معالجته ومعاناة تداعياته على الشرايين القلبية وشبكية العين وعمل الكلى وسلامة الجهاز العصبي في الجسم".

وأكد هيو على ان تناول اللبن الزبادي لا يغني عن الدواء ولا اتباع نظام غذائي صحي، ولكن تناول حصة يومية من الزبادي يدخل ضمن العادات الصحية السليمة والتي تقي الجسم من مرض السكري.

علاج بعض اعراض التوحد

نشرت المجلة الطبية"cell" نتائج دراسة علمية أجراها عدد من الباحثين بكلية بايلور للطب في الولايات المتحدة، حول مساهمة العناصر الموجودة في اللبن الزبادي والتي تشبه الموجودة في لبن الأم، وقدرتها على الوقاية من أعراض مرض التوحد.

وبحسب ما نُشر في المجلة الطبية فإن "غياب أحد أنواع البكتيريا عن الأمعاء يساهم في الإصابة ببعض الأعراض المرضية المرتبطة بالتوحد والمتعلقة بعدم التواصل الاجتماعي مع الناس، ولكن إن كانت هذه البكتيريا موجودة في الجهاز الهضمي من خلال تناول لبن الأم أو الزبادي الغني بالخمائر الحيوية فإن بعض أعراض مرض التوحد ستختفى نهائي"، وأضاف الباحثون إن هذه البكتيريا تعرف باسم "Lactobacillus reuteri"، وتساهم في زيادة إفراز هرمون "أوكسيتوسين oxytocin" الذى يلعب دورا حيويا في تعزيز العلاقات الاجتماعية والعاطفة والحد من أعراض التوحد.

تخفيف أعراض الاكتئاب

أشارت دراسة منشورة على مجلة "Scientific Reports" العلمية، أجراها باحثون من كلية الطب بجامعة فيرجينيا بالولايات المتحدة، أن تناول حصة من اللبن الزبادي يمكن أن يكون بديلا عن تناول أدوية مضادة للاكتئاب؛ مما يعد من فوائد اللبن الزبادي في تحسين الحالة المزاجية.

وفي التجربة التي أجراها الباحثون لاحظوا أن البكتيريا النافعة "البروبيوتيك" تساهم في تحسن الصحة العقلية، والحد من أضرار مادة "الكينورينين" والمرتبطة بأعراض الاكتئاب.

فوائد أخرى لـ اللبن الزبادي

لا تقتصر فوائد اللبن الزبادي على صحة جسم الانسان فقط، وهناك العديد من استخدامات اللبن الزبادي سواء لصحة البشرة والشعر ووصفات الطعام العديدة.

استخدامات اللبن للبشرة

نظرا لاحتواء اللبن الزبادي على العديد من العناصر والفيتامينات المفيدة؛ فقد اعتادت النساء على إضافة اللبن في الخلطات المختلفة التي تعطي البشر الرونق والصفاء المنشود، ومن أبرز الوصفات للبشرة:

  • وصفة اللبن لترطيب البشرة

نقوم بمزج ملعقة صغير من العسل و4 معالق من اللبن مع ملعقة من الكاكاو البودرة وتحريكها جيدا، وتركها على البشرة لمدة 30 دقيقة، ويتم غسل البشرة بالماء الدافئ، ومع الاستعمال المستمر للوصفة فإن البشرة ستحافظ على نضارتها.

  • وصفة اللبن للقضاء على حب الشباب

نقوم بمزج ملعقة صغير من عصير الليمون مع ملعقة من الزبادي ووضعها على حب الشباب الموجود في الوجه، وتركها ل 15 دقيقة وغسلها بعد ذلك، وتساهم هذه الوصفة في القضاء على حب الشباب والتصبغات الموجودة في البشرة، أو التي يخلفها حب الشباب.

  • ووصفة للقضاء على التجاعيد والهالات السوداء

للقضاء على التجاعيد نقوم بمزج ملعقة من اللبن الزبادي مع ملعقة صغيرة من الشوفان ومن ثم نقوم بفرك البشرة جيدا بالخليط لمدة 14 دقيقة ومن بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الدافئ. وللوقاية من الهالات السوداء نقوم بوضع كمادات من اللبن الزبادي على العينين لمدة 15 دقيقة يوميا.

فوائد اللبن الزبادي للشعر

  • وصفة لتنعيم الشعر

نقوم بمزج 4 ملاعق من اللبن الزبادي مع 2 ملعقة من هلام الصبار و2 ملعقة من زيت جوز الهند، وترك الخليط على الشعر لساعة، ومن ثم يتم شطف الشعر بالماء والشامبو المناسب لنوع الشعر.

  • وصفة اللبن لتساقط الشعر

من فوائد اللبن الزبادي؛ مساهمته في الحد من تساقط الشعر وذلك من خلال تناوله؛ حيث أن بويصلات الشعر تحتاج إلى التغذية الجيدة واللبن يحتوي على عناصر غذائية عديدة، إلى جانب تطبيق وصفة اللبن؛ وذلك بخلط نصف كوب من اللبن الزبادي مع ملعقتين من الحلبة المطحونة، وفرك فروة الرأس بالفرشاة وتركها لمدة ساعة على الشعر، ومن ثم القيام بشطف الشعر.

مرات القراءة 889 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018