اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الليمون الساخن

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد الليمون الساخن

الليمون الساخن

إنّ الليمون هو أحد أنواع الفاكهة الحمضية الأكثر شعبية، هذه الشعبية جاءت من الطعم الرائع والرائحة المنعشة، حيث يتم إضافته إلى الكثير من الأطعمة، كما تصنع منه بعض أنواع العطور، ويستخدم الليمون في تحضير الكثير من المشروبات مثل الشاي والعصائر. يُعدّ الليمون أحد الحمضيات الغنية بفيتامين C والتي تعزز الجمال وتجدد شباب البشرة وتضفي عليها لمعاناً جميلاً، فقد تم استخدام الليمون منذ القدم لقيمته الطبية الكبيرة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفيروسات، فإن أحد أهم الطرق للحصول على فوائد الليمون الساخن هو تحضير الليمون الساخن مع الزنجبيل، أو الليمون الساخن مع العسل.

فوائد الليمون الساخن

الليمون الساخن الذي يتميز بالشعبية الكبيرة له خصائص علاجية جمة، فهو يحافظ على نظام المناعة وبالتالي يحمي الجسم من معظم أنواع العدوى، كما ويلعب دوراً هاماً في تنقية الدم من السموم، فالليمون هو مطهر رائع، فهو يشكل معجزة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب بسبب احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، لهذا يجب شرب كوباً من الليمون المغلي في الصباح للتمتع بفوائده الصحية الكبيرة.

فوائد أخرى لليمون

  1. الليمون مصدر غني جداً بفيتامين C وهو عنصر غذائي أساسي يدعم نظام المناعة في الجسم ويساعده في محاربة البكتيريا والفيروسات.
  2. يحتوي الليمون على ألياف البكتين المفيدة لصحة القولون وهي تعمل أيضاً كمضاد للبكتيريا.
  3. يساعد في عملية الهضم ويحفز إنتاج العصارة الصفراوية، ويساهم في التخلص من انتفاخ المعدة والتشنجات.
  4. يعد الليمون مصدراً للبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم.
  5. يحارب نمو البكتيريا ويمنع تكاثرها مما يخفض من الإصابة بعدوى الزكام أو نزلات البرد.
  6. يساعد في تقليل الشعور بالألم ويحارب التهاب المفاصل في الركبتين لأنّه يذيب حمض اليوريك ويساعد الجسم على التخلص منه.
  7. إنّ احتواء شراب الليمون الساخن على البوتاسيوم يجعله مغذياً جيداً لخلايا الدماغ والخلايا العصبية في سائر أنحاء الجسم.
  8. يساهم في تقوية عمل الكبد من خلال توفير الطاقة لأنزيمات الكبد وتحفيزه على إنتاجها، مما يساعد على توازن مستويات الكالسيوم والأوكسجين في الكبد.
  9. يمكن الحصول على فوائد الليمون الساخن في معالجته لحرقة المعدة من خلال تناول كوب منه، فهو سوف يساعد على تنظيم حموضة المعدة وبالتالي عدم الشعور بالحرقة.
  10. يساعد الليمون في المحافظة على صحة العين ومحاربة الكثير من المشاكل التي قد تصيب العينين.
  11. يحارب التجاعيد وحب الشباب ويحافظ على البشرة نضرة وجميلة وبرّاقة.
  12. يساعد الليمون على تجديد الأملاح في الجسم وبالأخص بعد القيام بالتمارين الرياضية.

تحضير شراب الليمون الساخن

يمكن أن تكون مشروبات الليمون الساخنة ذات فعل مهدئ للغاية وبالأخص عندما ينتاب الأشخاص مزاج غير جيد، حيث يمكن أن يكون لليمون الساخن وبخاره أثر كبير على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب ومعالجة التهاب الحلق، فبسبب احتوائه على فيتامين C يجعله مساعداً في تعزيز صحة الجهاز المناعي كما أنّ إضافة المكونات الطبيعية المغذية إلى شراب الليمون الساخن يجعله ذو فوائد صحية أكبر، فيمكن إضافة الزنجبيل والعسل، والقرفة، فالعسل سوف يعمل على تهدئة التهاب الحلق والزنجبيل يساعد في تخفيف احتقان الصدر أما رائحة القرفة فيمكن أن تساعد في فتح الجيوب الأنفية المسدودة.

الليمون الساخن والعسل

المواد اللازمة

  • 15 مل غرام من عصير الليمون، أي ما يعادل ملعقة طعام واحدة.
  • 30 مل غرام من العسل الطبيعي، أي ما يعادل ملعقتي طعام كبيرتين.
  • نصف كوب من الماء النقي.

طريقة التحضير

  • في الخطوة الأولى يتم تقطيع حبة الليمون بالمنتصف، ثم عصرها فوق ملعقة من أجل التخلص من البذور، حيث يجب الاستمرار في العصر إلى أن تمتلئ الملعقة تماماً، يتم إضافة عصير الليمون الناتج إلى كوب زجاجي.
  • بعد عصر الليمون يتم إضافة ملعقتين من العسل الطبيعي.
  • يُغلى الماء النقي بوضعه على الموقد ذو درجة حرارة مرتفعة ويترك إلى أن يبدأ بالغليان.
  • يُصب الماء الساخن فوق الليمون والعسل، حيث يجب سكبه بعناية كبيرة فوق الليمون والعسل، ثم يتم تحريك المكونات ويترك ليصبح فاتراً بعض الشيء ثم يُشرب، هذا المشروب الساخن سوف يساعد في التخلص من التهاب الحنجرة واسترخاء عضلاتها.

الليمون الساخن والزنجبيل

المواد اللازمة

  • 60 غرام من الزنجبيل الأخضر الطازج.
  • 2 حبة من الليمون الطازج.
  • كوب وربع من الماء الساخن.

طريقة التحضير

  • عبر استخدام السكين أو محضرة الطعام، يتم برش حبات الزنجبيل لتصبح ناعمة جداُ، يفضل التخلص من القشرة قبل القيام ببرش الحبات.
  • يتم وضع كوب وربع من الماء البارد في قدر ويوضع على النار ثم يتم إضافة الزنجبيل المبشور بعد وضعه في مصفاة ناعمة كي تصبح إمكانية إخراجه من الشراب الساخن أمراً سهلاً، حيث تغمر المصفاة التي تحتوي على الزنجبيل المبشور في الماء الساخن.
  • يترك الماء المغلي على درجة حرارة متوسطة لمدة أقصاها ربع ساعة.
  • ريثما تمضي الربع ساعة، يتم تجهيز عصير الليمون حيث تقطع حبات الليمون في المنتصف في تعصر بشكل كامل إلى أن تجف القطع تماماً، يتم التخلص من كافة البذور من العصير ثم وضعه جانباً.
  • يتم إزالة المصفاة التي تحتوي على الزنجبيل من الماء الساخن بعد مضي الربع ساعة ثم يضاف عصير الليمون وتقلب المكونات بشكل هادئ، يمكن إضافة ملعقة من العسل إلى شراب الليمون الساخن والزنجبيل.

المراجع

  1. foodmatters: cheers to drinking warm lemon water
  2. wikihow: Make a Hot Soothing Lemon Drink
  3. edisoninst: 15 benefits of drinking lemon water in morning empty stomach
186 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018