اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الليمون المخلل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-25 10:33:07
الكاتب

فوائد الليمون المخلل

الليمون المخلل

الليمون المخلل من أهم أنواع المخللات ويشكل طبق جانبي جميل، يتم شراءه من المحلات التجارية أو يتم صنعه بالمنزل طازجًا، وطريقة تحضيره سهلة ولا تحتاج إلى العديد من المكونات، يتمتع الليمون المخلل بطعم لاذع ومالح يعشقه من يحبون هذا الطعم، ولكن تخشى السيدات من أضراره ولا تقدمه بكثرة على المائدة، ولكن ما لا تعرفه أغلب السيدات أن لليمون المخلل العديد من الفوائد على الجسم والصحة كما أشارت آخر الأبحاث الحديثة، ولا داعي للخوف من استخدامه بعد الآن، في هذا المقال تعريف بفوائد الليمون المخلل وطرق تحضيره بالمنزل وبعضًا من النصائح الأخرى الهامة.

فوائد الليمون المخلل للجهاز الهضمي

أثبتت الدراسات أن الليمون المخلل يحتوي على البروبيوتيك، وهي نفس المادة الموجودة في الزبادي، تعمل على زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، وتغذية البكتيريا النافعة الموجودة من البداية، وهي بكتيريا غير ضارة بل تتغذى على السموم وتحولها إلى عناصر مفيدة للجسم، ما يسهم في تعزيز عملية الهضم وامتصاص الفيتامينات والمعادن المغذية من الطعام، والتقليل من مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم والغازات وآلام المعدة والحموضة والانتفاخات والغثيان، والليمون المخلل مفيد للجهاز الهضمي أكثر من النيئ.

الفيتامينات الهامة

يمر الليمون المخلل فيما يُعرف بعملية التخمير أو التخليل، وهي عملية مهمة جدًا تساعد على إمداد الجسم بالصحة والقوة اللازمة، وفي القديم استخدم القدماء عملية التخمير لحفظ الأغذية لأنهم لم يمتلكوا الأجهزة الحديثة، وكانت هي السبب في منحهم الصحة والقدرة على محاربة الأمراض، ففي عملية التخمير تزيد قيمة الليمون الغذائية ويقدم العديد من الفيتامينات والعناصر المغذية للجسم، أهمها فيتامين سي، ومن المعروف أن البحارة في القديم كانوا يعانون من مرض نقص فيتامين سي لأن الطعام يفسد أثناء الرحلات الاستكشافية الطويلة التي يكانوا يقضونها في البحار، وكانوا يموتون بسبب هذا النقص، ولكن بعد استخدام طريقة التخمير أو التخليل للمأكولات التي تحتوي على فيتامين سي مثل الليمون والجزر المخلل، استطاعوا القضاء على المرض والسفر لمدة طويلة في البحار بدون إعياء، وكذلك عنصر الماغنسيوم والحديد، فيعزز مناعة الجسم ومحاربة الأمراض.

فوائد الليمون المخلل وحمض اللاكتيك

يحتوي الليمون المخلل على اللاكتيك أسيد أو حمض اللاكتيك، وهو حمض قوي معروف بقوته على القضاء على البكتيريا الضارة بالجسم، كما يُستخدم أحيانًا في عمل كريمات للتخلص من حب الشباب لأنه يقضي على البكتيريا والجراثيم والميكروبات.

اقرأ أيضاً: نظرات كل برج

المخللات أكثر أمانًا من الخضار النيئ

المخللات بشكل عام والليمون المخلل بشكل خاص، قد يكونوا أكثر أمانًا ونظافة للأكل أكثر من الخضار النيئ، وذلك بالطبع في حال تحضيرهم بالمنزل واتباع إجراءات النظافة واستخدام أوعية نظيفة للحفظ، وذلك لأن الخضار النيئ يحتوي على البكتيريا القولونية وهي بكتيريا ضارة، ولكن عملية التخمير وكمية الملح المستخدمة لتحضير الليمون المخلل يعملون على حفظ الليمون والقضاء على البكتيريا.

الوقاية من السرطان

يحتوي الليمون المخلل على مضادات الأكسدة، وتعمل هذه المركبات على الوقاية من السرطانات المختلفة، مثل سرطان الثدي والقولون والبروستاتا وغيرهم، لأن هذه المركبات تعمل على طرد السموم من الجسم، وهذه السموم هي التي تغذي الخلايا التي تنمو بشكل متطرف وتجعلها تكبر في الحجم ويزيد الورم.

طريقة عمل الليمون المخلل المعصفر

الليمون المخلل المعصفر هو أفضل وأشهر طريقة لأكل الليمون المخلل، وهو سهل التحضير ولا يحتاج إلى الكثير من المكونات أو مجهود في حال اتباع المقادير والطريقة التالية:

  • المقادير:
  1. كيلو ليمون أصفر متوسط الحجم.
  2. 3 ملاعق كبير من العصفر.
  3. 3 ملاعق كبيرة من حبة البركة.
  4. ملح خشن.
  5. 4 قرون من الفلفل الأحمر أو الأخضر الحار، أو على حسب الرغبة.
  • الطريقة:
  1. في البداية يتم تنظيف الليمون الأصفر جيدًا والتأكد من كونه سليم وقشرته ليست صلبة.
  2. يتم وضع قدر على النار به كمية وافية من الماء وملعقة كبيرة من الملح، ثم توضع حبات الليمون في القدر مع التقليب، وحين تغلي المياه مع الليمون يجب الانتظار دقيقة واحدة قبل إخراج الليمون من الماء وتصفيته جيدًا.
  3. يمكن تكرار الخطوة السابقة 3 أو 4 مرات بحسب سمك قشرة الليمون، ولكن بعد أن يبرد الليمون في كل خطوة.
  4. يتم تَحضير مَرْطَبان معقم بالماء المغلي ولكل كوب ماء سيُوضع في مرطبان ملعقة كبيرة من الملح الخشن.
  5. يتم تقطيع الليمون من المنتصف على شكل زائد (+) ليتم حشوه.
  6. تُخلط مكونات الحشو (العصفر وحبة البركة وملعقة من الملح وقطع من الفلفل)، وتوضع داخل الليمون.
  7. يتم رص الليمون داخل المرطبان، وإضافة بقية الحشو والماء معهم، مع غلق المرطبان جيدًا، ووضعه في درجة حرارة الغرفة في مكان بارد ومظلم لا تصله أشعة الشمس.
  8. بعد أسبوعين يتم فتح المرطبان لتناول أشهى ليمون مخلل.

طريقة الليمون المخلل بدون استخدام ماء مغلي

يمكن تحضير الليمون المخلل بالاستغناء عن خطوات الماء المغلي وغلي الليمون، وذلك من خلال تقطيع الليمون مباشرة بعد غسله جيدًا ووضع الحشوة فيها، وإضافة الفلفل إلى داخل المرطبان مع الليمون والماء والملح والخلطة، وغلق المرطبان وحفظه بنفس الطريقة، هذه الطريقة ناجحة جدًا ولكنها تحتاج الانتظار شهر كامل لحين استواء الليمون بحيث يمكن تناوله، ولكن هذه الطريقة أيضًا تساعد على حفظ الليمون لفترة أطول من الزمن قد تصل إلى عام كامل وسيكون صالح للأكل دائمًا.

طريقة عمل الليمون المخلل من قشر الليمون

هذه الطريقة مميزة لأنها رخيصة الثمن وتستفيد المرأة من الليمون الذي كانت ترميه يوميًا، وذلك من خلال الاحتفاظ بقشور الليمون الذي تم عسره بدلًا من رميه في بالفريزر في الثلاجة، وعندما تتجمع كمية كبيرة من قشور الليمون، يمكن إخراجه من الفريزر ووضعهم في مرطبان مع الفلفل الحار، ولكل كوب من الماء يتم وضعه داخل المرطبان مع الليمون والفلفل سيتم وضع ملعقة كبيرة من الملح، ومن ثم غلق المرطبان جيدًا حتى لا يتعرض للهواء، والانتظار مدة أسبوعين مع وضعه في مكان بارد بعيدًا عن ضوء الشمس، وبذلك سيتم تحضير أشهى ليمون وفلفل مخلل من مكونات بسيطة جدًا.

مرات القراءة 3712 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018