اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الملفوف الاحمر

التاريخ آخر تحديث  2020-07-19 19:59:11
الكاتب

فوائد الملفوف الاحمر

الملفوف الأحمر

من الخضروات الورقية المنبثقة عن الفصيلة الصليبية، ضمن مجموعة الخضروات البرسيكية، تمتاز بالألوان الأرجوانية الداكنة التي تغطي أوراقها، لها مذاق حلو ومظهر ناعم أملس، يعد الملفوف الأحمر واحدًا من المصادر الغذائية للمواد الغذائية الضرورية للجسم؛ منها 1 جرام بروتين لكل 100 غرام، أما الدهون فإنها ضئيلة حيث تصل نسبتها إلى 4 جرام لكل 100 جرام من الكربوهيدرات، بالإضافة إلى إمداد الجسم بالألياف بنسبةِ 3 جرام لكل 100 جرام، وفيما يتعلق بالماء فإن تركيبته الأكبر منه حيث يشكل 90% من إجمالي تركيبته، ويمد الجسم بسعراتٍ حرارية تصل إلى 21 سعر حراري لكل 100 جرام منه، ويشار إلى أن المملكة المتحدة هي الموطن الأصلي للملفوف الأحمر، حيث يزرع في مطلع سبتمبر وحتى ديسمبر، يتخذ شكل الكرات المتداخلة عند بدء التكوين مغطاة بأوراق خضراء أرجوانية.

الملفوف الأحمر مصدر غذائي طبيعي ثري بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجسم، وتحديدًا حمض الفوليك الضروري لتحفيز الجسم على إطلاق خلايا الدم الحمراء، والمفيد لصحةِ الجنين والأم الحامل، هذا ويمد الجسم بنسبٍ وفيرة من فيتامين ج ليجعله قادرًا على وقاية الخلايا من عوامل التأكسد، أما البوتاسيوم الوفير في الملفوف الأحمر فإنه يحافظ على صحة وسلامة القلب، وبالرغمِ من فوائد الملفوف الأحمر العظيمة؛ إلا أنه يمكن أن يعاني البعض من حساسية تصنف ضمن حساسية غبار الطلع، ويدرج تحت هذا البند أيضًا الحساسية ضد الباذنجان والفلفل والكرفس والشمندر؛ فتبدأ الأعراض التحسسية بالظهور تدريجيًا منها سيلان الأنف والعطاس وتهيج حكة اللسان والفم[١].

فوائد الملفوف الأحمر

أما عن فوائد الملفوف الأحمر لجسم الإنسان فإنها تتجسد بما يلي[٢] [٣] [٤]:

  • الملفوف الأحمر مصدر غني بالمواد الغذائية الضرورية، حيث يوفر للجسن مقدارًا من فيتامين أ، فيتامين ب، البروتينات، الألياف، فيتامين ج، فيتامين ب6، الكربوهيدرات، الألياف، الثيامين، الريبوفلافين والبوتاسيوم، بالإضافة إلى المغنيسيوم والفسفور والنحاس والحديد والكالسيوم والزنك الضروري للجسم،
  • نبات غني بالمواد المضادة للأكسدة، يدخل في تركيبة الملفوف الأحمر نسبة جيدة من فيتامين سي والكاروتينات والفلافونويد (الكايمبفيرول، الأنثوسيانين) والفلافونويد، كما يمد الجسم أيضًا بمركب الكبريتافان الضروري للجسم للوقاية من السرطان واضطرابات القلب.
  • الوقاية من الالتهابات ومحاربتها، الالتهابات من أكثر مسببات الأمراض انتشارًا، حيث أكدت الدراسات أن تناول الملفوف الأحمر قد ساهم في تخفيض علامات التهاب الأمعاء بنسبةٍ تتفاوت بين 22-40%، كما أن مركب السلفورافين الموجود في الملفوف الأحمر من أهم مضادات الالتهابات.
  • التخفيف من الآلام التي تصيب الثدي والتهابه وتورمه لدى الأم المرضع، كما أنه يحفز تدفق الدم في غضونِ الفترة التي تلي الولادة المبكرة.
  • الحفاظ على صحة وسلامة القلب، نظرًا لوفرةِ الأنثوسيانين المضاد للأكسدة، ويذكر بأنه قد خفض نسبة الإصابة بالأزمات القلبية لدى النساء بفضل احتوائه على الأنثوسيانين، كما يخفض مستوى ضغط الدم ويقلل أخطار الإصابة بأمراض القلب.
  • منح العظام القوة، انطلاقًا من احتواء الملفوف الأحمر على نسبة مرتفعة من فيتامين ج وك، فإن ذلك يعزز صحة العظام ويقويها، كما أن وفرة نسب الكالسيوم والمنغنيز والزنك فيها يحفز ذلك.
  • الوقاية من الإصابة بأنواع عديدة من السرطان، يعزي الخبراء فوائد الملفوف الأحمر في الوقاية من السرطان إلى احتوائه على مركبات السلفورافان والأنثوسيانين المضادة للسرطان، كما أن معظم الخضروات الصليبية لها شأن الحدِ من الإصابة بسرطان القولون والثدي.
  • تعزيز صحة وسلامة الأمعاء، إذ يعالج ويخفف من حدة التهابات الأمعاء والغشاء المخاطي المحوي.
  • سهولة الأكل، يمتاز الملفوف الأحمر بأنه يمكن إدراجه في النظام الغذائي بكل سهولة؛ إذ يمكن تناوله نيئًا ومطبوخًا، فيمكن طهيه على البخار ومع السلطات ومحمصًا، بالإضافة إلى تزيين الأطباق.
  • التخلص من الوزن الزائد، يعتبر الملفوف الأحمر صديقًا للحميات الغذائية التي تهدف للتخلص من الوزن الزائد، ويأتي ذلك بفضل احتوائه على نسب مرتفعة من الالياف الغذائية وانخفاض السعرات الحرارية فيه، لذلك فإن تناوله يمنح شعورًا بالشبع لأطول فترة ممكنة خلال الساعات؛ وبالتالي الامتناع عن التهام المزيد من الطعام وخسارة الوزن الزائد.
  • مقاومة علامات تقدم السن، تحظى البشرة باهتمامٍ واسع من قبل النساء على وجه الخصوص؛ لذلك ينصح بتناول الملفوف الأحمر للحفاظ عليها نضرة مشرقة، حيث يوفر الملفوف للبشرة مضادات الأكسدة الضرورية لمقاومة الجذور الحرة ومنع تأثيرها؛ مما يجعل الجلد أكثر مرونة وشبابًا، كما يمنع ظهور البقع الجلدية، وبفضل احتوائه على فيتامين أ فإن صحة الجلد تبقى أفضل وتنمو الخلايا أكثر ويوفر الوقاية لها من أشعة الشمس الضارة.
  • تعزيز كثافة المعدن العظمي بفضل ارتفاع نسب المعادن فيه.
  • وقاية الدماغ من الإصابة بمرض الزهايمر بفضل دور الملفوف بتعزيز حماية النشاط المعرفي والحفاظ على صحة الدماغ.
  • تحسين أداء الجهاز الهضمي وعلاج حالات قرحة المعدة بفضل وفرة حمض الجلوتامين الأميني.
  • وقاية العين من الإصابة بمرض الضمور البقعي للعين بواسطة تقديم فيتامين أ لها.

مخاطر الملفوف الأحمر

بالرغم مما عُرِض من فوائد الملفوف الأحمر؛ إلا أن هناك حالات استثنائية يجب أخذها بعين الاعتبار منها:

  • الحوامل والمرضعات، هناك العديد من الدراسات التي مازالت تضع الأمر تحت المجهر للتحقق من أثره عليهما.
  • مرضى قصور الغدة الدرقية، وذلك لكونه مؤثر سلبي على أعراضها ويزيد من حدتها.
  • مرضى السكري، يتسبب الملفوف الأحمر بتأثيراتٍ سلبية على نسب السكر في مجرى الدم لدى مرضاه.

المراجع

  1. The health benefits of red cabbage Nicola Shubrook, bbcgoodfood.com, 6/7/2020
  2. للتخسيس والمناعة والحماية من السرطان / فوائد الملفوف الأحمر آية الخيري، dailymedicalinfo.com, 6/7/2020
  3. جhttps://www.healthline.com/nutrition/purple-cabbage 8 Impressive Benefits of Purple Cabbage] Alina Petre, healthline.com, 6/7/2020
  4. WHAT ARE THE BENEFITS OF EATING RED CABBAGE? silva-intl.com, 6/7/2020
مرات القراءة 232 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018