اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد الملوخية لصحة الجسم

التاريخ آخر تحديث  2020-07-08 18:34:19
الكاتب

فوائد الملوخية لصحة الجسم

الملوخية

الملوخية من الخضروات الورقية شائعة الانتشار في مختلفِ المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية بدءًا من قارةِ آسيا ووصولًا إلى أفريقيا، وتعد صالحة للأكل وتحتوي على كمية وفيرة من الألياف، ويذكر بأنها تحمل تسمية الألياف الذهبية في بنغلاديش نظرًا لاعتبارها مصدر دخل رئيسي للبلاد وأهم محاصيلها، وتعد بورما الهندية وجنوب الصين أرضًا لزراعة هذه النبتة، كما تتواجد بكثرة في جنوب أفريقيا، وفي وصف نبتة الملوخية فإنها نبات عشبي له أوراق خضراء يتفاوت طولها ما بين 3-3.6 أمتار، وتحتاج إلى مناخ دافئ ورطب ومياه ري وفيرة للنمو بأفضل ما يمكن، أما فيما يتعلق بالتربة فإنها تنمو في التربة الطميية الرملية القادرة على التصريف جيدًا، وتثمر الملوخية أوراقًا لها شكل بيضاوي يصل طولها إلى 10 سم وبعرضِ 5 سم، أما أزهارها فإنها صفراء اللون، ومن الجديرِ بالذكرِ أن الملوخية من أكثر النباتات احتواءًا على الألياف النباتية الطويلة بعد القطن، وتحتل المرتبة العالمية الثانية تبعًا لذلك من حيث التوافر والإنتاج والاستهلاك والاستخدام، وفي هذا المقال سيتم التعرف على فوائد الملوخية الصحية للجسم بالتفصيل[١].

فوائد الملوخية الصحية للجسم

تتجسد فوائد الملوخية الصحية للجسم بما يلي[٢]:

  • الوقاية من خطر النزيف في الكبد، تحتوي أوراق الملوخية على كمية وفيرة من فيتامين ك الفعال في تقليل خطورةِ نزيف الكبد، كما يعالج سوء امتصاص المواد الغذائية واليرقان، وتعد الملوخية وصفة فعالة في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي منها مرض كراون والتهاب القولون والانسداد وغيرها، حيث تحدث المشاكل الصحية الأخيرة نتيجة تدني فيتامين ك.
  • الحفاظ على سلامة العين، تبدأ أمراض العيون بالتفشي تدريجيًا نتيجة تدني نسبة العناصر الغذائية وسوء التغذية التي يحصل عليها الإنسان، وقد كشفت الدراسات العلمية بأن الحصول على كمية وفيرة من فيتامين ب6 وحمض الفوليك والعديد من الفيتامينات الأخرى يقي العين من مشاكلها ويقلل فرص فقدان الرؤية، وبذلك فإن الشروط تتوفر في نبات الملوخية إذ يدخل في تركيبته كمية من فيتامين ب6 تصل إلى 38.15 من إجمالي القيمة اليومية الموصى بها للإنسان.
  • علاج متلازمة تململ الساق، تحدث الإصابة بهذه المتلازمة نتيجة نقص الحديد في مجرى الدم، حيث توفر الملوخية نسبة من الحديد تقدر بـ 2.73 مجم؛ أي ما يوازي 34.13% من القيمة اليومية الموصى بها، وبالتالي علاج تشنجات العضلات.
  • تعزيز صحة الجلد وتحفيز نمو الخلايا، تعد الملوخية نباتًا غنيًا بفيتامين أ الهام في ترميم الجلد وتسريع شفاء الجروح، حيث يُحتاج إليه في دعم الخلايا الداخلية والخارجية مما يجعل الجلد مقاومًا للسرطان، بالإضافة إلى جعل البشرة أكثر صحة وحيوية.
  • مقاومة نزلات البرد، تكثر الإصابة في فصل الشتاء بنزلات البرد والأنفلونزا؛ لذلك تظهر الحاجة لاستهلاك كمية وفيرة من فيتامين c لتقوية جهاز المناعة وتحفيزه على إنتاج الأجسام المضادة لمقاومة المرض، وتوفر أوراق الملوخية كمية وفيرة منه بحيث تجعل الجسم قادرًا على القيام بالمهام المطلوبة منه تجاه الفيروسات ومسببات الأمراض.
  • رفع مستوى الكوليسترول الجيد على حساب الضار منه، انصبت جهود الباحثين على الكشفِ عن دور الملوخية في تخفيض نسب الكوليسترول في مجرى الدم ورفع النوع الجيد منه، ويذكر بأنه نبات غني بالنحاس بنحوِ 0.222 مجم بما يعادل 24.67% من إجمالي الكمية الموصى بها للإنسان، وبالتالي تلاشي احتمالات الإصابة بتصلب الشرايين والسكتات الدماغية والنوبات القلبية وغيرها من اضطرابات القلب.
  • الوقاية من السرطان، تتهاوى فرص الإصابةِ بمرض السرطان الخبيث في حال حصول الجسم على فيتامين ب9 بكمية كافية، حيث يبدد احتمالات وقوع الإصابة بمختلف أشكالها، ولذلك فإن الملوخية تقدم نحو 90 ميكروغرام منه بما يعادل 22.50% من الكمية الموصى بها يوميًا.
  • الحفاظ على الأسنان وحمايتها، إذ من فوائد الملوخية الصحية للجسم الحفاظ على سلامة الأسنان وجعلها أقوى، بالإضافة إلى تقوية عظام الفك، كما أن الكالسيوم المتوفر في الملوخية يمنع نمو البكتيريا بين الأسنان، وفي حال الرغبة بالحصول على كمية وفيرة من الكالسيوم ينصح بتناول الملوخية التي توفر 184 ملغ منه بما يساوي 18.40% من إجمالي الكمية الموصى بها.
  • تحسين البشرة والشعر، تعد الملوخية من المصادر الغنية بفيتامين B2 (الريبوفلافين) الضروري لتنظيم مستويات الكولاجين مما يزيد من الحفاظ على البنية الجيدة للبشرة والوقاية من التجاعيد والخطوط الدقيقة، وفي حال الحصول على كمية وفيرة من الريبوفلافين فإن ذلك يجعل شفاء الجروح أسرع وأفضل ويحد من التهاب الجلد وتشقق الشفاه أيضًا.
  • بالإضافةِ إلى ما تقدم فإن في الطب الشعبي والتقليدي تستخدم الملوخية في عدةِ نواحٍ منها التهاب الأمعاء والأورام وآلام الصدر، إلى جانب الحمى والزحار ، كما تعد أوراق الملوخية فاتحة للشهية وتحفزها، هذا ويشيع استخدامها في علاج الإمساك واضطرابات الهضم والكبد والتهابات المثانة والسيلان وغيرها الكثير من الأمراض الشائعة.
  • لا تقتصر الأهمية على فوائد الملوخية الصحية للجسم فحسب؛ بل أنها تتجاوز ذلك لتدخل في صناعة السجاد والقماش الخشن وأكياس الخيش غيرها.
  • القيمة الغذائية في أوراق الملوخية[٣]:
    • كربوهيدرات: 9.84%.
    • بروتين: 3.83%.
    • ماء: 83.26%.
    • الدهون: 0.41%.
    • الأملاح المعدنية: 2.76% في الملوخية الخضراء، بينما تصل إلى 16.498% في الجافة منها.
    • فيتامين أ، 12.5 وحدة دولية في الملوخية الخضراء، بينما في الملوخية الجافة تصل إلى 13.4 وحدة دولية.
    • حمض النيكوتيك، وهو من أهم الفيتامينات التي توفر الحماية من مرض البلاجرا، وتصل نسبتها إلى 1.1 مليجم في الملوخية.

المراجع

  1. Jute – Corchorus olitorius healthbenefitstimes.com, 3/7/2020
  2. Jute – Corchorus olitorius healthbenefitstimes.com, 3/7/2020
  3. فوائد الملوخية tbeeb.net, 3/7/2020
مرات القراءة 232 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018