اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد النعناع المغلي

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد النعناع المغلي

فوائد النعناع المغلي

تتمثل فوائد النعناع المغلي الصحية في المساعدة على الهضم، ومعالجة حالات الدوار، والغثيان، ومعالجة الصداع، وعلاج احتقان الأنف، وتخفيف آلام المغص عند الأطفال، وتعزيز صحة العين، والكثير من الفوائد الصحية التي يمكن جنيها عند تناول النعناع أخضراً أو مغلياً بالماء، أو عند إضافته إلى الشاي الأسود مع بضع قطرات من الليمون.

ما هي أوراق النعناع

هي ما يسمى بالـ Mentha، أو المعروف باسم أوراق النعناع، وهي عشبة من جنس Lamiaceae، حيثُ هنالك ما يقارب الـ 20 نوعاً من عائلة النعناع، فالنعناع هي الأعشاب التي يمكن العثور عليها في ظروف بيئية مختلفة، ولكنها تنمو بشكل أفضل في المناطق الرطبة، تعتبر عائلة النعناع من بين الأعشاب الأكثر شعبية بسبب الخصائص التي توفرها، فهو ذو نكهة فريدة من نوعها محببة لدى الكثيرين فهو يعتبر معطر للفم، ويتم استخدام أوراق النعناع من أجل استخراج زيت النعناع أو المنثول، حيث يتم دمج زيت النعناع العطر والمنثول في صناعة العلكة، ومعجون الأسنان، وغسول الفم، وهذا بسبب امتلاكه للرائحة المميزة والطعمة الجميلة.

طريقة استخدام النعناع

تستخدم أوراق النعناع في المأكولات الشرق أوسطية، والبريطانية، والأمريكية، وهي أحد العناصر الضرورية في أطباقهم، أما في الدول العربية فيستخدم النعناع على أطباق لحم الضأن، أو يضاف إلى الشاي الساخن، ويضاف أيضاً إلى الآيس كريم، والشوكولاتة، وقد تم استخدام هذه العشبة في إزالة الروائح من الغرف لهذا حصلت على لقب (عشبة الضيافة)، كما واستخدمت أوراق النعناع في علاج الكثير من الأمراض الشائعة في الطب التقليدي.

القيمة الغذائية للنعناع

يتميز النعناع باحتوائه على قيم غذائية عالية المستوى، فكل 100 غرام من النعناع تحتوي على:

  • الطاقة 70 سعرة حرارية.
  • الكربوهيدرات 14.79 غرام.
  • البروتين 3.75 غرام.
  • مجموع الدهون 0.94 غرام.
  • الألياف الغذائية 8 غرام.
  • النياسين 1.706 ميكرو غرام.
  • حمض البانتوينيك 0.338 ملغ.
  • بيريدوكسين 0.129 ملغ.
  • ريبوفلافين 0.266 ملغ.
  • الثيامين 0.082 ملغ.
  • فيتامين أ (4248) وحدة دولية.
  • فيتامين سي (31.8) ملغ.
  • الصوديوم 31 ملغ.
  • البوتاسيوم 569 ملغ.
  • الكالسيوم 243 ملغ.
  • النحاس 329 ملغ.
  • الحديد 5.08 ملغ.
  • المغنيسيوم 80 ملغ.
  • المنغنيز 1.176 ملغ.
  • الزنك 1.11 ملغ.

فوائد شاي النعناع

تم استخدام شاي النعناع لعدة قرون من أجل تخفيف مجموعة متنوعة من الأمراض، ووفقاً لمدرسة الطب والصحة العامة في جامعة ويسكنسن ففي عام 2010 تبين أن شاي النعناع يعد بديلاً ناجحاً للكثير من المستحضرات الصيدلانية في حالات مرضية كثيرة.

لصحة الجهاز الهضمي

كوب من النعناع المغلي سيساعد على تهدئة المعدة وتخفيف حرقة المعدة، فوفقاً لما ذكرته كلية الطب والصحة العامة في جامعة ويسكونسن إن شاي النعناع قد يخفف أيضاً أعراض متلازمة القولون العصبي، فللاستفادة من النعناع في دعم عمل الجهاز الهضمي والمحافظة على صحته يجب غلي ملعقتين صغيرتين من أوراق النعناع المجففة، ثم يُترك الشاي كي يدفأ لمدة خمسة دقائق، ثم يُشرب.

يعزز التركيز العقلي

يحتوي شاي النعناع على نكهة منعشة ورائحة مميزة، يمكن أن تساعد النكهة والرائحة على إبقاء الدماغ في حالة التأهب والتركيز هذا مفيد جداً للأشخاص الذين يقودون سيارتهم على طرق السفر ويريدون البقاء بتركيزهم الكامل أثناء القيادة، وهو أيضاً مفيداً للطلاب أو الموظفين في العمل، فهو يوفر الطاقة الذهنية الكافية.

يعالج السعال

يمكن للمنثول الموجود في كوب ساخن من شاي النعناع أن يساعد في تخفيف الاحتقان والسعال المصاحب لنزلات البرد والحساسية، فمن فوائد النعناع المغلي أنّه يخفف الإفرازات المخاطية في الرئتين ويعمل كمقشع يزيل السعال، ويمكن أيضاً تخفيف السعال الجاف والتهاب الحلق، وذلك وفقاً لمركز جامعة ماريلاند الطبي، فيُنصح بشرب كوباً من الشاي والنعناع مع إضافة بضع قطرات من عصير الليمون بين وجبات الطعام.

تخفيف رائحة الفم الكريهة

شاي النعناع يمكن أن يساعد على تخفيف رائحة الفم الكريهة التي يسببها التدخين أو شرب الكحول، أو تناول البصل، أو الثوم، فيمكن شرب شاي النعناع الساخن لإزالة رائحة الفم الكريهة، ويمكن الغرغرة بشاي النعناع البارد.

يحسن صحة الأسنان

مضغ أوراق النعناع أو شرب النعناع المغلي يمكن أن يخفف آلام الأسنان، حيث يحتوي النعناع على خصائص مطهرة تقضي على البكتيريا، بالإضافة إلى مادة كيميائية تسمى الكلور هيكسيدين، وهو مركب قوي مضاد للميكروبات، يمنع البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، ورائحة الفم الكريهة، كما وتحتوي العديد من منتجات تبييض الأسنان على النعناع كأحد مكوناتها الأساسية.

تخفيف المغص عند الرضع

النعناع مفيد جداً للأطفال الرضع مثلما يفيد أمهاتهم، فأوراق النعناع تحتوي على سيميثيكون الذي يهدئ الطفل ويمنعه من البكاء فهذا المركب يحتوي على العوامل المضادة للغازات التي تريح الأطفال وتمنع حالات المغص، لهذا ينصح بوضع بضع قطرات من النعناع الفاتر في فم الرضيع لتخلصه من آلام المغص.

يحسن الدورة الدموية

النعناع يوفر تأثيرات منشطة للجسم بشكل عام، فعند استنشاق بخار أوراق النعناع المغلي سوف تحدث زيادة في معدلات النبض والدورة الدموية، هذا سوف يؤدي إلى زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، بالإضافة إلى تنشيط أكسجة الدماغ، هذه العملية ممكن أن تساعد في تحسن الوظائف الإدراكية، وتعزيز الحماية من الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر، كما أن زيادة الدورة الدموية تساعد مرضى السكري بعدم حدوث المضاعفات بسبب اختلال مستويات الجلوكوز الناتجة عن اختلال في الدورة الدموية.

يخفف آلام العضلات

يحتوي النعناع المغلي على عوامل مضادة للتشنج، فيمكن استخدامه من أجل إراحة العضلات الملتهبة أو المتوترة، حيث تساهم خواصه المبردة في استرخاء العضلات بشكل فعال.

المراجع

  1. .naturalfoodseries: 13 benefits mint leaves
  2. livestrong: What Are the Health Benefits of Mint Tea?
266 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018