اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد النعناع للتخسيس

التاريخ آخر تحديث  2020-07-15 13:53:54
الكاتب

فوائد النعناع للتخسيس

النعناع

من النباتات العشبية الخضراء ذات الرائحة الفواطة والعطرة والمذاق المنعش، يعرف بالنعناع أو النعنع، وهو من النباتات الوعائية الخضراء شائعة الزراعة والإنتشار في كل بقاع الأرض، وهو من النباتات المعمرة التي تنتشر في مختلف دول العالم في إفريقيا وآسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية وحتى في أستراليا، والنعناع يحتوي على أكثر من 42 نوعاً على الأقل، إضافة إلى أنواعٍ أخرى أيَضًا، ومن أنواعه: النعناع المغربي والداهوري والدغيلي والمستدير والغابي والهرمي والياباني والأوروبي والليلكي والمجدول والمائي وغيرها، يمكن زراعته في مختلف البيئات إلا أن البيئة المثالية له غالبًا ما تكون في التربة الرطبة والسواقي وأطراف المجمعات المائية، لكنه قد ينمو على نطاق واسع لذا فهو يعتبر من النباتات "المجتاحة" أي الذي ينمو بشكل حر وطليق في مختلف البيئات والأراضي، والنعناع ذو أوراقٍ خضراء غامقة أو خضراء مائلة للرمادي، سيقانه متشعبة وقائمة، أما زهوره فهي ذات لون أبيض إلى بنفسجي، كما يعتبر شاي النعناع من أشهى أصناف الشاي الذي يرغبه الجميع حول العالم وذلك بإضافة بضع ورقات من النعناع في كوب الشاي الدافيء، كما يمكن تناول مشروب النعناع المغلي، أو تناوله من خلال إضافته طازجًا للسلطات أو إضافته منشفًا"يابسًا" إلى الكثير من المأكولات العربية والغربية.

أما عن قيمته الغذائية فهو من الأعشاب الغنية بالزيوت الطيارة المفيدة والبروتينات والألياف والدهون الأحادية والدهون المشبعة بالإضافة إلى السعرات الحرارية والكربوهيدرات ومجموعة من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة. وفي هذا المقال سيتم التعرف على أبرز فوائد النعناع العامة وللتخسيس وللبشرة، بالإضافة إلى بعض استخدامات النعناع الأخرى.

فوائد النعناع العامة

  • يفيد شرب النعناع في تحسين صحة الجهاز الهضمي وعلاج حالات عسر الهضم، واضطراب القولون وعلاج التهاباته، وطرد الغازات المعوية والتخلص من النفخة والديدان المعوية وتنظيف الأمعاء وتطهيرها بالكامل، كما يستخدم لتسكين آلام البطن والمغص والتشنجات المعوية ويعالج الإمساك.
  • يعالج التهابات المفاصل والروماتيزم ويمنع التورم ويسكن آلامها الناتجة عن الإلتهاب.
  • يقوي الجسم ويحسن من عمل عضلة القلب وينشط الدورة الدموية ويحسن من تدفق الدم في الأوعية والشرايين.
  • يفيد في تحسين الحالة المزاجية والحد من التوتر والقلق والكآبة، فهو مريح للأعصاب ومهديء عام للجسم ومحفز لعمل الأعصاب يساعد على الإسترخاء والشعور بالراحة بعيدًا عن التشنج العصبي والتوتر.
  • يخفف من آثار الإنفلونزا ويحسن عملية التنفس أثناء الزكام، كما يقلل من حساسية الشعب الهوائية.
  • يساعد في التخلص من قشرة الشعر ويعالج الفطريات في الفروة ويقلل من تساقط الشعر.
  • يحارب الشوارد الحرة في الجسم ويمنع نموها وانتشارها مما يعيق نمو الأورام السرطانية بكافة أشكالها.
  • يفيد في طرد البلغم المتراكم في الصدر أو الحلق، كما أنه يفيد في تخفيف شدة الكحة المرافقة للإنفلونزا، كما يقلل من الصداع المرافق لحالات الزكام، كما أنه يقلل من تعرض الإنسان لنزلات البرد، ويخفف من احتقانات الحلق والأنف والحنجرة والتهاب الشعب الهوائية.
  • ينشط الكلى والمثانة على اعتباره من مدرات البول، كما يساعد على علاج التهابات المسالك البولية وطرد الترسبات ومنع تشكل الحصى في المثانة والكلى، كما أنه يعالج اضطرابات المرارة والتهاباتها.
  • يساعد على تحسين حالة الفم وعلاج التهابات اللثة والتخفيف من تسوس الأسنان، كما أنه ينعش رائحة الفم بفضل احتوائه على المنثول ذو الرائحة المنعشة والنفاثة.

فوائد النعناع للتخسيس

  • يعمل مشروب النعناع على زيادة إفراز الغدد اللعابية في الفم الأمر الذي ينشط من فعالية الإنزيمات الهاضمة مما يساعد على إنقاص الوزن الزائد.
  • يحفز عملية حرق الدهون في الجسم مما يساعد في التخلص من الشحوم المتراكمة في الجسم، فهو يقدر على حرق ما يقارب 2800 سعر حراري في الأسبوع الواحد.
  • يكبح الشهية ويحد من الشهية المفرطة لتناول المزيد من الطعام وذلك لغناه بالألياف النباتية التي تشعر الإنسان بالشبع والإمتلاء.
  • يطهّر الأمعاء ويحسن عمليات الأيض والتمثيل الغذائي، كما يطرد السموم من الجسم وخاصة من الأمعاء مما يساعد على طرد الفضلات السامة وتحسين عملية الهضم وبالتالي خسارة المزيد من الكيلوغرامات.
  • يساعد على شد الجسم ومنع الترهل الذي يصيب عضلات وجلد الإنسان بعد خسارة الوزن الزائد.

فوائد النعناع للبشرة

يفيد النعناع عند استخدامه كمشروب دافيء أو من خلال استخدامه في إعداد الماسكات الخاصة في البشرة لتحسين صحة البشرة بشكل عام، ومن أهم فوائد للبشرة ما يلي:

  • يفيد النعناع في شد البشرة وحمايتها من ظهور علامات التقجم في السن؛ حيث يحارب التجاعيد والخطوط التعبيرية حول العين والفم ويجعل البشرة أكثر شبابًا وأصغر عمرًا.
  • يساعد في تنقية البشرة من الشوائب والأوساخ والبثور والرؤوس السوداء فيجعلها ناعمة رطبة ويحميها من الجفاف والتشققات، كما يمنع التهيج والإحمرار في البشرة ومختلف التهابات الجلد.
  • يفيد في علاج تشققات الكعبين وجفافهما، كما يمنع جفافهما ويزيل الروائح الكريهة منهما.
  • يعمل على تقشير البشرة وعلاج الحبوب والبثور والندب الناتجة عنها، فيزيل الطبقة الميتة من الجلد ويجعلها صافية.
  • يخلص العيون من الإنتفاخات كما ويقضي على الهالات السوداء تحت العين.
  • يعالج البشرة الدهنية التي تتصف بزيادة ملحوظة في إفراز الدهون والزيوت، فهو قادر على امتصاص دهون البشرة وتعديل إفرازات المسام.

استخدامات أخرى للنعناع

يدخل النعناع في مجالات أخرى غير علاجية؛ فهو يدخل في صناعة المعطرات، كما يستخدم لإضافة نكهة في معاجين الأسنان والعلكة وبعض أصناف المخبوزات والحلويات والكعك والمثلجات والحلويات الهلامية، كما يمكن استخدامه في الزينة وفي صناعة المشروبات بأنواعها، كما يدخل النعناع في صناعة العديد من مستحضرات التجميل الخاصة بالبشرة والشعر، كما يصنع منه شامبوهات خاصة لمعالجة القشرة، إضافة إلى أنه يستخدم لصناعة بعض أنواع الماسكات والكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة.

المراجع

  1. نعناع
  2. فوائد النعناع للرجيم.. يحرق السعرات ويقضي على الترهلات
مرات القراءة 207 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018