اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد بذور الشمر

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 17:43:29
الكاتب

فوائد بذور الشمر

فوائد بذور الشمر

من فوائد بذور الشمر أنها مخففة لأعراض الكثير من الأمراض، حيث تحتوي البذور على الكثير من مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية القوية، ومنها الأنيثول، وهو ما يجعلها ذات قيمة غذائية عالية، الشمر هي عشبة معمرة تتمتع بالرائحة المميزة مع الزهور الصفراء، تعود أصول نبتة الشمر إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، ولكنه الآن موجود في كافة أرجاء العالم، وغالباً ما يتم استخدام الشمر المجفف في الطبخ كنوع من التوابل، ولا يمكن خلط الشمر مع اليانسون لأنّ لهما طعم مماثل.

كيف يستخدم الشمر

يتم استخدام الشمر عن طريق تناوله بالفم فهو يعالج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، كما ويُستخدم على الجلد للحد من نمو الشعر المفرط عند النساء، وتخفيف الأعراض المهبلية بعد انقطاع الطمث، كما ويتم تطبيقه على الجلد فهو يقي من حروق الشمس، فيما ويُستخدم الشمر كتوابل تتم إضافتها إلى الأطعمة والمشروبات، كما ويتم إضافته إلى بعض الأدوية الملينة للمعدة، ويُضاف إلى الكثير من أنواع الصابون ومستحضرات التجميل.

  • لتخفيف آلام الحيض يمكن تناول مستخلص الشمر أربعة مرات يومياً من بداية فترة الدورة، هذا سوف يقلل من الآلام لدى الفتيات اللواتي يعانين من الحيض المؤلم (عسر الطمث).
  • لإزالة الشعر الزائد عند النساء، يمكن استخدام كريم الشمر لمدة 12 أسبوعاً، هذا سوف يساعد على تقليل الشعر على النساء ذوات شعر الجسم الذكوري.
  • للوقاية من ضربة الشمس، يمكن تطبيق الشمر على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس، هذا سوف يقلل من نسبة حروق الشمس، وبالتالي تخفيف ضربة الشمس.
  • لتخفيف الأعراض المهبلية بعد انقطاع الطمث، يمكن استخدام كريم الشمر لمرة واحدة يومياً ولمدة ثمان أسابيع، هذا سوف يساعد على تقليل الأعراض المهبلية التي تترافق مع تغيرات بطانة المهبل.

فوائد الشمر

تحسين صحة الجهاز الهضمي

غالباً ما يتم استخدام بذور الشمر لمعالجة مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي، مثل حرقة المعدة، والغازات المعوية، والانتفاخ، وحتى المغص عند الرضع، كما أن البذور لها آثار مضادة للتشنج وطاردة للغازات، والتي من الممكن أن تساعد في معالجة أمراض الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي.

صحة للجهاز التنفسي

تساعد المغذيات النباتية في بذور الشمر في إزالة الجيوب الأنفية، هذا قد يساعد في تخفيف أعراض الربو، ومعالجة الأمراض التنفسية الأخرى مثل التهاب القصبات والسعال، والاحتقان.

يعزز الرضاعة الطبيعية

بذور الشمر تحتوي على مركب يسمى أنيثول، هو الأستروجين النباتي والذي تشبه خصائصه خصائص هرمون الأستروجين، فهو يساعد في زيادة إفراز الحليب عند النساء مما يدعم الرضاعة الطبيعية.

معالجة رائحة الفم الكريهة

إن مضغ بذور الشمر، يساعد على إعطاء النفس رائحة مميزة فبذور الشمر لها نكهة اليانسون، أو نكهة عرق السوس، فإن بذور الشمر تنعش الأنفاس وتزيد من إنتاج اللعاب، وبالتالي تقتل البكتيريا، فيما ويحتوي على زيت عطري مضاد للبكتيريا مما يؤدي إلى محاربة الجراثيم المسببة لرائحة الفم الكريهة.

يكافح مرض السكري

في دراسة أُجريت في عام 2008 تبين أن زيت الشمر قد يخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكر، وهي أيضاً مصدر جيد لفيتامين C، فقد وجد أيضاً أنه مضاد للأكسدة، ويساعد في انخفاض مستويات الكوليسترول في مرضى السكري من النوع الثاني.

زيادة نمو الثدي

إن الشمر بالفعل يحاكي خصائص الأستروجين البشري، هذا هو السبب الذي يمكن أن يعزز نمو الثدي.

يخفض مستويات الكوليسترول

إن الألياف في بذور الشمر تمنع إعادة امتصاص الكوليسترول وبالتالي تخفيض نسبته في الدم، هذا سيمنع أمراض القلب أيضاً.

معالجة الوذمة

الوذمة هي تورم الأنسجة في الجسم بسبب زيادة السوائل فيها، ويمكن لمركب الأنثول في الشمر المساهمة في معالجة الوذمة والسيطرة على ضغط الدم، وطرد المياه الزائدة خارج الجسم، ومن فوائد بذور الشمر أيضاً أنها تحسن وظائف الكلى، مما يساعد في التخلص من السموم.

فوائد أخرى للشمر

  • يعزز الخصوبة ويحفز المخاض عند النساء الحوامل.
  • تنظيم مستويات ضغط الدم.
  • تكبت بذور الشمر الخلايا السرطانية في الكبد، وتحد من نشاطها، وهذا بسبب غناها بالسيلينيوم الذي يساعد على تحسين وظيفة أنزيمات الكبد ويزيل السموم من الجسم.
  • احتواؤها على الألياف يجعلها مساهمةً قويةً في تخفيض الوزن عن طريق تخفيض تخزين الدهون في الجسم، وتعزيز الشعور بالشبع.
  • تساعد بذور الشمر في تخفيف لون البشرة، فيمكن أخذ حفنة منها وإضافتها إلى الماء المغلي، ثم تطبيق المزيج على الوجه باستخدام كرات القطن، هذا سوف يساعد في الحصول على بشرة ناعمة ومنتعشة.
  • تعالج بذور الشمر الكثير من أمراض الشعر، مثل القشرة، وحكة فروة الرأس، وتقصف الشعر، وتساقطه، وهنالك طريقة لاستخدام بذور الشمر لتعزيز صحة الشعر، حيث يتم غلي كوبين من الماء مع إضافة بذور الشمر المسحوقة، وتركه يغلي قليلاً لمدة ربع ساعة ثم يستخدم كغسول للشعر، ثم يغسل بالشامبو هذا سوف يعزز نمو الشعر ويمنع تساقطه.

هل بذور الشمر ضارة

إن بذور الشمر آمنة عندما يتم تناولها عن طريق الفم بكميات معتدلة، كما أن كريمات الشمر هي أيضاً آمنة عند تطبيقها على الجلد، ولكن لا توجد أدلة كافية لمعرفة ما إذا كان الشمر آمناً عند استخدامه كدواء لفترات زمنية طويلة، فعلى الرغم من أن الآثار الجانبية للشمر نادرة ولكن قد تظهر اضطرابات في المعدة، والأمعاء، كما أن بعض الناس يمكن أن يكون لها ردود فعل حساسية على الجلد، فالأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتات مثل الكرفس، والجزر، هم أكثر عرضةً للإصابة بالحساسية للشمر أيضاً، بالنسبة للأطفال فإن الشمر آمناً لهم عند استخدام الجرعات المعتدلة والموصي بها للرضع لعلاج حالات المغص لمدة تصل إلى أسبوع واحد.

المراجع

  1. webmd: fennel
  2. stylecraze: 19 Amazing Benefits Of Fennel Seeds For Skin, Hair, And Health
مرات القراءة 865 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018