اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد بذور الفجل

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 17:49:52
الكاتب

فوائد بذور الفجل

بذور الفجل

ينتمي الفجل إلى قائمة النباتات الجذرية، وهو نبات مشهور على جميع الموائد العربية، إذ يستخدم الفجل كصنف من أصناف المقبلات اللذيذة إلى جانب الطبق الرئيسي وقد يستخدم كمكون في السلطات العربية الشهية، ويتمتع بمذاقه المزدوج بين الحلو والحار، وهو ذو شكلٍ دائري أو بيضوي عادةً ومنه اللون الأحمر الوردي الأكثر شيوعًا وهناك الأبيض والأسود أيضًا. أما بذور الفجل فهي ذات قيمة غذائية عالية قد تخفى على الجميع، وهي حبيبات صغيرة ذات لونٍ بني داكن لها طعم يشبه جذور الفجل تقريبًا أو نكهة التوابل، وفي المقال التالي سيتم الحديث عن المكونات الغذائيةوأهم فوائد بذور الفجل للجسم.

المكونات الغذائية لبذور الفجل

يتم زراعة أصناف معينة للحصول منها على بذور الفجل فقط، وذلك للأهمية الغذائية الكبيرة من زراعتها؛ إذ أن بذور الفجل تحتوي على منجمٍ من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الإنسان وتعالج الكثير من المشاكل الصحية؛ فهي تتكون من الكربوهيدرات والسكريات والألياف الغذائية والبروتينات ومجموعة من الفيتامينات والأحماض الهامة مثل فيتامين ج وفيتامين ب المركب والريبوفلافين والبانتوثنيك، إضافة إلى مجموعة المعادن الأساسية المغذية للجسم كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والحديد والكاليسيوم والفسفور والفلورايد، إلى جانب كمية بسيطة من الدهون الصحية غير المشبعة.

فوائد بذور الفجل

تمنح بذور الفجل مجموعة من الفوائد الصحية لجسم الإنسان وتساهم في علاج الكثير من المشاكل الصحية نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد العامة:

  • تفيد بذور الفجل في منع نمو الأورام الخبيثة وتدمير الخلايا السرطانية وخاصةً سرطان الأمعاء وسرطان القولون والمعدة وسرطان الكلى، وذلك لغناها بمضادات الأكسدة وكلٍ من حمض الفوليك وفيتامين ج والأنثوسيانين.
  • تعالج بذور الفجل مشكلة اليرقان "الصفار" والذي ينتج عن فرط بيليروبين الدم حيث تساعد على الحد من زيادته في الدم، كما تفيد في إيقاف تدهور الكريات الحمراء في الدم وذلك لقدرتها على زيادة نسبة الأوكسجين في الدم.
  • تحمي من أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية كالجلطات والسكتات القلبية والدماغية وتصلب الشرايين لغناها بمادة الأنثوسيانين.
  • تقي من مرض ارتفاع ضغط الدم، كما تعالج مرضى الضغط لقدرتها على ضبط نسبة الضغط ضمن المعدلات الطبيعية، وذلك لغناها بمعدن البوتاسيوم ذو الفعالية العالية في طرد الفائض من أملاح الصوديوم وخفض الضغط المرتفع، وذلك لقدرة البذور على توسيع الشرايين وعلاج تصلبها.
  • تفيد بذور الفجل في إزالة سموم الكبد والأمعاء والجسم بشكلٍ عام وتنظيفه من مختلف أنواع الجذور الحرة الضارة.
  • تعالج بذور الفجل مختلف أنواع الإلتهابات في الجسم نظرًا لاحتوائها على خصائص مضادة للإلتهاب والتقليل من التورم الناتج عنه.
  • تساعد في تفتيت حصى الكلى وتنشيط عملها فهي مدرّه للبول ومنظفة للمسالك البولية من جميع السموم والإلتهابات والحصى والترسبات العالقة بالمجاري البولية.
  • تحسّن وظائف الجهاز الهضمي وتنشط حركة الامعاء نظرًا لخصائصها الملينة للأمعاء والتي تساعد في علاج الإمساك المزمن وطرد الفضلات بانتظام.
  • تعالج مشاكل عسر الهضم لغناها بالألياف النباتية بنسبة قد تفوق نبات الفجل نفسه.
  • تقوي بذور الفجل العظام وتحافظ على صحتها ومرونتها وتقي من هشاشتها وتكسرها السريع وضمورها وذلك لغناها بمادة الكاليسيوم المكون الأساسي للعظام.
  • تفيد في تحسين صحة البشرة وجعلها أكثر مرونة ورطوبة مما يقلل من الجفاف في البشرة ويؤخر مظاهر التجاعيد والشيخوخة المبكرة، وذلك بسبب غناها بفيتامين ب المركب وفيتامين ج، إضافة إلى احتوائها على الفسفور والزنك.
  • تقوي الرغبة الجنسية لدى الرجال وتثير الشهوة؛ حيث أن نكهته تحفز العضو الذكري وتساعده على الإنتصاب لفترة طويلة، كما لها فائدة مؤكدة في زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل وبالتالي المساعدة على الإنجاب.
  • تحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم؛ لذا فهي مفيدة وفعّالة لمرضى السكري بنوعيه للحد من ارتفاعات السكر ومضاعفاته المفاجئة.


أهمية بذور الفجل للحمل

لبذور الحمل فائدة كبيرة في تحسين فرص الإنجاب لدى المرأة؛ إذ تعمل على تنشيط المبايض وتنظيم إفرازات هرمون الحمل، كما تفيد في علاج العقم لدى المرأة والرجل من خلال زيادة عدد الحيوانات المنوية لدى الرجل أيضًا، كما أنها تفيد في منع ظهور التشوهات في الأجنة بعد حصول الحمل لغناها بحمض الفوليك، إضافة إلى أن غناها بالمعادن والفيتامينات يفيد في تغذية الأم الحامل وجنينها.

وصفات بذور الفجل للمساعدة على الحمل

وصفة بذور الفجل والحلبة وحبة البركة

  • المواد اللازمة
  1. ربع كوب من بذور الحلبة
  2. ربع كوب من بذور الفجل
  3. ربع كوب من حبة البركة
  • طريقة عمل الوصفة
  1. تُطحن كل من بذور الحلبة والفجل وحبة البركة جيدًا.
  2. تُخلط المكونات وتُؤخذ ثلاث ملاعق كبيرة صباحًا بشكلٍ يومي.
  3. تُحفظ الخلطة في الثلاجة للحفاظ على فوائد الزيوت الطيارة الموجودة في البذور.

وصفة بذور الفجل والعسل

  • المواد اللازمة
  1. ربع كوب من بذور الفجل
  2. عسل نحل طبيعي
  • طريقة التحضير
  1. توضع كمية كبيرة من العسل في إناء الطبخ على النار الهادئة، وتترك إلى أن تغلي.
  2. تُطحن بذور الفجل جيدًا وتضاف إلى كمية العسل وتخلط جيدًا وتترك إلى أن تبرد.
  3. يُؤخذ مقدار ملعقة كبيرة من الخليط صباحًا على الريق وملعقة أخرى كبيرة مساءً قبل النوم.

أضرار استخدام بذور الفجل

قد تتسبب بذور الفجل لدى بعض الناس بمشكلة عسر الهضم في الأمعاء خصوصًا في بداية الاستخدام، كما يمكن أن تزداد مشكلة التهابات المعدة والأمعاء لمن يعانون منها في الأصل، كما يجب الإنتباه إلى أن بذور الفجل يجب أن لا تستخدم لفترة تزيد عن شهر واحد تقريبًا حتى لا تتسبب بآثارٍ جانبية مزعجة لبعض الناس.

مرات القراءة 1322 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018