اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد بياض البيض

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب فراس اشرم

فوائد بياض البيض

فوائد بياض البيض

إن تناول بياض البيض يقدم للجسم الفوائد الصحية الكبيرة، سيحصل الجسم على الكثير من العناصر الغذائية عند تناوله إن كان مسلوقاً أو مقلياً، فقد كشفت الدراسات كافة أن الأشخاص الذين يتناولون بياض البيض في الصباح سوف يشعرون بالنشاط والحيوية الكبيرة طوال اليوم، فالبيض بلا شك هو وجبه صحية يمكن إعدادها في غضون دقائق قليلة للحصول على القيمة الغذائية الكبيرة.

القيمة الغذائية لبياض البيض

  1. النحاس 8 ملغ.
  2. الكالسيوم 3 ملغ.
  3. حمض الفوليك 3 ملغ.
  4. الحديد 3 ملغ.
  5. المغنيسيوم 6 ملغ.
  6. المنغنيز 4 ملغ.
  7. النياسين 35 ملغ.
  8. حمض البانتوثنيك 0.63 ملغ.
  9. الفوسفور 5 ملغ.
  10. البوتاسيوم 8 ملغ.
  11. ريبوفلافين 145 ملغ.
  12. سلينيوم 6 ملغ.
  13. الصوديوم 8 ملغ.
  14. الثيامين 1 ملغ.
  15. فيتامين ب6 2 ملغ.
  16. فيتامين ب 12 30 ميكرو غرام.

ما هي فوائد بياض البيض

الجهاز العصبي

يحتوي بياض البيض على العديد من المكونات المفيدة مثل الكولين، هذا المركب الذي يساهم في إزالة السموم وبناء الحمض النووي، وبالتالي تقوية الإشارات العصبية، فإن تناول بياض البيض سيساهم في منع العوامل الضارة من الوصول إلى الجهاز العصبي، تلك العوامل التي تسبب انتشار الجذور الحرة التي تؤدي إلى الحاق الأذى بالخلايا العصبية التي إن فقدت لن تعوض.

يخفض مستويات الكوليسترول

لقد أظهرت الدراسات أن بياض البيض يحتوي على نسبة قليلة من الكوليسترول فكما يقال أنّ البيض يقدم فقط 186 ملغ من الكوليسترول فهو غني بالعديد من المغذيات بالإضافة إلى محتوى منخفض من الكوليسترول، فإن استهلاك بياض البيض يعد خياراً آمناً للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية فمن المعروف أن زيادة مستويات الكوليسترول في الدم يكمن أن تساهم في الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

يعزز صحة العضلات

يحتوي بياض البيض على نسبة جيدة من البروتينات حيث يحتاج الجسم إلى جرعات متكررة من البروتين من أجل بناء العضلات، حيث يمكن تناول بياض البيض بشكل منتظم من أجل زيادة صحة العضلات، فإن دمج بياض البيض مع النظام الغذائي للأطفال يعد أمراً ضرورياً لأنها هذه المرحلة العمرية تتطلب كميات كبيرة من البروتينات لتساهم في بناء الكتلة العضلية.

يحافظ على ضغط الدم

إن ارتفاع ضغط الدم قد يسبب نتائج كارثية، فيوصي خبراء التغذية بتناول المأكولات التي تحتوي على البوتاسيوم فهو العنصر الغذائي الذي يفيد في تحقيق توازن في ضغط الدم، حيث يمكن الحصول على كميات كافية من البوتاسيوم من خلال تناول بياض البيض الذي يحتوي على باقة من المغذيات، تلك المغذيات لن تقوم بتنظيم ضغط الدم فحسب بل المحافظة على صحة القلب أيضاً.

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية

يمكن علاج المشاكل التي تتعلق بتخثر الدم من خلال تناول بياض البيض من أجل الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما ويحتوي بياض البيض على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تساعد في تعزيز تدفق الدم بشكل سليم، كما ويساهم بياض البيض في توسيع الأوعية الدموية بشكل صحي بسبب احتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يبعد خطر حدوث التخثرات في الدم التي تسبب الجلطات الدماغية.

تخفيض الوزن

يمكن أن تؤثر السمنة على الصحة العامة بشكل سلبي وذلك بسبب السعرات الحرارية الكبيرة والمستويات المرتفعة من الدهون في الجسم، حيث يقترح خبراء التغذية بالاستهلاك المنتظم لبياض البيض من أجل محاربة البدانة، كما ويعتبر بياض البيض ذو مصدر جيد للعناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم أثناء ممارسة الرياضة، فتلك المكونات الغذائية تساعد على قمع الشهية وزيادة مستويات الطاقة في الجسم التي ستؤدي إلى الحصول على الجسم السليم والصحي، كما ويجب معرفة أنّ الأغذية المصنعة لا يمكن أن توفر تلك المواد الغذائية الأساسية.

يبعد التعب عن الجسم

هنالك العديد من العوامل التي تسبب نقص الحديد في الجسم، ففي حال واجه أحد الأشخاص هذه الحالات سوف يشعر بالتعب السريع بسبب النقص في الحديد فيمكن مكافحة نقص الحديد من خلال تناول بياض البيض أو دمجه ضمن النظام الغذائي اليومي، فبياض البيض يحتوي على المغنيسيوم والمنغنيز وهما عنصران يساهمان في منع الإرهاق عند الأشخاص الذين يتقدمون في العمر أو النساء اللواتي وصلن إلى سن اليأس.

الحصول على عظام قوية

للحفاظ على صحة العظام وقوتها يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم، هذا العنصر الذي يساعد في تقوية نسيج العظام والمحافظة على كثافة خلاياه وحمايته من الكسور أو الكساح أو المشاكل الخطيرة مثل هشاشة العظام، ففي هذه الحالة يوصي خبراء التغذية بتناول بياض البياض لأنه يحتوي على مستوى عالي من الكالسيوم الذي سيساعد في إعادة الكثافة للعظام وبالتالي المساعدة في حمايتها من الكسور بشكل فعال.

يمنع الشيخوخة المبكرة

إن تناول بياض البيض بشكل منتظم يمكن أن يساهم في تجديد الخلايا والأنسجة مما يساعد في الحصول على بشرة ناعمة وبالتالي إن بياض البيض سيساهم في مكافحة علامات الشيخوخة المبكرة مثل ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة.

مناسب لمرضى السكر

إن كل من يعاني من مرض السكري تتوفر أمامه خيارات غذائية قليلة جداً بالأخص عندما يتعلق الأمر بوجبات الإفطار الصباحية والوجبات الخفيفة، ولكن بياض البيض المسلوق يعتبر وجبة جيدة لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري فيمكن إبعاد خطر الإصابة بأمراض القلب، والأوعية الدموية، والكوليسترول ومشاكل ضغط الدم أيضاً وذلك عند المداومة على تناول بياض البيض بشكل منتظم.

يمنع مختلف الأمراض الصحية

يعتبر بياض البيض مصدر جيد لفيتامين B2 وفيتامين B12 الضروريين للحفاظ على الجسم بعيداً عن المشاكل الصحية مثل إعتام عدسة العين والصداع النصفي وآلام الظهر، فإن بياض البيض ونسبة فيتامينات B الذي يحتويها يجعله جيداً من أجل إبعاد خطر الأمراض كافة.

المراجع

255 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018