اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد بياض البيض للبشرة

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 16 / 02 / 2019
الكاتب سارة الليثي

فوائد بياض البيض للبشرة

ما هو بياض البيض؟

بياض البيض هو الجزء الشفاف من البيضة عند كسرها وهي نيئة ويتحول لونه للأبيض في حالة سلق البيضة أو قليها، ويسمى أيضاً بآح البيض وأحياناً بالزلال، وتحتوي كل بيضة في العادة على ثلاثة وثلاثين جرام من وزنها بياض البيض قيمتها الغذائية اثنان وعشرون سعر حراري، تحتوي على تسع وعشرين جرام منها ماء و 3.6 جرام بروتينات و 0.24 جرام كاربوهيدرات و 0.07 دهون و 0.01 جرام كوليسترول وخمس وخمسين ميللي جرام من الصوديوم و53.8 ميللي جرام من البوتاسيوم و2.3 ميللي جرام من الكالسيوم.

وينطبق هذا على كل أنواع البيض للطيور المختلفة، مثل: الدجاج والأوز والبط والسمان والنعام والحمام مع اختلاف الأحجام إلا أن النسب ثابتة لكل أنواع البيض.

فوائد بياض البيض للبشرة

  1. يعمل الكوليسترول الذي يحتويه بياض البيض على انتاج فيتامين دي الذي أثبتت الأبحاث والدراسات الطبية أنه يعمل على تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة على البشرة كالتجاعيد وتشققات البشرة والبقع الداكنة التي تغزو الجلد مع تقدم السن.
  2. يحتوي بياض البيض على مادة الريبوفلافين التي تعمل على إزالة السموم من الجلد وتنقية البشرة.
  3. يساعد الكالسيوم والبوتاسيوم المتواجدين في بياض البيض البشرة على التخلص من الخلايا الميتة وتكوين خلايا جديدة وترطيب البشرة.
  4. يساعد كوليسترول بياض البيض مسام جلد البشرة على القيام بوظائفه في التخلص من السموم والفضلات التي تحتجز في طبقات الجلد.
  5. يعمل بياض البيض على مكافحة التهابات جلد البشرة وتهيجه خاصة عند التعرض للحروق ولدغات الحشرات المختلفة كالنحل والبعوض وذلك لاحتوائه على الصوديوم.
  6. يساعد بياض البيض في تكوين مادة الكولاجين التي تعمل على تقوية جلد بشرة الإنسان وذلك لاحتوائه على عنصر البروتين الذي يعد المكون الأساسي لمادة الكولاجين التي تعمل على ترطيب البشرة وتخليصها من حب الشباب وعلاماته وأيضاً علامات التقدم في السن والشيخوخة كالتجاعيد وتزيد من مرونة جلد البشرة مما يعطيه ملمساً ناعماً.
  7. يحفز بياض البيض جسم الإنسان على تكوين المواد المضادة للأكسدة التي تلعب دوراً كبيراً في تدمير الخلايا السرطانية في الجلد مما يقي من أمراض سرطان الجلد وذلك لاحتوائه على الكالسيوم.
  8. يعمل بياض البيض على تغذية البشرة بالماء من البيئة المحيطة عن طريق امتصاص جزيئات الماء من الجو وذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم.
  9. يخلص الصوديوم –الذي يحتوي عليه بياض البيض- البشرة من الروائح الكريهة التي قد تفرزها عند التعرق.
  10. يمنع بياض البيض الجسم من فقدان الماء وذلك لاحتوائه على الماء بشكل أساسي كما إن عنصر الصوديوم الذي يحتوي عليه بياض البيض ينظم استهلاك جسم الإنسان للماء والكمية المفقودة منه لخارج الجسم.
  11. تعمل الدهون التي يحتوي عليها بياض البيض على منح البشرة الترطيب الكافي مما يعطيها القدرة على مكافحة الجفاف والتشققات.
  12. عنصر الصوديوم الذي يحتوي عليه بياض البيض يقاوم مادة الراديكاليين في الجسم المسئولة عن ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة على البشرة.
  13. يعتبر بياض البيض مادة قابضة مما يجعله عاملاً مساعداً في تضييق مسامات البشرة الواسعة وشد جلد البشرة ويعد هذا مفيداً جداً في علاج البشرة الدهنية حيث يقلل من كمية الزيوت المنطلقة من مسام البشرة ويعمل على امتصاصها، وهذا يساعد أيضاً في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر بشدة في البشرة الدهنية.

وصفات طبيعية للبشرة باستخدام بياض البيض

  1. قناع بياض البيض لعلاج حبوب وبثور البشرة، وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع نصف ملعقة من العسل الأبيض وعصر ثمرة ليمونة عليهما، ثم دهن الوجه بالخليط وتركه لمدة ربع الساعة من الوقت قبل غسل الوجه بالماء الدافئ مع تكرار القناع ثلاث مرات في الإسبوع حتى يأتي بالنتائج المرجوة.
  2. قناع بياض البيض لشد البشرة، وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع ملعقة من النشا ودهن البشرة بهما وترك القناع على البشرة لمدة تتراوح ما بين الخمس والعشر دقائق قبل غسل البشرة بالماء الدافئ.
  3. قناع بياض البيض لتفتيح البشرة، وذلك عن طريق عصر ثمرة ليمون طازجة على بياض بيضة وخلطهما معاً، ثم دهن مناطق البشرة المرغوب تفتيح لونها بالخليط وتركه حتى يجف قبل غسله بالماء الفاتر، ثم ترطيب البشرة بقطنة مبللة بماء الورد.
  4. قناع بياض البيض لترطيب البشرة، وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع نصف ثمرة من فاكهة الأفوكادو وملعقة صغيرة من الزبادي في الخلاط الكهربائي، ثم دهن مناطق البشرة المرغوب ترطيبها بالخليط وتركه لمدة ربع الساعة من الوقت قبل غسل البشرة بالماء البارد.
  5. قناع بياض البيض لتقليل نمو شعر البشرة، وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم وعصر نصف ثمرة برتقال عليهما، ثم دهن الخليط على مناطق البشرة المرغوب تقليل نمو شعر الجسد عليها وتركه لمدة لا تقل عن الربع ساعة قبل غسلها بالماء والصابون.
  6. قناع بياض البيض لتنظيف البشرة من السموم والشوائب، وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع ثمرة تفاح مهروسة وملعقتين كبيرتين من خل التفاح، ثم دهن البشرة بالخليط وتركه لمدة لا تقل عن النصف ساعة قبل غسل البشرة بالماء الفاتر.
  7. قناع بياض البيض لمكافحة ترهلات البشرة، وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من دقيق الشوفان ودهن البشرة بهما وترك الخليط لمدة ثلث ساعة على الأقل قبل غسل البشرة بالماء الفاتر.
  8. قناع بياض البيض لتقشير البشرة، وذلك عن طريق خلط بياض بيضة مع نصف ملعقة صغيرة من السكر البني وملعقة صغيرة من اللبن الرائب وتدليك البشرة بالخليط لمدة لا تقل عن العشر دقائق قبل غسل البشرة بالماء الفاتر.
346 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018