اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد ثمرة الكيوي للجسم

التاريخ آخر تحديث  2020-06-26 15:24:33
الكاتب

فوائد ثمرة الكيوي للجسم

الكيوي

الكيوي أحد أنواع الفواكه بيضاوية الشكل وتتميز من الداخل بلون أخضر وتضم بذور سوداء صغيرة وقشرتها الخارجية ذات لون بني وملمسها خشن، ينتشر زراعة الكيوي حالياً في العديد من الدول ويكثر إنتاجه في إيطاليا، تحتوي فاكهة الكيوي على قيمة غذائية عالية أهمها: فيتامين سي، وفيتامين ك، والفسفور، والبوتاسيوم، ونسبة عالية من الألياف والماء، إضافة إلى المواد المضادة للأكسدة؛ لذا له العديد من الفوائد لصحة الجسم والبشرة والبشرة.

فوائد ثمرة الكيوي للجسم

  • تحسن من عملية الهضم: تحتوي ثمرة الكيوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية؛ لذا تحسن من عملية الهضم و تسهل من حركة الطعام بالأمعاء، أشارت بعض الدراسات أن فاكهة الكيوي تحتوي على إنزيمات تساهم في هضم البروتينات.
    يساعد الكيوي في الوقاية من الإمساك ومن البواسير، ويحسن من حركة القولون لاحتوائه على الألياف.
    يساعد في منع تخزين الدهون في الجسم لأنه يعمل على إبطاء امتصاص الدهون في الدم، ويمنح الشعور بالشبع لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف والماء لذا يساعد في خسارة الوزن.
  • تعزز من صحة الجهاز المناعي: تحتوي هذه الفاكهة على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعد أحد مضادات الأكسدة القوية، إضافة إلى احتوائها على مواد اخرى مضادة للأكسدة؛ لذا تعزز من صحة الجهاز المناعي وترفع من قدرته على محاربة أي عدوى تهاجم الجسم.
    تساعد في الوقاية من مرض السرطان لغناها بمضادات الأكسدة التي تعمل على مكافحة الجذور الحرة وتمنع انتشارها، و يحمي من تلف الحمض النووي للخلايا.
  • تعزز من صحة الجهاز التنفسي: أشارت العديد من الدراسات أن فاكهة الكيوي لها دور في تعزيز صحة الجهاز التنفسي، وأشارت دراسة اخرى أجريت على بعض الأشخاص أن تناول فاكهة الكيوي لمدة أسبوع ساعد في تقليل أعراض الربو والسعال، كما تحسن من وظائف الرئة ومن القدرة على التنفس.
  • تعزز من صحة العين: يحتوي الكيوي على فيتامين أ لذا يعزز من صحة العين، ويحافظ على صحتها ويحميها من الأشعة فوق البنفسجية الضارة لاحتوائه علي مادة اللوتين، ويساعد في الوقاية من العشي الليلي والتنكس البقعي الذي يصيب كبار السن.
  • تعزز صحة القلب: يحتوي الكيوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة القلب، يساعد الكيوي في تنظيم عمل القلب لاحتوائه على البوتاسيوم، ويحافظ على انتظام دقات القلب لاحتوائه على عنصر الكروم، ويساعد علي تقوية عضلة القلب.
    يزيد من مستويات الكوليسترول النافع ويعمل على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في الجسم لأنه مصدر جيد للألياف الغذائية، ويقلل من الإصابة بأمراض القلب والجلطات وتصلب الشرايين.
    يساعد في تنشيط الدورة الدموية ويحسن من تدفق الدم إلى الشرايين، ويحد من لزوجة الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الماء.
    يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع لاحتوائه على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، يقي من تخزين السوائل في الجسم؛ حيث يلعب دور في التخلص من الماء الزائد.
  • مفيد لمرضي السكري: يعتبر الكيوي من الفواكه المفيدة لمرضى السكري وذلك لغناه بالألياف الغذائية والبوتاسيوم وفيتامين سي، إضافة إلى أنه يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ولا يحتوي على كوليسترول.

فوائد الكيوي للبشرة

  • يساعد في تجديد خلايا البشرة لأنه يعزز من إنتاج الكولاجين لغناه بفيتامين سي، و يحسن من مرونة البشرة ويعمل علي ترطيبها ويحميها من الجفاف.
  • يؤخر من ظهور علامات التقدم في السن من التجاعيد والخطوط الدقيقة؛ لاحتوائه علي العديد من مضادات الأكسدة.
  • يعمل على تفتيح البشرة ويوحد لونها، ويخفف من البقع الداكنة والتصبغات الجلدية.
  • يحتوي علي الكثير من الفيتامينات والمعادن لذا يغذي البشرة ويمنحها النضارة والإشراق.
  • يخفف من ظهور حب الشباب لأنه يتحكم في معدل إفراز الزيوت، ويساهم في تضييق المسام.
  • يساعد في التخلص من الخلايا الميتة لاحتوائه على نسبة عالية من الإنزيمات.
  • يساعد في علاج الحروق والجروح ويسرع من عملية الشفاء.

فوائد الكيوي للشعر

  • يحتوي الكيوي على نسبة عالية من فيتامين E لذا يزيد من نمو الشعر، ويمنح الشعر اللمعان والحيوية ويعمل على تقويته.
  • يقلل من تساقط الشعر لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الشعر.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعالج التهاب الفروة والأكزيما وقشرة الشعر.
  • يساعد على ترطيب الشعر ويحميه من الجفاف، ويمنع ظهور الشيب المبكر ويحافظ على لون الشعر الأصلي لاحتوائه على عنصر النحاس.

وصفات الكيوي للبشرة والشعر

  • ماسك الكيوي والكركم: يتكون الماسك من ثمرة من الكيوي و ملعقة صغيرة مسحوق الكركم وملعقة من عصير الليمون الطازج، نقوم بتقشير الكيوي وتقطيعها ثم هرسها جيداً حتى تصبح ناعمة، ثم يضاف الكركم وعصير الليمون ونقلب جيداً حتى تمتزج المكونات مع بعض ثم توزع على البشرة، وتترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، تساعد الوصفة علي تبيض الوجه والتخلص من الخلايا الميتة، تكرر الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • ماسك الكيوي والأفوكادو: نقوم بهرس حبة من الكيوي مع نصف حبة من الأفوكادو ثم يضاف ملعقة كبيرة من العسل، تخلط المكونات مع بعض ثم تطبق على الوجه وتترك لمدة ربع ساعة ثم يغسل بالماء.
  • ماسك الكيوي وزيت الزيتون: يتكون الماسك من حبة من الكيوي ونصف كوب من الزيت، نقوم بتقشير الكيوي ونقطعها إلى قطع ثم توضع في الخلاط الكهربائي ويضاف زيت الزيتون ونخفق جيداً حتى نحصل على مزيج ناعم، يوزع الخليط على الشعر والفروة ثم يغطي بكيس بلاستيك ويترك لمدة نصف ساعة على الأقل، يغسل الشعر بعدها بالماء والشامبو، يساعد هذا الماسك في تنعيم الشعر وترطيبه.
  • ماسك الكيوي والجرجير: نضع في الخلاط الكهربائي ثمرة مقشرة من الكيوي وبعض من أوراق الجرجير الطازجة وحبة صغيرة من البصل و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، نقوم بخلط المكونات مع بعض ثم تصفي وبعدها توضع على الشعر والفروة مع التدليك بلطف، يغطي الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالشامبو والماء، تعمل الوصفة على زيادة نمو الشعر.

المراجع

  1. ويب طب: فوائد الكيوي العديدة لصحتك
مرات القراءة 276 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018