اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد حب الرشاد للمفاصل

التاريخ آخر تحديث  2020-08-23 16:41:52
الكاتب

فوائد حب الرشاد للمفاصل

حب الرشاد

حب الرشاد نبات ينتمي إلى الفصيلة الصليبية يتم استخدامه كنوع من الخضروات الورقية حيث يضاف لأطباق السلطة، ويدخل في صناعة بعض الأدوية، يحتوي حب الرشاد على العديد من المواد الغذائية من فيتامينات ومعادن وبروتينات وألياف غذائية وخصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات؛ لذا له العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان، نوضح في مقال اليوم فوائد حب الرشاد للمفاصل.

فوائد حب الرشاد للمفاصل

  • يخفف التهاب المفاصل: أجريت عدة دراسات في أكبر الجامعات الأمريكية عن علاقة حب الرشاد والمفاصل، تَوصل العلماء إلى أن هناك علاقة قوية تربط بين بذور حب الرشاد والمفاصل؛ حيث تعمل على تخفيف التهاب المفاصل وتحد من الالتهاب مع الاستخدام لاحتوائها على البوتاسيوم والصوديوم.
  • علاج تيبس المفاصل: يساعد حب الرشاد في علاج تيبس المفاصل ويزيد من مرونتها وليونتها، يمكن أن يتم ذلك عن طريق تناول مغلي حب الرشاد، أو دهن المنطقة المصابة بزيت حب الرشاد، ويخفف من الصعوبة في الحركة التي يعاني منها المصابون بالتهاب المفاصل.
  • يعزز من صحة المفاصل: يحتوي حب الرشاد على الكثير من الفيتامينات والمعادن المفيدة منها: فيتامين أ، وفيتامين سي، والماغنسيوم، والكالسيوم؛ لذا يعزز من صحة المفاصل ويعمل على تقويتها لأنه يزيد من كثافتها ويخفف من آلام المفاصل، ويساعد في علاج الخشونة ويخفف من آلام الروماتيزم.

كيفية استخدام حب الرشاد لعلاج التهاب المفاصل

  • يستخدم عن طريق إضافة ملعقة من بذور حب الرشاد المطحونة إلى كوب من الحليب الدافئ ونخلطه جيداً، ثم يتم تناول كوب يومياً من المزيج لمدة أسبوعين وبعدها سوف تلاحظ أعراض التهاب المفاصل اختفت بشكل نهائي.
  • يمكن وضع نصف ملعقة من حب الرشاد في كوب من الحليب ونقلب ثم يتم تناولها في الصباح على الريق، تستخدم يومياً حتى يزول الألم نهائياً.
  • يمكن استخدامه بطريقة أخرى عن طريق تناوله مع التمر، يتم ذلك من خلال إحضار 5 حبات من التمر وإزالة النواة الداخلية ثم وضع مجموعة من حب الرشاد (مكان النواة)، يكرر ذلك مع كل حبة تمر، يتم تناول هذا المزيج يومياً قبل وجبة الإفطار، يساعد في تخفيف آلام المفاصل بشكل تدريجي.
  • يمكن إضافة حب الرشاد إلى الأطعمة والسلطات كالتوابل، ويمكن تناول مغلي حب الرشاد.

فوائد حب الرشاد للصحة

يعزز من صحة القلب

يعتبر نبات حب الرشاد من النباتات العشبية المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن، يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية لاحتوائه على فيتامين سي وفيتامين ك، ويساعد على خفض نسبة الكوليسترول الضار مما يحمي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

يعزز من صحة الجهاز المناعي

يحتوي حب الرشاد على فيتامين سي وهو أحد مضادات الأكسدة لذا يعزز من صحة الجهاز المناعي، ويمتلك قدرة كبيرة في محاربة الفيروسات والبكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم.

يساعد في علاج السرطان

أثبتت بعض الدراسات أن حب الرشادة له فاعلية في علاج مرض السرطان؛ وذلك لأنه يحارب نمو الجذور الحرة في الجسم لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميجا 3، أثبتت دراسات أخرى أن تناول حب الرشاد يحمي من الإصابة بسرطان الثدي.

يساعد في علاج الزكام والسعال

يساعد حب الرشاد في علاج الزكام والسعال والكحة واحتقان الحلق وسيلان الأنف ويقلل من أعراض نزلات البرد لاحتوائه على فيتامين ج، كما يساعد في تخفيف آلام الصداع والرأس.

يعالج فقر الدم

تساعد بذور حب الرشاد في علاج فقر الدم لاحتوائه على فيتامين ب6 الذي يقوم بإنتاج الهيموجلوبين في الدم، يتم نقله إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق خلايا الدم الحمراء مما يساعد في توصيل الأكسجين لخلايا الجسم وامتصاص الحديد.

يحافظ على صحة العظام

تناول حب الرشاد يحافظ على صحة العظام ويعمل على تقويتها ويزيد من كثافتها؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الكالسيوم والمنغنيز، من المعروف أن الكالسيوم من المعادن الهامة جداً لصحة العظام، يمد حب الرشاد العظام بالقوة والمرونة مما يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

يحافظ على صحة الكبد

تساهم أوراق حب الرشاد الخضراء في الحماية من الإصابة بتلف الكبد، وتحافظ على صحة الكبد لأنها تحميه من أي مواد سامة كما تعمل على تنقيته من السموم الضارة، وتعزز من وظائف الكبد، وتساعد في علاج أمراض الكبدة.

يطرد ديدان المعدة

يساعد على طرد الديدان التي توجد في الأمعاء والمعدة لاحتوائه على خصائص مضادة، ويساهم في التخلص من الغازات ويخفف من آلام البطن ويقلل من الإصابة بالإمساك.

مفيد لمرضي السكري

تساعد بذور حب الرشاد في السيطرة على مستويات السكر في الدم لاحتوائها على نسبة عالية من الصمغ، وتقلل من أعراض مرض السكر، يحمي حب الرشاد من الإصابة بمرض السكر.

مفيد للمرأة المرضعة

يقوم حب الرشاد بتحفيز الغدد الثديية لدى المرأة المرضعة لذا يعمل علي زيادة إدرار الحليب، ويساعد في تقوية عضلات الرحم بعد عملية الولادة، ويحمي من اصابة الرحم بالأورام السرطانية الخبيثة لاحتوائه على فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة.

فوائد أخرى لحب الرشاد

  • يساعد في علاج بعض أمراض الجهاز العصبي منها الزهايمر، والتصلب المتعدد؛ وذلك لاحتوائه على نسبة من فيتامين B2.
  • يساعد في تنقية الدم والجسم من السموم والفضلات الضارة وذلك لأنه يعد مدر جيد للبول.
  • يعزز من الرغبة الجنسية لدى الجنسين، ويساعد في علاج بعض المشاكل الجنسية منها ضعف الحيوانات المنوية.
  • يساعد على تنشيط الجسم ويمده بالحيوية والطاقة ويقلل من الشعور بالتعب والإرهاق.
  • يساعد في علاج العديد من الأمراض المختلفة مثل أمراض البواسير، وأمراض الجهاز التنفسي، ويعالج مرض الجذام.
  • يقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية التنكسية مثل مرض باركنسون.

فوائد حب الرشاد للبشرة

  • يساعد على ترطيب البشرة ويحمي من إصابتها بالجفاف، ويمنح البشرة النضارة والإشراق والنعومة.
  • يخلص من الجلد الميت ويجدد من خلايا الجلد لأنه يعزز من انتاج الكولاجين في البشرة.
  • يحمي من الإصابة بالشيخوخة لاحتوائه على المركبات الفينولية ويقاوم علامات التجاعيد التي تظهر على البشرة مع التقدم في العمر.
  • يساعد على تطهير البشرة من البكتيريا المسببة لظهور حب الشباب والبثور.
  • يعالج الحروق الناجمة عن أشعة الشمس الضارة ويخفف من الآلام.
  • يخلص من الهالات السوداء التي توجد تحت العينين.
  • يساعد على تغذية البشرة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية.

فوائد حب الرشاد للشعر

  • يغذي الشعر لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن مما يساعد في الحصول على شعر صحي قوي وناعم.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس مما يعزز من نمو بصيلات الشعر ويزيد من كثافته، ويساعد في تطويل الشعر.
  • يحمي فروة الرأس من الإصابة بالفطريات والبكتيريا لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا، ويحمي من الإصابة بقشرة الشعر.
  • يساعد على ترطيب الشعر ويعالج جفاف الشعر.

وصفات حب الرشاد

حب الرشاد والنشا لتنظيف البشرة

تتكون الوصفة من 2 ملعقة من بذور حب الرشاد وملعقة من النشا و أوراق من البقدونس والنعناع الأخضر وكوب من الماء، نضع حب الرشاد في وعاء مع أوراق البقدونس والنعناع علي النار ويضاف الماء والنشا، يترك المزيج يغلي لمدة ربع ساعة ثم يرفع ويترك حتى يبرد تماماً، نقوم بتصفية المزيج ويستخدم على البشرة بواسطة قطعة من القطن، تغسل البشرة بالماء بعد نصف ساعة.

حب الرشاد وبياض البيض لشد البشرة

نضع ملعقة كبيرة من مسحوق حب الرشاد وملعقة من عصير الليمون وملعقة من زيت الزيتون وبياض بيضة، نقوم بخلط المكونات مع بعض بشكل جيد، نوزع المزيج علي الوجه ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

حب الرشاد وزيت الزيتون لتكثيف الشعر

تتكون الوصفة من كوب من بذور حب الرشاد وكوب من زيت الزيتون، نقوم بسحق بذور حب الرشاد جيداً ثم يضاف زيت الزيتون وتمزج المكونات مع بعض، يوضع المزيج علي نار هادئة ويترك لمدة عشر دقائق ثم يرفع ويترك حتى يبرد ثم يحفظ في زجاجة، نضع القليل من المزيج على الشعر والفروة ونقوم بعمل تدليك للفروة، يترك المزيج على الشعر لمدة ثلاث ساعات ثم نضع فوق الشعر بيضة مخفوقة جيداً، بعد 20 دقيقة يُشطف الشعر بالماء والشامبو.

حب الرشاد والثوم لتقوية جذور الشعر

نضع 5 ملعقة من مسحوق حب الرشاد في الخلاط الكهربائي ثم يضاف 2 ملعقة كبيرة من العسل ورأس من الثوم، نخفق المكونات مع بعض ثم يوضع على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يغسل بالماء.

مرات القراءة 162 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018