اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد خل التفاح

التاريخ آخر تحديث  2018-07-04 22:25:57
الكاتب

فوائد خل التفاح

عرف خل التفاح منذ قديم الأزل كمادة حافظة للطعام ثم ازدادت أهميته بعد ذلك لما وجد له من فوائد علاجية وظل خل التفاح لفترة طويلة في الطب القديم يستخدم كمطهر للمعدة ومطهر للجروح وفي القرن العشرين بدأت الدراسات العلمية والأبحاث عن خل التفاح وحجم الفوائد والعناصر الغذائية الذي يحتوي عليها وما هي أفضل طريقة لاستخدام خل التفاح، وفيما يلي سوف نستعرض نتائج لبعض هذه الدراسات.

التركيب الكيميائي لخل التفاح

خل التفاح هو مركب كيميائي ناتج عن بعض التفاعلات الكيميائية وهذا التفاعل يتم بصورة طبيعية على عدة مراحل، لمجموعة من الفطريات مع سكر التفاح ومن خلال هذا التفاعل يتحول سكر التفاح إلى كحول وهي الفترة الوسيطة بين الخل وبين التفاح وبعد ذلك يتخمر ذلك الكحول إلى خل التفاح المعروف بفوائده العلاجية المتعددة. ويحتوي خل التفاح على مجموعة من الأملاح والمعادن مثل الحديد، والصوديوم والبوتاسيوم، الفسفور، الماغنسيوم، الكالسيوم، الكلور، الكبريت، و الفلور.

الفرق بين خل التفاح الطبيعي وخل التفاح الصناعي

خل التفاح الطبيعي هو الخل الذي يتم تحضيره بصورة طبيعية من خلال عدة مراحل وهي تفاعل الفطريات مع سكر التفاح ثم يتحول إلى كحول ثم يتحول إلى خل طبيعي ويصبح هذا الخل ذو فوائد علاجية ممتازة وليس له أية أضرار على صحة وجسم الإنسان أو أعراض جانبية. الخل الصناعي يتم تحضيره من خلال تعريض التفاح لنوع من البكتريا فيتحول إلى كحول ثم يتحول إلى حمض الخليك، وهذا النوع من الخل له أعراض جانبية ضارة على الجسم مثل تقرح المعدة والأمعاء ولا يستخدم في أغراض علاجية.

فوائد خل التفاح

  1. يستخدم خل التفاح في إنقاص الوزن وذلك لأنه يعمل على التخلص الدهون في الدم خاصة الدهون المختزلة في البطن و الأرداف من خلال تناول معلقتين خل مذاب في الماء بعد كل وجبة.
  2. إزالة التهابات وحروق الجلد عن طريق استخدامه كدهان موضعي.
  3. علاج الأكزيما وتقرحات الجلد ولدغات الحشرات عن طريق دهن المكان المصاب به.
  4. التخلص قشرة الشعر من خلال استخدامه كدهان لفروة الرأس بشكل مخفف ويترك على فروة الرأس لمدة ساعتين ثم يتم شطف الشعر بالماء.
  5. القضاء على البكتريا والجراثيم وذلك لأنه يحتوي على مادة البوتاسيوم ذات الفاعلية الأكيدة في التخلص من البكتريا والجراثيم داخل الجسم.
  6. للقضاء على الأرق من خلال إضافة ثلاث ملاعق من خل التفاح إلى فنجان صغير من العسل ويتم تقليبه بشكل جيد وتؤخذ منه معلقة صباحًا ومساءً.
  7. المحافظة على شرب خل التفاح بشكل منتظم يعمل على تنظيف الكلى من الشوائب وإزالة أي ترسبات رملية وتطهير مجرى البول.
  8. يستخدم خل التفاح لعلاج التهابات المفاصل والرطوبة والدوالي من خلال استخدامه كدهان موضعي.
  9. يأتي خل التفاح بنتائج مبهرة في علاج الشقيقة وتطهير اللثة والفم ، وكذلك في الوقاية من تصلب الشرايين.
  10. يستخدم خل التفاح في الطهي بشكل فعال حيث أنه يضيف للطعام مذاق رائع كما أنه لا يفقد أي من فوائده الغذائية في حالة طهيه مع الطعام.

كيفية تحضير خل التفاح بطريقة طبيعية

يمكنك تحضير خل التفاح بطريقة سهلة وبسيطة في المنزل وذلك عن طريق شراء كمية مناسبة من التفاح، ثم تنظيفه ويتم تنظيف التفاح عن طريق مسحه بقطعة من القماش أو الصوف ولا يتم غسله ثم يقطع التفاح على قطع صغيرة ولا يتم فصل البذر أو القشر عن الثمرة يتم تقطيعه كما هو، ثم يوضع في إناء زجاجي أو بلاستيك ولا يتم وضعه في إناء معدني حتى لا يتفاعل مع الخل أو يؤثر على عملية التخمير. ثم يغطى الإناء بقطعة من القماش الخفيف ويترك بعيدًا عن الأيدي لمدة 40 يوم ثم تقومين بإحضار مصفاة وتصفية الخليط أو شاشة بيضاء ويتم وضع التفاح بداخلها وعصره، ثم ضعي السائل في زجاجة محكمة الغلق، بهذه الطريقة سوف تحصلين على خل تفاح نقي مائة بالمائة متعدد الفوائد وغير ضار بالمعدة نهائيًا.

المراجع

Health Benefits of Apple Cider Vinegar, Backed by Science

Unique Apple Cider Vinegar Uses

Ways Apple Cider Vinegar Benefits Your Health

Reasons To Drink A Tbsp Of Apple Cider Vinegar Daily

مرات القراءة 1552 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018