اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الزيتون

التاريخ آخر تحديث بتاريخ 04 / 07 / 2018
الكاتب محمد قيس

فوائد زيت الزيتون


مقدمة

زيت الزيتون واحدة من الزيوت التي تستخرج من شجرة الزيتون التي تنمو في حوض البحر الابيض المتوسط، ولهذا الزيت عدة فوائد صحية ويمنع الجسم من الأصابة بالأمراض الخطيرة، ويحافظ أيضاً على ما يحتويه من عناصر مهمة على مكافحة الأمراض أيضاً. ويتم الحصول على الزيت النقي من خلال عدة عمليات تبدأ من ضغط وعصر ثمرة الزيتون، ويمكن تحضير الزيت في المنزل إذا توافرت الأدوات اللازمة.

فيم يستخدم زيت الزيتون

  1. يستخدم زيت الزيتون في الطهي، حيث يعتبر زيت أساسي للقلي، ويستخدم أيضاً في أنواع مختلفة من السلطات، والفطائر والمعجنات والمخبوزات.
  2. يدخل زيت الزيتون كعنصر هام تستخدمه شركات الأدوية في صناعة الدواء.
  3. قبل أن تأتي الكهرباء كان يستخدم زيت الزيتون كوقود في الإضاءة، بما يسمى السراج او المشكاة، وحيث تم ذكر ذلك في القرآن الكريم في سورة النور حيث قال الله تبارك وتعالى :((اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ))
  4. يستخدم زيت الزيت في العناية بالبشرة ويدخل كعنصر في مستحضرات التجميل.

ماهي فوائد زيت الزيتون للصحة

  1. زيت الزيتون يعتبر زيت طبيعي يحتوي على24% من الدهون المشبعة وأوميقا6 وأوميقا3 والأحماض الدهنية، أما بقية الــ73% تعتبر أحماض دهنية أحادية غير مشبعة تسمى بحمض الأوليك وهو الذي يعتبر صحياً بدرجة كبيرة حيث يساعد على خفض الإلتهابات كما لديه تأثيرات نافعة للجينات المرتبطة بالسرطان.
  2. يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من مضادات التأكسد حيث أن هذه المضادات نشطة جداً وتساعد على مكافحة الأمراض الخطيرة في الجسم وتساهم أيضاً بعض من مضادات التأكسد الموجودة في زيت الزيتون على حماية الكوليسترول الموجود في الدم من التأكسد ليمنع أمراض القلب.
  3. يحتوي زيت الزيتون على مضادات إلتهاب قوية، تلك الالتهابات التي تؤدي إلى معظم الامراض الخطيرة كالسرطان وامراض الأوعية القلبية والسكري والزهايمر والسمنة.
  4. تحدث السكتة بسبب إضطراب في الدم المتدفق للدماغ نتيجة للنزيف او الجلطة، فيساعد زيت الزيتون على حماية الجسم من الإصابة بالسكتة والتي هي السبب الثاني الشائع للموت بعد أمراض القلب.
    من بين 841.000 مادة موضوعة تحت الدراسة وجد أن زيت الزيتون كان اكثر مصدر للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المرتبطة بتخيفض خطورة السكتة وأمراض القلب. وفي دراسة أخرى وجدت أن تناول زيت الزيتون هو من الأسباب التي تخفض من خطورة الإصابة بالسكتة.
    وجدت ايضاً دراسات وملاحظات على مدى السنوات السابقة أن مرض القلب نادر الحدوث في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط، وهذا إن دلّ على شيء فإنه يدل على أنه متعلق بوجبات الأشخاص الذين يسكنون حول البحر الابيض المتوسط والذين يتناولون زيت الزيتون البكر الغني بمميزاته وقدرته الفائقة على الحماية من مرض القلب.
  5. لحسن الحظ لايساعد زيت الزيتون على الإصابة بالسمنة أو التسبب في زيادة الوزن وذلك وفقاً لعدد من الدراسات التي أثبتت ذلك حيث تم دراسة 7000 من طلاب كلية في أسبانيا كانو يتناولون زيت الزيتون على مدار عامان ونصف ولم يتسبب أبداً في زيادة أوزانهم، وهناك دراسة أخرى أجريت على 187 متطوع على مدار ثلاثة أعوام وجدوا أن الوجبة الغنية بزيت الزيتون زادت من مستويات مضادات التأكسد في الدم وتسببت في خفض الوزن، أي على عكس النتيجة المتوقعة أن زيت الزيتون لإحتوائه على الدهون فإنه قد يزيد من وزن الجسم ولكنه لم يفعل ذلك وفقاً لتلك الدراسة.
  6. للحفاظ على صحة الفم والأسنان يمكن إستخدام زيت الزيتون فهو يؤدي هذا الغرض.

فوائد زيت الزيتون للجمال والحفاظ على البشرة

  1. من أوائل من إستخدم زيت الزيتون من أجل الحفاظ على جمال البشرة في التاريخ كانت هي الملكة كيليوباترا، حيث أنه يحمي الجسم من آثار التقدّم في العمر.
  2. عُرف أيضاً عن زيت الزيتون أنه يحافظ على الشعر والجلد والأظافر.
  3. لمن يجهل هذه المعلومة فإن زيت الزيتون يحافظ على رطوبة الجسم، الشفاه والقدمين.
  4. يساعد على التخلّص من حب الشباب والبقع السوداء التي تظهر في الجسم.
  5. ويستخدم زيت الزيتون أيضاً على علاج حروق الشمس، ويساعد أيضاً على إزالة الجلد الميت، والجلد الباهت والحفاظ على نضارة البشرة ويمنع ترهلها.

فوائد أخرى لزيت الزيتون

  • يستخدم المغنين زيت الزيتون من أجل تحسين أصواتهم وجعلها ناعمة، حيث أن زيت الزيتون شهير جداً منذ قرون على تليين الأصوات.
  • يستخدم زيت الزيتون لتدليك الجسم، حيث أنه يساعد على الشعور بالراحة خاصة إذا تم مزجه بالقرفة.
  • يستخدم زيت الزيتون أيضاً كمنظف حيث أن يدخل في صناعة الصابون وصناعة المنظفات القوية.
  • يساعد زيت الزيتون على إزالة طلاء الأظافر، ويجعلها ذات ملمس ناعم.
795 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018