اذهب إلى: تصفح، ابحث

فوائد زيت الزيتون على الريق

التاريخ آخر تحديث  2019-02-16 21:50:54
الكاتب

فوائد زيت الزيتون على الريق

فوائد زيت الزيتون على الريق

زيت الزيتون هو من أشهر الزيوت المفيدة عالميًا على نطاق واسع بالجسم، فهو مفيد للقلب وللبشرة والشعر وعلى الجسم عامة وعلى تحسين مظهر الجسم والتخسيس، وهو يدخل في صنع العديد من الأدوية وفوائد استخدامه بالمنزل لا تُحصى، ومن السهل شراء زيت الزيتون النقي من المتاجر المضمونة بأي مكان في العالم العربي، وسعره ليس غالي جدًا، لذلك يجب قراءة المقال بعناية والتعرف على فوائد زيت الزيتون على الريق، والتي سيرغب أي إنسان بالحصول عليها.

أهمية طريقة شرب زيت الزيتون على الريق

شرب زيت الزيتون على الريق هو الطريقة المفضلة للبعض وللأطباء أيضًا، أولًا لأن تلك الطريقة تساعد على تحديد الكمية المطلوبة والكافية، بتحديد جرعة معينة مثل ملعقة أو اثنتين باليوم حسب نصائح الطبيب أو الفوائد المرجوة منه، ولأن زيت الزيتون قد يُستخدم بشكل خاطئ خلال اليوم، لأن بعض السيدات يعتقدن أن بإضافة زيت الزيتون على الأطعمة ووضعهم على النار، فهي بذلك تستفيد من فوائد زيت الزيتون، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ، لأن زيت الزيتون إن وضع على النار تحول إلى زيت عادي وخسر كل الفوائد المعروفة، ويجب إضافة زيت الزيتون مباشرة على طبق من الفول مثلًا أو طبق سلطة وعدم وضعه على النار، كما أن تناول زيت الزيتون على الريق تزيد من قدرة الجسم على امتصاصه، وتزيد الفوائد المرجوة منه.

فوائد تناول زيت الزيتون على الريق

يمكن تناول ملعقة كبيرة كاملة أو اثنتين من زيت الزيتون النقي بدون أية إضافات على الريق في الصباح الباكر أو مع شرب كوب من المياه، للحصول على الفوائد التالية:

صحة القلب

زيت الزيتون يحتوي على دهون غير مشبعة ومضادات للأكسدة، ما يقلل من كوليسترول الدم الضار ويزيد من كوليسترول الدم الجيد، ويعمل على صحة القلب وحمايته من الأمراض والحماية من تصلب الشرايين، وملعقتين فقط يوميًا قادرة على تقليل الإصابة بأمراض القلب والجلطات القلبية والدماغية، ولذلك ينصح الأطباء جميع مرضى القلب بتناول زيت الزيتون على الريق.

الزيت الزيتون على الريق والتخسيس

بعد إقامة العديد من الأبحاث، أثبت زيت الزيتون فاعليته الكبيرة في إنقاص وزن الجسم، وبأن شربه يوميًا يقلل دهون الجسم أكثر من اتباع نظام غذائي قاسي، بالطبع يجب الاعتدال في تناول الطعام وعدم تناول أطعمة مليئة بالدهون الضارة أثناء تناول زيت الزيتون، ولكنه سيعمل على تسريع عملية التخسيس، كما يُساعد على الشعور بالشِبع باقي اليوم لما فيه من دهون مفيدة، أما عن السعرات الحرارية فزيت الزيتون به الكثير من السعرات الحرارية، وهذا ما يعني ضرورة استخدامه بحذر وتنظيم كمية السعرات الحرارية المتناولة يوميًا.

مسكن للآلام

يحتوي زيت الزيتون على مادة الأوليوكانتال وهو مسكن طبيعي للألم، و50 جرام من زيت الزيتون تعادل 10% من الجرعة اليومية من دواء الإيبوبروفين والذي يساعد على التخلص من الآلام وتسكينها أيًا كانت نوعها.

التحكم في ضغط الدم

حيث يساعد تناول زيت الزيتون على الريق، في تقليل جرعة الادوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم، بعد مدة من الاستخدام، ولكن يُرجى الحذر وسؤال الطبيب أولًا قبل تقليل جرعة الدواء.

التحكم في مستويات السكر بالدم

عادة ما ينصح الأطباء مرضى السكري من النوع الثاني، بتناول زيت الزيتون على الريق، لأنه يرفع من مستوى الأنسولين الطبيعي بالدم، ويُعالج مَرضى السُكري ويَحمي من أعراض السُكري المَعروفة، فَيقلل من الاحتياج للأنسولين الخارجي أو يقلل من الجرعة الدوائية، بل والوقاية من الإصابة بالسكري لمن هم معرضين لخطر الإصابة.

الوقاية من السرطان

وجدت الأبحاث أن تناول زيت الزيتون على الريق يساعد على الوقاية من العديد من السرطانات، مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون، بل وقد يساعد في علاج السرطان نفسه لأنه يرفع مستوى مقاومة الجسم للخلايا السرطانية والتخلص منها، ومن خلال التجارب أثبت زيت الزيتون فاعلية كبيرة في حماية النساء من سرطان المبايض، عند تناوله بشكل شبه يومي.

فوائد زيت الزيتون على الريق للجهاز الهضمي

من أهم فوائد زيت الزيتون على الريق هو زيادة قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الفيتامينات، وخاصة تلك التي تذوب في الدهون، مع تحسين عمليات الهضم ككل، كما يُساعد على حماية الجهاز الهضمي من الإصابة بالبكتيريا، وخَاصة بكتيريا الملوية البوابية، والتي تسبب الإصابة بالقرحة في المعدة.

فوائد أخرى عديدة

بخلاف ما تم ذكره، يمكن الاستفادة من تناول زيت الزيتون على الريق في المجالات التالية:

  • تقليل الالتهابات بالجسم عامة، وخاصة التهابات المفاصل بسبب وجود مضادات الأكسدة القوية.
  • تقليل الإصابة بمتلازمة الأيض.
  • علاج فعال للإمساك.
  • يقدم للجسم فيتامينات مهمة مثل فيتامين أ وفيتامين ه، وفيتامين ك.
  • الوقاية من الإصابة بالروماتيزم وتخفيف آلامه إن وجد.

تحذيرات استخدام زيت الزيتون

على الرغم من جميع الفوائد السابق ذكرها، إلا إن تناول زيت الزيتون يجب أن يكون بحذر أيضًا، فلا يوجد شيء بالعالم بدون أضرار جانبية محتملة، وهذه التحذيرات التالية يجب أخذها بالاعتبار:

  • يحتوي زيت الزيتون على كمية كبيرة من فيتامين E، وبتناول كمية كبيرة منه قد يشكل هذا الفيتامين خطرًا على الصحة ويوقف عملية تكون الجلطات، ويسبب حدوث نزيف من أقل جرح.
  • كوب من العصير يساعد على تقبل المعدة لشرب ملعقة من زيت الزيتون، وهذا على أن يكون العصير بارد وليس ساخن.
  • الملعقة الكبيرة من زيت الزيتون تحتوي على ما يُقارب 120 سعرة حرارية، ولذلك لا يجب تناول أكثر من ملعقتين باليوم الواحد.
  • زيت الزيتون مثل أي مكمل غذائي آخر، يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناوله، لتحديد الكمية المناسبة.
  • عند تناوله مع أدوية الضغط أو السكر، يجب متابعة تحليل ضغط الدم ومستويات السكر، حيث يمكن أن يتعرض المريض لانخفاض مفاجئ في ضغط الدم أو في مستويات السكر وحدوث غيبوبة.
مرات القراءة 723 عدد مرات القراءة
الحقوق محفوظة لموقع مقالات 2018